S & P 500يستمر في تسجيل مستويات قياسية

تقرير أسبوعي - 16/10/2017

نظرة المستثمرين لنمو الأرباح تبرر الزخم المرتفع لتقييم الاسهم

sp500-2


رفعت البيانات الاقتصادية الأمريكية المتفائلة مؤشر ستاندرد أند بورز 500 للأسبوع الخامس على التوالي من المكاسب، حيث وصل المؤشر إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في الوقت الذي بدأت فيه بنوك وول ستريت موسم أرباح الربع الثالث. ومع تقييم الأسهم بشكل كبير فوق المتوسطات التاريخية، فإن مكاسب السوق، إن وجدت، من المرجح أن تكون مدفوعة بارتفاع أرباح الشركات.

 الأسبوع السابق:


كانت العناوين الصادرة عن واشنطن موضع تركيز الأسبوع الماضي بعد أن وقع الرئيس دونالد ترامب أمرا تنفيذيا بإنهاء مدفوعات الإعانات لشركات التأمين التي تقدم خططا صحية "أوباما كار".

على الصعيد الاقتصادي، انتعشت مبيعات التجزئة الأمريكية بشكل حاد في سبتمبر، بارتفاع بنسبة 1.60٪ بعد انخفاض بنسبة -0.20٪ في أغسطس. وكان ارتفاع أسعار الغاز في أعقاب إعصار هارفي هو المساهم الرئيسي، حيث ساهمت الزيادة في قفزة بنسبة 0.50٪ في مؤشر أسعار المستهلك لشهر سبتمبر، وهي أكبر زيادة في ثمانية أشهر. وباستبعاد الطاقة والمواد الغذائية، ارتفعت الأسعار بنسبة 0.10٪ في الشهر الماضي.

في الأخبار الجيوسياسية، ظلت الدفعة الكاتالونية من أجل الانفصال عن إسبانيا في العناوين الرئيسية، حيث كان المستثمرون يرفعون تنفسهم وارسال اليورو إلى أعلى مستوى له في أسبوعين مقابل الدولار الأمريكي بعد أن أجل رئيس كاتالونيا كارليس بويديمونت إعلان الاستقلال فورا.

تلقت الأسهم الأوروبية دفعة من أرقام الإنتاج الصناعي الصلبة لمنطقة اليورو، ولا سيما ألمانيا، حيث كسر مؤشر داكس 30 فوق السقف البالغ 13000 للمرة الأولى في تاريخه الذي استمر 30 عاما.

في المملكة المتحدة، انتهت الجولة الأخيرة من مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع آمال رئيس الوزراء تيريزا ماي في التوصل إلى اتفاق انتقالي قبل نهاية العام تبدو غير متوقعة على نحو متزايد. وفي الوقت نفسه، تصاعدت التوترات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية في حين ساءت المواجهة الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وتركيا.

popup_close
sp-dec17-h4-2

 الأسبوع الحالي:


ستكون الاضواء مسلطة في الاسبوع القادم على المؤتمر الوطني التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني، حيث يقوم المستثمرون بدراسة الحدث الذي يعقد مرتين في العقد، والذي قد يحدد لهجة البلاد الاقتصادية والسياسية خلال السنوات القليلة القادمة.

كما ينبغي أن تقدم مجموعة من البيانات الصينية، بما في ذلك الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث، نظرة ثاقبة للنمو والتطورات التضخمية الأخيرة. إن الإجماع الحالي هو معدل توسع سنوي قدره 6.80٪ خلال الربع. وفى مكان اخر في اسيا، من المقرر اجراء انتخابات عامة يابانية يوم الاحد الموافق 22 اكتوبر.

تشير استطلاعات الرأي الاخيرة الى ان الائتلاف الحاكم الذي يرأسه رئيس الوزراء شينزو ابي يسير على ما يرام لتحقيق اغلبية الثلثين. ومع ذلك، فإن أداء قوي من قبل المعارضة قد يشعل توقعات تشديد السياسة النقدية قبل الأوان.

 

في المملكة المتحدة، يجب أن تساعد البيانات المتعلقة بالتضخم ومبيعات التجزئة والعمالة والأجور على قياس ما إذا كان بنك إنجلترا سيزيد أسعار الفائدة في وقت مبكر من شهر نوفمبر.

على مستوى المحيط الأطلسي، من المقرر صدور أرقام الإنتاج الصناعي في الولايات المتحدة يوم الثلاثاء قبل بيانات العقارات السكنية في سبتمبر مع بدء المساكن يوم الأربعاء ومبيعات المنازل القائمة يوم الجمعة. ومن المهم أن نلاحظ أن تأثير الأعاصير هارفي وإيرما قد يشوه البيانات الاقتصادية المذكورة آنفا.

ستشهد كندا صدور بيانات التضخم ومبيعات التجزئة يوم الجمعة، قبيل اجتماع بنك كندا في الأسبوع المقبل.

popup_close
eurusd-h4-4

تحذير المخاطر : العقود مقابل الفروقات هي أدوات معقدة ، وتأتي مع مخاطر عالية من فقدان الأموال بسرعة بسبب الرافعة المالية 79% من حسابات المستثمرين الأفراد يخسرون المال عند تداول العقود مقابل الفروقات مع هذا المزود
يجب أن تفكر فيما إذا كنت تفهم كيف تعمل العقود مقابل الفروقات وما إذا كنت تستطيع تحمل مخاطر عالية لفقدان أموالك