البنك المركزي الأوروبي يسرق الاضواء

تقرير أسبوعي - 18/06/2018

البنك المركزي الأوروبي يسرق الاضواء

ecb-and-euro


تسبب البنك المركزي الأوروبي في حدوث فوضى لليورو، بعد ان أعلن عن توقعه ان أسعار الفائدة سوف تبقى عند مستوياتها الحالية، على الأقل حتى صيف 2019. برز هذا الحدث في الأسبوع الماضي، كما ان اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة وقرار رفع سعر الفائدة تمكنا من احداث حركة كبيرة في الأسواق، تحديدا في اليورو.

الاسبوع الماضي:


انخفض اليورو أكثر من 300 نقطة مقابل الدولار بعد فترة وجيزة من اجتماع البنك المركزي الأوروبي، لأن البنك المركزي قرر الحفاظ على معدلات منخفضة قياسية لعام آخر كانت مدة أطول من التي توقعتها الأسواق. في حين اعلان البنك المركزي الأوروبي أنه ينوي إنهاء التسهيل الكمي بنهاية هذا العام، تأثر اليورو سلبًا بشكل كبير بسبب التأخير في رفع أسعار الفائدة، خاصة بعد أن جاء القرار بعد يوم واحد من رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعاره بمقدار 25 نقطة أساس، سيأتي المزيد من الارتفاعات هذا العام حيث بدأت بالفعل دورة رفع سعر الفائدة. في تصاعدت حدة التوتر في الحرب التجارية بعد أن فرضت الولايات المتحدة تعريفة بقيمة 50 مليار دولار على الصين.

popup_close
eurusdh1w

الاسبوع الحالي:


أبرز حدث في الأسبوع الحالي هو اجتماع أوبك الذي سيعقد في فيينا في تاريخ 22و23، سوف يضم الاجتماع ممثلون من 13 دولة غنية بالنفط. ينتظر المستثمرون رؤية القرار الذي تم اتخاذه فيما يتعلق بمستويات إنتاج النفط، الذي يمكن أن يكون له تأثير كبير على أسعار النفط. كان النفط الخام يتراجع بشكل حاد في الأيام الأخيرة، بسبب التكهنات بأن إنتاج النفط سوف يرتفع بناء على اقتراح من المملكة العربية السعودية وروسيا. يتم تداول أسعار خام غرب تكساس الوسيط دون مستوى 64 دولار للبرميل.

هذا الأسبوع سيكون لدينا المزيد من خطابات دراغي، حيث نتساءل هل يمكن أن يلحق المزيد من الضرر باليورو بعد مؤتمره الصحفي عقب اجتماع سياسة البنك المركزي الأوروبي؟ سوف تتوجه جميع الأنظار على البنك المركزي، حيث من المقرر أن يدلي بملاحظات افتتاحية في منتدى البنك المركزي الأوروبي حول البنوك المركزية في البرتغال بعد ظهر يوم الاثنين. نلاحظ بشكل خاص وهام أن رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول من المقرر أيضا أن يتحدث في نفس الحدث يوم الثلاثاء. في هذه الأثناء، أدت الأزمة السياسية في ألمانيا إلى زيادة الضغط على اليورو. سيكون في وقت لاحق من الأسبوع اهتمام السوق في اجتماع السياسة لبنك إنجلترا يوم الخميس.

popup_close
cl-jul18-h1w

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان افضل تجربة ممكنة للمستخدم. لقراءة المزيد

قبول