اليورو يتراجع بعد بيانات العمل

اتجاهات السوق - 31/05/2017

في أعقاب ارتفاع البطالة أكثر مما كان متوقعا في وقت سابق من الجلسة، تراجع اليورو بعد المخاوف بشأن الانتخابات الإيطالية وإمكانية التخلف اليوناني عن دفع الديون، مما أدى الى تراجع زوج العملات EURUSD من أعلى مستوياته في عدة أشهر.

أظهرت البيانات التي جمعها المكتب الإحصائي للجماعات الأوروبية أن معدل البطالة في منطقة اليورو الإجمالية انخفض إلى 9.30٪ في أبريل، وهو أفضل قراءة منذ مارس 2009 بعد أن تم تعديل رقم الشهر السابق أيضا من 9.50٪ إلى 9.40٪.

يمثل هذا التحرك الإيجابي تحولا كبيرا مقارنة بالنشاط الاقتصادي الفاتر الذي تم الإبلاغ عنه في الاتحاد النقدي قبل عام عندما بدأت عمليات شراء الأصول. ومع ذلك، حتى مع تفاؤل التوظيف المدوي، انخفض التضخم إلى أدنى مستوى له في خمسة أشهر لشهر مايو.

انخفض مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي إلى 1.40٪ على أساس سنوي، حيث خالف التوقعات بنسبة 1.50٪ في أسعار الاثني عشر شهرا المنتهية في مايو.

بالإضافة إلى ذلك، انخفض التضخم الأساسي إلى 0.90٪ من 1.20٪، مما يسلط الضوء على المعركة الشاقة التي تواجه البنك المركزي الأوروبي في محاولاته لاستعادة التضخم والنمو إلى منطقة اليورو.

على الرغم من تدابير السياسة النقدية التيسيرية للغاية التي تشمل انخفاض أسعار الفائدة وشراء الأصول، فإن ضعف التضخم يشير إلى أن الخروج من التحفيز قد لا يكون بسيطا كما كان متوقعا في السابق.

مع ارتفاع معدل التضخم من ارتفاع أسعار الطاقة تدريجيا كما يتضح من التباطؤ من ارتفاع بنسبة 7.60٪ في أبريل إلى مجرد زيادة بنسبة 4.60٪ في مايو، قد يضطر البنك المركزي الأوروبي للحفاظ على المشتريات ومعدلات الفائدة الصفرية لفترة طويلة.

يزيد الغموض من احتمال أن تتخلف اليونان عن سداد خطة الإنقاذ المقبلة إذا لم يكن الدائنون مستعدين للمشاركة في شكل من أشكال تخفيف عبء الديون.

بالنظر إلى المعارضة الألمانية الصامتة لمثل هذه الخطوة إلى جانب الاقتراب من الانتخابات، فمن غير المرجح أن تتم الموافقة على هذا الأمر، مما يؤدي إلى إقامة منطقة اليورو لمواجهة أخرى مع اليونان مع استمرار أزمة الديون.

في ظل هذه الخلفية إلى جانب ضعف التضخم، قد يكون الاتجاه التصاعدي لليورو محدودا على المدى القريب، حيث تعيد الأسواق تقييم المخاطر المتزايدة التي تواجه الاتحاد النقدي الأوروبي.

popup_close
eurusdmarkettrends05312017

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان افضل تجربة ممكنة للمستخدم. لقراءة المزيد

قبول