ارتفاع النمو العالمي بشكل ملحوظ

اتجاهات السوق - 08/02/2018

يتوقع محللو بيمكو ان نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في العالم سوف يتراوح بين 3٪ إلى 3.5٪ في 2018. منذ الركود الاقتصادي العظيم في الولايات الامريكية المتحدة وأزمة الديون الأوروبية، بالتزامن مع البيئة الحالية، سيرفع الاتجاه التصاعدي للنمو الاقتصادي العالمي التضخم تدريجيا ليستمر في اتجاهه التصاعدي خلال العام 2018.

تستخدم المصانع ومؤشر مديري المشتريات كمؤشرات رائدة للاقتصاد العالمي وتستخدمها الشركات المالية الكبيرة والصناديق للتنبؤ بصحة الاقتصاد على المدى الطويل. في جميع أنحاء العالم، بدأت المصانع بداية قوية لعام 2018، حيث بلغ النشاط التصنيعي في معظم البلدان الى أعلى مستوياته في عدة سنوات.

أظهرت الدراسات الاستقصائية التجارية من أوروبا وآسيا نشاط وإنتاج قويان، مما عزز التوقعات لسنة أخرى من التوسع العالمي المتزامن الذي دفع العديد من أسواق الأسهم العالمية للارتفاع الى مستويات قياسية. في حين ان الصناعات التحويلية المزدهرة التي تضم 19 دولة تسارعت خلال عام 2018 في أسرع وتيرة شهرية في أكثر من 20 عاما في يناير.

أحدث اقتصاد منطقة اليورو مفاجأة على مستوى عالمي في العام الماضي، حيث رحب البنك المركزي الأوروبي بأي علامات تشير الى التحسن، إلى جانب نمو التضخم المتوقع، في الوقت الذي ينتقل فيه إلى تخفيف سياسته النقدية.

جاءت أقوى قراءات التصنيع في آسيا من مصدري التكنولوجيا، الذين يستمرون في استخدام دورة من التحديثات الجزئية الآلية مدفوعة بتحسينات الهواتف الذكية والروبوتات الصناعية والسيارات، بينما ازداد مؤخرا الطلب على آلات الحوسبة المستخدمة في تنجيم العملات الرقمية مثل بتكوين. تحافظ الصين على قمع التقلب الاقتصادي والمالي المحلي، في ذات الوقت تستمر الأساسيات في العديد من اقتصادات الأسواق الناشئة الأخرى بالتحسن.

وكما هو مبين أعلاه، في بيئة يكون فيها المناخ الكلي في أحسن حالة له، وحين تكون التقييمات ضيقة، فمن المتوقع جدا من قبل البنوك المركزية الرئيسية رفع أسعار الفائدة من أجل السيطرة على التضخم وحماية اقتصاداتها من التدهور.

يعد بنك كندا أول بنك مركزي رئيسي لرفع أسعار الفائدة في عام 2018. في حين يتوقع المجلس الاحتياطي الاتحادي في الولايات المتحدة ثلاثة زيادات في معدل الفائدة هذا العام بعد رفع تكاليف الاقتراض ثلاث مرات في عام 2017. كما ان بنك إنجلترا رفع معدلات الفائدة لأول مرة منذ عشر سنوات، وهنالك فرص لرفع آخر في مايو، حتى قبل الطلاق النهائي مع الاتحاد الأوروبي.

popup_close
xauusd-w1-alvexo-ltd-2

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان افضل تجربة ممكنة للمستخدم. لقراءة المزيد

قبول