مؤشرات سوق الإسكان في الولايات المتحدة قد تفوق خسائر الأسهم

اتجاهات السوق - 24/05/2017

مع اتجاه مؤشرات الأسهم الأمريكية عن منطقة ليست بالبعيدة عن المستويات القياسية، لا تزال معنويات المستثمرين في تصاعد على الرغم من المخاطر الاقتصادية والسياسية القادمة.

وسط إدارة تعرقلها الفضائح، وغير قادرة على دفع التشريعات الحيوية إلى سوق الإسكان المتسارع بسرعة، هناك عوامل متعددة تلوح في الأفق على الأسواق المالية.

أهم مصدر للقلق هو التباطؤ الذي حدث مؤخرا في أساسيات سوق الإسكان الرئيسية، حيث أظهرت تصاريح البناء وأرقام المساكن الجديدة التي نشرها مكتب الإحصاء الأمريكي الأسبوع الماضي أن كلا الرقمين انخفض بشكل كبير خلال شهر أبريل، حيث تراجعت بنسبة -2.50٪ و -2.60٪ على التوالي بينما تراجعا عن أرقام الشهر السابق.

تتناقض هذه النتائج بشكل حاد مع التوقعات بأن كلا الرقمين سوف يرتفعا. عند دمجها مع أحدث بيانات مبيعات المنازل الجديدة الصادرة أمس، هناك مؤشرات متزايدة على أن النشاط في قطاع الإسكان قد بلغ ذروته للدورة.

على الرغم من أن الرقم المتقلب على نحو سيء، انخفضت مبيعات المنازل العائلية الجديدة بنسبة -11.40٪ على أساس سنوي معدل موسميا.

بوجه عام، يعتبر سوق الإسكان مؤشرا قويا للأساسيات الاقتصادية. وأفضل مثال متوازي هو أساسيات السكن القوية في الفترة التي سبقت الأزمة المالية الأخيرة في الفترة 2008-2009.

بالنظر إلى البيانات التاريخية للعديد من هذه الأرقام الا ان العديد من نقاط البيانات هذه بلغت ذروتها في فترة ما بين 2005-2007.

تأتي الأدلة على ذلك من نفس الفترة التي سبقت الأزمة والتي بدأت فيها تعثر أساسيات الإسكان قبيل ارتفاع أسعار الأسهم المسجلة في عام 2007. وبالنظر إلى المستقبل، إذا اتبعت بيانات مبيعات المنازل القائمة في وقت لاحق من الجلسة نمطا مماثلا، والتي قد تكون إشارة مبكرة إلى أن الدورة الصاعدة التي تهيمن على سنوات ما بعد الأزمة وصلت أخيرا إلى ذروتها، وربما تكون على وشك الخبو.

في حين أن الأسهم قد تستمر في التحرك على المدى القريب، فإن إغلاق سجل آخر يمكن أن يكون مضللا مع ذلك، وينبغي معالجته بأقصى قدر من الحذر.

على الرغم من أن الزخم العالي كان بطيئا ومستقرا في الآونة الأخيرة، فإن انخفاض حجم التداول قد يشير إلى انعكاس قريب لعقود داوجونز الآجلة.

popup_close
dow-jun17markettrends05242017

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان افضل تجربة ممكنة للمستخدم. لقراءة المزيد

قبول