هل ستعزز الأساسيات القوية رفع سعر الفائدة من بنك إنجلترا؟

اتجاهات السوق - 14/06/2017

على الرغم من أن الخلفية السياسية للمملكة المتحدة محفوفة بعدم اليقين بعد تآكل وجود المحافظين في مجلس العموم، من الناحية الاقتصادية، فإن المملكة المتحدة لا تزال تشهد نشاطا قويا.

تؤكد أرقام التضخم والعمالة التي تم إصدارها خلال الدورتين الأخيرتين بشكل كبير هذا التطور، مع بقاء كل من الأرقام القوية على الرغم من عوامل الخطر التي تنتظرنا. وارتفعت مقاييس التضخم في أسعار المستهلكين إلى أعلى مستوياتها منذ سنوات، مدفوعا بضعف الجنيه الذي رفع تكاليف الواردات جنبا إلى جنب مع انتعاش أسعار الطاقة.

في حين أن العامل الثاني سيكون في المقام الأول انتقالي، مما يساعد على ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي خلال الأشهر المقبلة، والجانب المتعلق بذلك هو أن التضخم يفوق نمو الأجور. ووفقا للأرقام التي صدرت في وقت سابق من الجلسة، ارتفع متوسط ​​الأرباح بالإضافة إلى المكافأة فقط بنسبة 2.10٪ للاثني عشر شهرا المنتهية في أبريل، والتي خالفت التوقعات بزيادة 2.40٪.

بالمقارنة، ارتفع التضخم السنوي المقاس خلال نفس الفترة بنسبة 2.60٪، ومنذ ذلك الحين ارتفع إلى أبعد من ذلك بوتيرة سنوية بلغت 2.90٪ حتى نهاية مايو.

مع ارتفاع التضخم أكثر من هدف بنك إنجلترا وتجاوز المكاسب في الأجور، فمن الممكن تماما أن ينخفض ​​الإنفاق الأسري في وقت لاحق مع ارتفاع الأسعار بشكل أسرع من الدخل. وبالنظر الى تفويض البنك المركزي لاستقرار الأسعار وهو ما يعادل معدل سنوي قدره 2.00٪ من التضخم في مؤشر أسعار المستهلكين، أصبح التضخم الآن الأوسع بالنسبة للهدف منذ عام 2013.

على الرغم من أن بنك انجلترا يحاول الحفاظ على موقف سياسة تيسيريه مثل نهج مفاوضات بريكسيت، فإن تطور التضخم قد يجبر البنك المركزي على رفع أسعار الفائدة بشكل أسرع مما توقعته الأسواق المالية حاليا.

من المرجح أن تكون فكرة رفع سعر الفائدة أكثر احتمالا بعد آخر بيانات العمالة والسعر. في حين أن بنك انجلترا قد يمضي قدما ويرفع أسعار الفائدة لتخفيف مكاسب التضخم، فإنه من المرجح أن يحافظ على تدابير التيسير الكمي لضمان توافر السيولة الكافية.

في حين أن التراجع سلبي للجنيه، فقد تم بالفعل تسعير معظم المخاطر، مما يشير إلى احتمال انتعاش الجنيه الإسترليني مقابل الدولار إلى 1.3000 على المدى المتوسط، خاصة إذا كان بنك انجلترا يعمل على مكافحة ارتفاع التضخم.

popup_close
gbpusdmarkettrends06142017

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان افضل تجربة ممكنة للمستخدم. لقراءة المزيد

قبول