الطلاق الاوروبي الاكثر شهرة لهذا القرن

اتجاهات السوق - 21/03/2018

فتح التصويت لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 23 يونيو 2016 الطريق الى أكبر طلاق لهذا القرن، بدأت المملكة المتحدة بحث فرص تجارية، لكن في الأساس تسعى للحصول على فترة انتقالية لاتفاق خروج سلس.

يفحص الخبراء والمحللين الاقتصادين المؤشرات الرئيسية كل شهر، لمعرفة ما هي تأثيرات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على النمو، الازدهار والتجارة في المملكة المتحدة. ارتفع الجنية الإسترليني في يناير مقابل اهم العملات الأجنبية الى اعلى مستوياته منذ التصويت. مع ذلك فقد الكثير من مكاسبه وسط نمو الأسواق
المضطرب.

نما اقتصاد بريطانيا في الربع الأخير من عام 2017 بنسبة 0.4% فقط، مما يشير الى تراجع في التقديرات السابقة التي توقعت ان يرتفع النمو الى مستوى 0.5%. امتد النمو الاقتصادي السنوي في بريطانيا الى نسبة 1.4%، مما يعد أكثر نمو بطيء لاقتصاد رئيسي، بعد إيطاليا واليابان.

ارتفع الجنية الإسترليني يوم الاثنين، عندما توصلت بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي على اتفاق، ينص ان الفترة الانتقالية ستمتد 21 شهرا من اجل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بالإضافة توصلوا الى حلا محتملا لتجنب "الحدود الصعبة" لإيرلندا الشمالية. ارتفع الجنية الإسترليني الذي كان يتفوق على التوقعات لصفقة انتقالية أكثر، بعد إعلان وزير خارجية بريطانيا البريطاني ديفيد دايفس وكبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشيل بارنير عن اتفاق.

توقع المستثمرون بشكل كبير ان تتوصل بريطانيا الى اتفاقية في اجتماع القمة الأوروبي يوم الخميس، لكن القلق من الجمود على الحدود الإيرلندية من شأنه أن يفسد الصفقة. ضمان شروط فترة انتقالية تدوم حتى نهاية 2020 كان أمراً حيوياً، حيث انه سيتيح للندن وبروسيل التركيز على نوع العلاقة التجارية بينهما بعد مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي في العام المقبل.

تم إعطاء دفعة في يوم الثلاثاء من هذا الأسبوع، الى المحاولة القانونية التي قام بها المنادون المناهضون لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لإثبات أن بريطانيا لا تقدر ان تلغي خروجها من الاتحاد الأوروبي من قبل المحكمة العليا في اسكتلندا، التي قالت إنها تريد دراسة القضية بمزيد من العمق. كان الهدف من القضية هو تمكين بريطانيا من البقاء في الاتحاد الأوروبي، حيث ان البرلمان رفض الشروط النهائية لمفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ظهرت أخبار سارة للعمال، حيث انهت الاجور الفجوة مع التضخم. تسارع نمو الأجور في المملكة المتحدة مع تسجيل معدل التوظيف ارقام قياسية. أشارت تيريزا ماي يوم الأربعاء إلى أن التوظيف في مستوى قياسي مشترك، كما أن معدل البطالة لم يكن منخفضًا هكذا منذ عام 1975، وأن الركود الاقتصادي عند مستوى منخفض قياسي. نمو معدل الأجور في المملكة المتحدة بهذا الشكل السريع، يعني ان هنالك رفع لأسعار الفائدة في الطريق.

popup_close
gbpusd-d1-alvexo-ltd-4

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان افضل تجربة ممكنة للمستخدم. لقراءة المزيد

قبول