تراجع الأسهم الامريكية يدفع أسعار الفائدة تصاعدياً

التحليل اليومي - 30/04/2018

تراجع الأسهم الامريكية يدفع أسعار الفائدة تصاعدياً

us-stock-and-interest-rate


يشهد الاسبوع القادم عدة احداث، التي لها تأثير كبير على الاقتصاد العالمز تستمر تقارير الارباح في التوافد مسجلة بيانات تفوق توقعات الاسواق، مما يرفع من قيمة الاسهم، لكن مع ذلك الاسعار لم تتجاوز الخسائر التي شهدتها في الاشهر الاخيرة.

الأسبوع الماضي:


شهد الأسبوع الماضي خسائر فادحة وعائدات متساوية من سلسلة الاحداث في أسواق الأسهم. انخفض مؤشر ستاندرد اند بورز500 الأسبوع الماضي من 2672 الى 2612، أي انه انخفض بنسبة 2.24%، لكنه عاد الى مستوى 2678. حظي المؤشر بثلاث أيام من الارتفاعات، لكن الان انعكس الاتجاه، حيث انه في تراجع منذ بداية شهر فبراير.

استقرت الأسواق العالمية للأسهم، مما يعني أنها توقفت عن الانخفاضات المتسارعة كما كان في فبراير ومارس، لكنها لم تعود الى المستويات التي كانت فيها قبل فبراير. نأخذ بعين الاعتبار ان موسم تقرير الأرباح كان كبيرًا بشكل عام، حيث أحرزت الشركات نتائج صحية وفوق التوقعات، ومعظمها تجاهل الأسواق إلى حد كبير.

نظن هنا في ألفكسو ان السياسة النقدية كان لها تأثير قوي، حيث ان البنوك المركزية تباطأ تحفيزها في شراء سندات من الجمهور. تم تخفيض الطباعة المالية بشكل كامل في الولايات المتحدة، يجري تقليصها في أوروبا. في حين ان سعر الفائدة في الولايات المتحدة يمشي تصاعدياً، اما الخطة الجديدة للضرائب في الولايات المتحدة تعتمد بشكل كبير على سخاء المقرضين في العالم لتمويلها. يعكس الوضع الحالي توقعات اعلى للتضخم، التي له اثار سلبية على أسعار الأسهم.

 

popup_close
es-alv-weekly-30-4

الأسبوع الحالي:


نتطلع الى أسبوع خفيف على التقويم الاقتصادي، صدور بيان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، الذي سيشير الى أفكار وتأملات اللجنة التي تحدد أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، بالإضافة الى اصدار تقارير أرباح شركات تيسلا وأبل. تجري شركة ماراثون بتروليوم محادثات بشأن الاندماج للحصول على شركة إنديفور، مما سيخلق أكبر مصفاة أمريكية، من الجدير ذكر ان شركة ماراثون لا تقوم بخطوات بسيطة. يعتبر الخبر اعداداً جيدا، حيث ان الشركة سوف تقدم تقرير أرباحها المتوقع ان يكون ايجابياً، مما سوف يرفع سعر السهم عند الإعلان.

يتم صدور بيانات العمالة الامريكية لشهر ابريل يوم الجمعة، حيث تنص التوقعات على زيادة  185 ألف وظيفة جديدة. يعتبر هذا الحدث الأكثر تداولاً، لأن التقرير نفسه مؤشر هام ومباشر للصحة والأداء الاقتصادي في الولايات المتحدة، بالإضافة الى مؤشر رئيسي للنمو والانفاق المستقبليين. في حين ان تقارير الأرباح التي تفي او تتجاوز التوقعات له تأثير مباشر وفوري على قوة الدولار الأمريكي.

ادلى قائد كوريا الشمالية كيم جونغ اون بعض التصريحات المثيرة، قبيل اجتماع القمة الذي سيجمع بينه وبين الرئيس الأمريكي ترامب. في حين ان فكرة او توقعات ان يحرز الزعيمان تقدما، قد استحوذت خيال الأسواق، لكن علينا اخذ الحيطة من نظام الابوية الذي يتسم بالازدراء وعدم الأمانة في المفاوضات الدولية.

popup_close
mro-alv-weekly-30-4

يرجى الملاحظة ان عقود الفروقات هي منتج معزز بالرافعة المالية ويمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان رأس المال بأكمله، يرجى التأكد من الفهم التام للمخاطر التي ينطوي عليها.