ترامب يدعو مقتل خاشقجي "أسوأ تستر على الاطلاق"

اتجاهات السوق - 24/10/2018

أعلن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب، في يوم الثلاثاء أن المسؤولين السعوديين قاموا بـ "التستر الأسوأ على الإطلاق" فيما يتعلق بقتل الصحفي البارز جمال خاشقجي في بداية هذا الشهر.
عندما سأل أحد المراسلين في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض عن ترامب كيف يمكن أن يكون مقتل خاشقجي قد حدث، قال الرئيس: "كان لديهم مفهوم أصلي سيئ للغاية، تم تنفيذه بشكل سيء، وكان التستر أحد أسوأ الأحداث في تاريخ التستر ".
انتهت حياة الصحفي الشهير في السفارة السعودية في اسطنبول في 2 أكتوبر، الذي أنتج غضب عالمي وعلاقات متوترة بين الرياض وواشنطن. كان خاشقجي، وهو أحد أهم المنتقدين لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مواطنًا أمريكيًا وصحفيًا في صحيفة واشنطن بوست.
في الأيام الأخيرة، اختلفت انتقادات ترامب حول هذه الامر من تحذير المملكة العربية السعودية بعواقب "بالغة القسوة" والنظر في فرض عقوبات اقتصادية محتملة، على تصريحات أكثر ودية أبرزت موقف البلاد كشريك للولايات المتحدة في مواجهة إيران والمتشددين الإسلاميين، فضلاً عن ان السعودية مشتر كبير من الأسلحة الأمريكية.
صرح الرئيس الامريكي يوم الثلاثاء ان قضية خاشقجي تعاملت بشكل سيء من قبل مسؤولين تنفيذيين سعوديين. قال ترامب: "صفقة سيئة، لم يكن ينبغي التفكير فيها من قبل. لقد أفسد شخص ما بالفعل، كان لديهم أسوأ تغطية على الإطلاق".
رفضت الرياض أصلا أن يكون لديها أي معلومات عن مصير خاشقجي قبل أن يعلن أنه قتل في قتال في السفارة، وهو رد تعامل مع شكوك من العديد من السلطات الغربية، مما أدى إلى توتر علاقاتها مع أكبر مصدر للنفط في العالم.
منذ ذلك الحين، غيرت المملكة أجزاء من روايتها الرسمية عن جريمة القتل، مما زاد المخاوف العالمية.
فيما يتعلق بإنتاج النفط وتوزيعه، قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يوم الثلاثاء إن بلاده سوف تقوم "بتلبية أي طلب يتحقق لضمان رضا العملاء". على الرغم من هذا، قال المحللون إن الأسواق لا تزال مشددة بسبب العقوبات القادمة.
قال بنك "مورجان ستانلي" الأمريكي "مازلنا نرى برنت يصل إلى 85 دولاراً للبرميل بنهاية العام".

popup_close
cl-dec18-h1

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان افضل تجربة ممكنة للمستخدم. لقراءة المزيد

قبول