أوبك وروسيا معا

تقرير أسبوعي - 04/12/2017

ارتفاع أسعار النفط على إثر الصفقة الجديدة

opec-oil-meeting


بشعار تحدي المشككين، قامت أوبك وروسيا وتسعة من منتجي النفط الرئيسيين الآخرين يوم الخميس بالاتفاق على تمديد صفقة لخفض العرض بحلول نهاية عام 2018، حيث ارتفع مؤشر برنت بنسبة قريبة من 2.00٪ ليصل إلى مستوى أدنى من قمة نوفمبر من 64.65 دولار للبرميل التي سجلت أعلى مستوى لها منذ يونيو 2015.

 الأسبوع السابق:


انخفضت أسعار النفط خلال معظم الأسبوع الماضي وسط مخاوف السوق بشأن التزام روسيا باتفاق خفض الإنتاج. وكان من المقرر ان تهدأ هذه المخاوف بعد ان توصل زعيم منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) المملكة العربية السعودية وروسيا الى حل وسط في فيينا لمواصلة خفض الانتاج بمقدار 1.80 مليون برميل يوميا حتى نهاية عام 2018 مع استعراض للتقدم الذي تم إحرازه في الدورة العادية القادمة للكارتل في حزيران / يونيو.

كانت الاخبار الرئيسية الاخرى التي احتلت العناوين في اواخر الاسبوع الماضي موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي على اجراء اصلاحات ضريبية تاريخية. وسيكون قانون تخفيض الضرائب وفرص العمل أكبر تعديل ضريبي في البلاد منذ عام 1986، حيث أضاف 1.40 تريليون دولار على مدى السنوات العشر المقبلة إلى عجز الميزانية الأمريكية.

في أخبار البريكسيت، أفادت التقارير أن المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي اتفقا على مشروع قانون الطلاق، مع تقديرات وسائل الإعلام لما سيبدو الشكل النهائي يتراوح بين 40 مليار يورو و55 مليار يورو. وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، ارتفع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي لمنطقة اليورو إلى 60.1 في ديسمبر، وهو ثاني أعلى قراءة على الإطلاق، مما يشير إلى أن القطاع قد تعافى تماما من الانكماش الحاد الذي أحدثته أزمة ديون المنطقة في عام 2011. إضافة إلى التوقعات الصاعدة لكتلة العملة كان تقرير منفصل أظهر أن معدل البطالة ينخفض ​​إلى 8.80٪ في أكتوبر، وهو أدنى مستوى منذ يناير من عام 2009.

popup_close
brnt-feb18-h4

 الأسبوع الحالي:


في الأسبوع المقبل، سيكون اهتمام المستثمرين في المقام الأول على موضوعين رئيسيين -التقدم المحرز في محادثات بريكسيت وصحة سوق العمل في الولايات المتحدة.

من المقرر ان تجتمع رئيس الوزراء البريطاني تيريزا ماي غدا الاثنين مع رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود جونكر والمفاوض الرئيسي للاتحاد الاوروبي ميشال بارنييه. وقد وجهت بروكسل الى ايار / مايو المقبل عرضا نهائيا لإنهاء المرحلة الاولى من المحادثات مع تقدم لاحق يعتمد على الاتفاق على شروط الطلاق التي تتضمن تسوية مالية ووضوح حول حقوق مواطني الاتحاد الاوروبي.

سوف يصدر يوم الجمعة تقرير الوظائف غير الزراعية الأمريكي الأخير قبيل اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفدرالي المقرر عقده في الأسبوع التالي. سيتم رصد بيانات الوظائف الشهرية بشكل وثيق من أي وقت مضى. وتوقع مسح مبكر للاقتصاديين زيادة الرواتب في نوفمبر بمقدار 188،000، في حين من المتوقع أن ينخفض ​​معدل البطالة من 17 عاما إلى 4.20٪. في الوقت نفسه، من المتوقع أن يحقق متوسط ​​الدخل بالساعة 0.20٪ على أساس شهري.

ترك بنك كندا معدلات الفائدة ثابتا عند 1.00٪ عندما قدم أحدث قرار سياسته يوم الاربعاء. إلا أن الارتفاع في أساسيات العمل قد يدفع المحافظ ستيفن بولوز إلى تقديم وجهة نظر أكثر تفاؤلا للاقتصاد.

popup_close
usdcad-h4-9

تحذير المخاطر : العقود مقابل الفروقات هي أدوات معقدة ، وتأتي مع مخاطر عالية من فقدان الأموال بسرعة بسبب الرافعة المالية 79% من حسابات المستثمرين الأفراد يخسرون المال عند تداول العقود مقابل الفروقات مع هذا المزود
يجب أن تفكر فيما إذا كنت تفهم كيف تعمل العقود مقابل الفروقات وما إذا كنت تستطيع تحمل مخاطر عالية لفقدان أموالك