توقعات أوبك اعتمدت على نمو الطلب من الصين والهند

اتجاهات السوق - 13/12/2017

أبرز التقرير الشهري الأخير الذي نشرته منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) بعض الملاحظات المثيرة للاهتمام لتوقعات سوق النفط. ووفقا لمنظمة الأوبك، من المتوقع أن يرتفع الطلب على النفط بمقدار 1.51 مليون برميل يوميا في عام 2018، مقارنة مع توقعات الزيادة اليومية البالغة 1.26 مليون برميل في يوليو. ويتوقع أن تكون الغالبية العظمى من هذه المكاسب في الشراء من بلدان غير أعضاء في منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، حيث تتصدر الصين والهند القائمة.
في حالة فشل أي من البلدين في الارتقاء إلى مستوى التوقعات، فإن نمو العرض قد يؤثر تأثيرا خطيرا على الأسعار على المدى الطويل. وفي حين أن هذا التقرير يمثل تنقيحا كبيرا في التوقعات، فإن الجانب الآخر ذي الصلة هو الإحصاءات المتعلقة بالإمدادات. ومع الجهود المبذولة للحد من فائض المخزون الذي أدى بالأساس إلى انخفاض الأسعار، بلغ إجمالي إنتاج أوبك 32.448 مليون برميل يوميا في نوفمبر، تحت 32.500 الذي استهدفه الاتحاد.
على الرغم من أنه سلط الضوء على النجاح في تقييد الإنتاج والحصول على امتثال الدول الأعضاء، فإن ضبط النفس الذي وضعته منظمة أوبك قد مهد الطريق أمام الإنتاج البديل مثل النفط الصخري الأمريكي ليزدهر.
بالنظر إلى الأسابيع القليلة الماضية، كان المستفيدون الرئيسيون من بطء ارتفاع أسعار النفط هم المنتجين الأمريكيين، حيث واصلوا تنشيط منصات الحفر. وحتى بعد الانقطاع عن موسم الأعاصير، ارتفع عدد الحفارات لمدة ثلاثة أسابيع متتالية، ليصل إلى 751 جهازا نشطا حتى 8 ديسمبر / كانون الأول.
علاوة على ذلك، لم تتباطأ مكاسب الإنتاج في الولايات المتحدة، حيث بلغ الإنتاج 9.707 مليون برميل يوميا، وهو رقم قياسي جديد للحفر المحلي. والواقع أن وكالة الطاقة الدولية تتوقع أن يستمر الإنتاج في الارتفاع مع مرور الوقت، وهو تطور يدعمه إلى حد كبير ارتفاع أسعار النفط.
على الرغم من الجهود التي تبذلها أوبك لرفع الأسعار وتقليل العرض المفرط، إلا أن جهودها قد عززت في الواقع منافسات مسابقاتها لتوسيع حصتها في السوق وإنتاجها. وقد أخذت مخزونات الولايات المتحدة في الانخفاض تدريجيا، وهو ما يتجلى في عمليات السحب الواسعة المسجلة خلال الأسابيع القليلة الماضية.
مع ذلك، مع مواصلة مجموعة الانتاج التوسع، فإن ارتفاع أسعار متعددة السنوات حتى وصلت بشكل عرضي في نوفمبر تشرين الثاني قد يكون جيدا جدا أن يكون على المدى المتوسط أعلى من انقطاع العرض.

popup_close
cl-jan18markettrends12132017

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان افضل تجربة ممكنة للمستخدم. لقراءة المزيد

قبول