ارتفاع الدولار الكندي على إثر بيانات الإسكان المفاجأة

اتجاهات السوق - 08/11/2017

أدى الارتفاع التدريجي في أسعار الفائدة وارتفاع مستوى مديونية الأسر المعيشية إلى العديد من التنبؤات الرهيبة بشأن توقعات القطاع العقاري السكني الكندي. بين ارتفاع الأسعار التي أضرت القدرة على تحمل التكاليف والمضاربة المتفشية التي جعلت من كندا من بين أهم أسواق العقارات، حيث ظهرت علامات على مدار العام أن القطاع كان مفرطا.

بصرف النظر عن انهيار مقرض رئيسي بديل للرهن العقاري في الربيع الماضي، أصدر صندوق النقد الدولي والمنظمات الدولية الأخرى تحذيرات بشأن التوقعات. ومع ذلك، فإن البيانات التي كشفت عنها في وقت سابق تشير إلى عودة في الزخم التصاعدي لهذه الصناعة.

أظهرت أرقام تصاريح البناء الصادرة عن هيئة الإحصاء الكندية ارتفاعا بنسبة 3.80٪ خلال شهر سبتمبر، متجاوزا تقديرات انكماش بنسبة -0.20٪ في حين تم مسح جزء من التعديل الأعلى المنقح -5.10٪ الذي سجل في أغسطس. بالإضافة إلى الشعور بالتفاؤل كانت أرقام المنازل السكنية التي نشرتها المؤسسة الكندية للرهن العقاري والإسكان.

ارتفع المبلغ السنوي للبناء الذي بدأ خلال شهر أكتوبر بشكل غير متوقع إلى 222،800 وحدة من التعديل الذي تم تعديله بالزيادة بنسبة 219،300 بدأ في الفترة السابقة.

هذه الأرقام مجتمعة تمثل نظرة أكثر إيجابية لهذه الصناعة على الرغم من المشاكل التي تلوح في الأفق والناشئة في الخلفية. ولا تزال مديونية الأسر هي القضية الرئيسية التي قد تغرق اقتصاد الإسكان الكندي.

حذر بنك كندا مؤخرا من التطور بعد الشروع في رفع سعر الفائدة على التوالي مرتين في وقت سابق من هذا العام. ومع استمرار ارتفاع أسعار الفائدة، قد تنزلق الأسر إلى الخط الأحمر كلما اقترضت أكثر لتمويل النفقات العادية. كما انضم صندوق النقد الدولي إلى جوقة المؤسسات المعنية بالوتيرة السريعة التي جمعت بها الأسر الديون.

في حين أن المؤسستين مرتاحتان لأن القطاع المصرفي الكندي قد يعالج صدمة انخفاض أسعار المساكن، فإن المستهلكين الذين لديهم أرصدة بارزة قد لا يكونون بمنأى عن بيع القطاع العقاري. ومع عدم توقع تشديد السياسة النقدية لبضعة أشهر أخرى، فإن أي انعكاس هبوطي في قطاع الإسكان قد يكون علامة تحذير للاقتصاد الكندي ككل.

في الوقت نفسه، تبنى الدولار الكندي الاخبار الايجابية، مما أدى الى تراجع زوج العملات USDCAD 1.2750 في وقت سابق بعد انتعاش حاد يوم الثلاثاء.

popup_close
usdcadmarkettrends11082017

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان افضل تجربة ممكنة للمستخدم. لقراءة المزيد

قبول