بريطانيا والاتحاد الأوروبي يعلنان اتفاق البريكسيت

التحليل اليومي - 11/12/2017

تقرير الوظائف الأمريكي القوي ينعش الدولار ويوقف تصاعد الجنيه

brexit-3


بعد ما يقرب من 18 شهرا منذ التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي يوم الجمعة أنه تم التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي بشأن مفاوضات الطلاق. ارتفع الجنيه الإسترليني على إثر الأخبار، فقط للتخلي عن معظم هذه المكاسب وسط تقرير الوظائف الأمريكي الأقوى من المتوقع الذي أرسل الدولار الى اعلى.

الأسبوع السابق:


بعد التوصل إلى توافق في الآراء في نهاية الأسبوع الماضي، استطاعت المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي أخيرا التوصل إلى اتفاق يتضمن تسوية مالية، وحماية حقوق مواطني الاتحاد الأوروبي المقيمين في بريطانيا، وضمانات بعدم إقامة حدود صلبة بين إيرلندا الشمالية والجمهورية الإيرلندية. ومع تلبية مطالب الاتحاد الأوروبي، ستنتقل المحادثات الان الى وضع إطار تجارى مستقبلي. على صعيد البيانات الاقتصادية، نمت الرواتب في القطاع غير الزراعي في الولايات المتحدة بنسبة 228 ألفا في نوفمبر، بينما بقي معدل البطالة دون تغيير عند 4.10٪، حيث ارتفع متوسط الأرباح بالساعة بنسبة 0.20٪ والذي يعتبر أعلى من الشهر الماضي بعد لن تقلص بنسبة 0.10٪ المعدلة في أكتوبر. وعزز نمو الوظائف الصلبة التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفدرالي سوف يرفع أسعار الفائدة للمرة الثالثة هذا العام عندما يجتمع يوم الأربعاء المقبل. على الجبهة السياسية، أعاد حزب الديمقراطيين الاشتراكيين اليساريين في ألمانيا انتخاب مارتن شولز رئيسا له يوم الخميس وفرض عقوبات عليه لفتح محادثات مع المحافظين أنجيلا ميركل حول تشكيل حكومة ائتلافية جديدة بعد ثلاثة أشهر تقريبا من الانتخابات العامة. في اسيا حذر صندوق النقد الدولي الصين هذا الاسبوع من ان النموذج الاقتصادي للديون قد وصل الى حدوده. واختبر صندوق النقد الدولي 33 مصرفا صينيا كبيرا واكتشف نقاط ضعف كبيرة خارج الاربعة الكبار مما قد يضاعف من المخاطر المالية ويؤثر على النمو الاقتصادي.

popup_close
gbpusd-h4-8

الأسبوع الحالي:


من المقرر أن تجتمع ثلاثة بنوك مركزية رئيسية الأسبوع المقبل لاتخاذ قرار بشأن أسعار الفائدة، ولكن من المتوقع فقط أن يعدل مجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي السياسة النقدية عندما تعقد اللجنة الفدرالية للسوق المفتوحة اجتماعا يوم الأربعاء. وقد تم تسعير الأسواق المالية بشكل كامل في رفع بنسبة ربع نقطة، مما يؤدي الى زيادة النطاق المستهدف لأسعار الصناديق الاتحادية الى 1.25٪ -1.50٪. من المتوقع أن يحافظ بنك إنجلترا والمصرف المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة في المستقبل المنظور. وسوف يراقب المستثمرون عن كثب بنك الاحتياطي الفيدرالي للحصول على أدلة حول عدد الزيادات التي من المرجح أن ينفذها البنك المركزي في عام 2018. ويتوقع المشاركون في السوق حاليا أن يقوم بنك الاحتياطي الفدرالي برفع أسعار الفائدة ثلاث مرات في العام المقبل. بالنسبة للمشهد السياسي في الولايات المتحدة، ستبقى جهود المشرعين بشأن الإصلاح الضريبي في دائرة الضوء، حيث كان الجمهوريون في مجلس الشيوخ قد اتفقوا الاسبوع الماضي على بدء مناقشات مع مجلس النواب للتوفيق بين اصداراتهم من مشروع قانون الضرائب، مع حلول 22 كانون الاول / ديسمبر كموعد نهائي مفروض. في الصين، من المقرر ان تصدر بيانات الانتاج الصناعي في نوفمبر تشرين الثاني، الاستثمار في المناطق الحضرية وبيانات مبيعات التجزئة يوم الخميس. ومن المتوقع أن تنمو مبيعات التجزئة بنسبة 10.20٪ على أساس سنوي.

popup_close
eurusd-h4-6

يرجى الملاحظة ان عقود الفروقات هي منتج معزز بالرافعة المالية ويمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان رأس المال بأكمله، يرجى التأكد من الفهم التام للمخاطر التي ينطوي عليها.