اليوان يضرب بقوة

التحليل اليومي - 05/06/2017

العملة الصينية تعكس الانكماش مع مكافحة صانعي السياسات للمضاربين

usd-vs-cnh


حتى في ظل ضعف أساسيات التصنيع، ارتفع سعر صرف اليوان الصيني في الأسبوع الماضي بعد تحرك واضعي السياسات لتخفيف أوضاع السيولة والتغيرات التي طرأت على منهجية تحديد سعر العملة مقابل الدولار الأمريكي.

 الأسبوع السابق:


مع البيانات الأساسية المهمة والتي تتعلق بالزخم الاقتصادي الصيني بسبب الدورات المقبلة، تشير أحدث بيانات التصنيع من الصين إلى أن وتيرة النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم لا تزال في تباطأ.

تمكن مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الرسمي من البقاء في المنطقة التوسعية. في حين تراجع مؤشر مديري المشتريات Caixin إلى منطقة الانكماش خلال شهر مايو.

مع ذلك، شهد اليوان مكاسب كبيرة، مع ارتفاع اليوان في الخارج إلى أعلى مستوى له منذ 6 أشهر مقابل الدولار الأمريكي. وعلى الرغم من تراجع نشاط التصنيع الصيني، بقي مؤشر مدراء المشتريات في معظمها مستقر في أوروبا، مع بقاء الرقم الإجمالي في الانتظار بينما تحسنت الارقان في كل من ألمانيا وإسبانيا، اما في إيطاليا وفرنسا تباطأت سرعة التوسع. وكان هناك مزيد من القلق بشأن انخفاض التضخم، وهو تطور يرجح أن يؤجل أي تراجع في مشتريات أصول البنك المركزي الأوروبي.

خالف تقرير الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة التقديرات بفارق كبير، حيث وصلت إلى 138.000 منصب شغل خلال الفترة مقارنة مع 174.000 وظيفة تم تعديلها في الشهر السابق. وتراجع معدل البطالة المعياري بشكل غير متوقع إلى 4.30٪، وهو أدنى مستوى مسجل منذ عام 2001.

غير أن هذا التطور الأخير كان نتيجة انخفاض مشاركة القوى العاملة التي ليست مؤشرا إيجابيا. الا ان الأسهم رفضت ضعف فرص العمل، حيث اغلقت مؤشرات الأسهم الرئيسية في الولايات المتحدة الأسبوع عند مستويات قياسية.

popup_close
eurgbpweeklyreview06042017

 الأسبوع الحالي:


سيكون التركيز الرئيسي للجلسات المقبلة اقتراب كل من قرارات أسعار الفائدة وإعلانات الناتج المحلي الإجمالي، حيث من المقرر أن يصدر بنك الاحتياطي الأسترالي قراره الأخير بشأن السياسة النقدية يوم الثلاثاء، مع توقعات بعدم حدوث أي تغيير في أسعار الفائدة. كما سيتم الإعلان عن الناتج المحلي الإجمالي والأرقام التجارية، مع توقع تباطؤ النمو بشكل ملحوظ إلى 0.20٪ النمو الفصلي و1.60٪ النمو السنوي.

مع استمرار المخاوف بشأن الصين، فإن الفائض التجاري من المتوقع أن يتقلص بشكل متواضع. كما سيتم الإعلان عن الأرقام التجارية في الصين، مع توقع أن يرتفع الفائض قليلا. وبصرف النظر عن التجارة، ستصدر الصين أيضا أرقام تضخم أسعار المستهلكين، مع توقع أن تتراجع نتيجة مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي إلى وتيرة سنوية بنسبة 1.10٪ في مايو.

في إشارة إيجابية لصانعي السياسات، من المرجح أن يتم تعديل اعلى لتقرير الناتج المحلي الإجمالي الياباني المقرر هذا الأسبوع وفقا لتقديرات الإجماع للربع الأول.

ستعلن منطقة اليورو عن أرقام الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول، مع عدم وجود تغييرات كبيرة متوقعة مقارنة بالقراءة الثانية. وعلاوة على ذلك، من غير المحتمل أن يضبط مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي السياسة بأي طريقة رئيسية في القرار المقبل. ومن المقرر ان تجرى بريطانيا انتخابات عامة يوم الخميس حيث سيخسر حزب المحافظين بسرعة وفقا للاقتراع الاخير.

popup_close
usdcnhweeklyreview06042017

يرجى الملاحظة ان عقود الفروقات هي منتج معزز بالرافعة المالية ويمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان رأس المال بأكمله، يرجى التأكد من الفهم التام للمخاطر التي ينطوي عليها.