الدولار الأمريكي يحزن الأسواق وإيران بدون قيود

التحليل اليومي - 07/05/2018

الدولار الأمريكي يحزن الأسواق وإيران بدون قيود

iran-nuclear-deal


تستمر الاسواق في الانشغال بقرار الصفقة الايرانية، مما يجعلها تتحرك تحركات غير طبيعية، لكن في نفس الوقت متوقعة.

الاسبوع الماضي:


أبقى المصرف الاحتياطي الفدرالي أسعار الفائدة بدون تغيير، لكن من المحتمل ان يرفعها الشهر المقبل. في حين ان الأسعار كلها تتغير، ان من يعرف سعر كل شيء وقيمة لا شيء هو المصرف الخاص بأسواق رأس المال. في حين انه دون معرفة قيمة شيء ما، ان السعر يعمينا عن القيمة او الفوائد التي تعود على امتلاك الأصل، هكذا هو الحال مع الدولار الأمريكي. اشترى العديد من المستثمرين الدولار عندما كان رخيصا، من اجل شراء عملات أخرى التي دفعت أسعار الفائدة الى الأعلى. يطلق على هذه التقنية " carry trade"، التي تعتبر بسيطة جدا ومستخدمة على نطاق واسع.

كانت عملة الدولار الأمريكي ضعيفة نسبيا في الربع الأول من العام، حيث ان شراء عملة أخرى يدفع سعر الفائدة اعلى من التي يرفعها الدولار. ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، يجعل تجارة العملة غير مربحة، حيث ان في الأسواق الناشئة كانت أسعار الفائدة متناسبة مع الولايات المتحدة، لكن الان أصبحت العملات فيها مهددة بعد ان سحب الدولار الذي أضعف قيم باقي العملات. رفعت الأرجنتين سعر فائدتها مرتين في الأسبوع الماضي لمكافحة هذا الظرف، حيث ان المعدل الباهظ 27.5٪ من السعر الحالي لعملة البيزو هو بارد بنسبة 40٪، لكن تتغير الأمور والدولار الأمريكي هو من يقود التكوينات العالمية.

popup_close
cl-wk-19-update

الاسبوع الحالي:


يرى المحللون في ألفكسو ان القضية التي لا جدال عليها، ذات الأهمية القصوى هذا الأسبوع هي التجديد المعلق لخطة العمل المشتركة الشاملة المعروفة باسم الصفقة الإيرانية. ينتظر العالم ماذا سوف تفعل الإدارة الامريكية، حيث ان الدلائل تشير ان قرار سحب الولايات المتحدة من الاتفاق من المحتمل ان يتم تنفيذه. يؤيد كل من وزير الخارجية الأمريكي ومستشار الأمن القومي، الذي تم تسريحه حديثًا، إلغاء الاتفاق، على الرغم من أن كل من السيدة ميركل والسيد ماكريون يؤيدون بقاء الاتفاق.

يتفاعل سعر النفط الخام مع اسعار نفط غرب تكساس الوسيط والبرنت، ليصل الى 70.50 و75.50 على التوالي. يسبب هذا الامر القلق من ان انهيار الصفقة سوف يؤدي الى افلاس أسواق الشرق الأوسط، وما يتبعها بسبب أسعار النفط. من المرجح ان يجعل أسعار اليوم تبدو وكأنها صفقة، مما سوف يدعم قيمة الدولار الأمريكي، العملات الرقمية والين الياباني، حيث ان كلا الأصول كانا يتصرفان كملاذ امن في الآونة الأخيرة.

popup_close
usd-ndx-wk-19-update

يرجى الملاحظة ان عقود الفروقات هي منتج معزز بالرافعة المالية ويمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان رأس المال بأكمله، يرجى التأكد من الفهم التام للمخاطر التي ينطوي عليها.