نهاية السنة الميلادية

التحليل اليومي - 25/12/2017

ما هي الأصول التي ارتفعت؟ وما هي الأصول التي انخفضت؟

us-dollar


أدى ضعف الدولار الأمريكي إلى ارتفاع أسعار النفط الخام وارتفاع أسعار الذهب. في نهاية عام 2017 انخفض الدولار الأمريكي 13.26٪ مقابل اليورو 9.32٪ اقل مقابل الين الياباني. مما كان عليه في بداية العام. وأسباب ذلك كثيرة ومتنوعة. الرئيس ترامب والاختلافات بين تصورات ما كان يمكن او القيام به وما فعل. سحبت الولايات المتحدة الجسر واعتمدت القومية الحصرية في مقابل القومية الشاملة التي دفعت السياسة الأمريكية من نهاية الحرب العالمية الثانية حتى بداية عام 2017. الانسحاب من اتفاقات باريس، الانسحاب من اتفاقية التجارة في آسيا والمحيط الهادئ، وتراجع القيادة الأمريكية على المسرح العالمي خلق عدم اليقين مما أدى الى ضعف الدولار الأمريكي.

زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي


تحرك زوج العملات EURUSD بنسبة 13.26% وهي تعد نسبة كبيرة نسبيا للتحرك لأي زوج عملات وخاصة زوجين يخصان أكبر كتل تجارية في العالم كالولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. ما نراه هو أن الدولار الأمريكي قد ضعف مقابل الين واليورو في بمعدل 11.2٪. احذر من التكهنات حول " الأسباب" او لماذا تحدث الامور في أي سوق. هناك العديد من "الأسباب" حيث أن هناك "الصحفيين" الذين لا يقومون بجمع الحقائق بعد الآن، ولكن مجرد تجميع عمل "صحفيين" آخرين ونسخها (بمعنى آخر أنهم لا يخرجون المعلومات من البيانات). ما يمكن أن يقوله الشخص الذكي هو أن هناك أسباب محتملة أو تفسيرات محتملة وجزئية للآثار، ولكن نادرا ما تكون أسبابا فريدة للأحداث المعقدة. الأمور التي تحدث في سوق رأس المال معقدة لأن هناك الكثير من المشاركين مع الكثير من الأفكار المختلفة. لذلك ما نعرفه مع اليقين المطلق هو ما حدث في السوق ومتى. السبب قد لا يكون واضحا تماما. ولكن، ليس من الضروري من أجل الربح. ترى هذا الاتجاه، لديه فكرة عامة عن السبب في استمرارها للفترة الزمنية قيد النظر واتخاذ موقف بشأن استمرار الاتجاه أو انعكاسه. لا تبالغ في التبسيط، ولكن لا حاجة للتعقيد دون داع. إن تعزيز اليورو مقابل الدولار الأمريكي واضح وحاضر.

popup_close
eurusd_25-12-17-2

زوج العملات الدولار الأمريكي والين الياباني


يعد انخفاض الدولار مقابل الين الياباني أقل حدة. على وجه التحديد 9.32٪ مقابل 13.26٪ مقابل اليورو. هل هذا يعني أن الاقتصاد الياباني يعتبر أقل قوة من الاقتصاد الأوروبي بالدولار الأمريكي. بالكاد. في الواقع أنه على الأرجح لا يعني شيئا على الإطلاق بالنسبة لبعضها البعض. ولأن العوامل السببية في الاقتصادات الضخمة لا تعد ولا تحصى، يجب أن نحصل على فهم لها ككيانات فردية، وإن كانت معقدة جدا، ولكنها فردية في حد ذاتها. مقارنتها بشكل فاضح، مثل أي اقتصاد أقوى أو أضعف، هي مضيعة للوقت. ما نقوله بيقين هو أن العملة اليابانية، وكيل للاقتصاد الياباني (على غرار الأسهم كونها وكيل لشركة) كانت أقوى ضد الدولار الأمريكي خلال العام الماضي. هذا يكفي لتحقيق ربح معظم السنة على هذه التجارة، وهو ما يكفي لجعل التنبؤ معقول للسنة المقبلة. يظهر الرسم البياني لزوج العملات USDJPY تعزيز الين مقابل الدولار خلال العام الماضي.

popup_close
usdjpy_25-12-17

النفط


يسعر نفط غرب تكساس الوسيط بالدولار الأمريكي، تماما مثل اليورو في زوج العملات EURUSD أو الين في زوج العملات USDJPY، والذهب GOLDUSD. وبعبارة أخرى فإن الأصول التي تتم مقارنتها بالذهب هي الدولار الأمريكي. وكما رأينا في الحالتين المذكورتين أعلاه، فإن الدولار الأمريكي قد ضعف بشكل لا يمكن إنكاره مقابل عملتين من شركائه التجاريين الرئيسيين. وبالتالي فإن نتيجة ثانوية مباشرة لهذا الضعف هي الزيادة في عدد الدولارات الأمريكية المطلوبة لشراء نفس المبلغ من أصل آخر مما كان مطلوبا قبل إضعاف العملة. وهكذا، كل شيء يساوي ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بالدولار الأمريكي. وكانت هناك بالفعل أسباب أخرى، مثل تقييد ناتج المنتج من قبل مجموعة عالمية من المنتجين في محاولة لزيادة الأسعار. هل كان هناك سبب نهائي؟ لا، ولكن يمكنك أن ترى نتيجة تفكير السوق وهذا هو كل ما نحتاجه للربح.

popup_close
cl_25-12-17-2

الذهب


على غرار خام غرب تكساس الوسيط، ارتفع سعر الأصول في جزء منه بسبب ضعف الجانب الآخر من الزوج الذي يتم تسعيره بالذهب، وهو الدولار الأمريكي. إن الربح في السعر يتماشى تقريبا مع مكاسب الأصول الأخرى التي نناقشها اليوم. أي 11.33٪ من بداية العام. ما يمكننا استنتاجه من هذه الملاحظات هو أن هذه الأصول، التي يتم تسعيرها بالدولار الأمريكي، قد ارتفعت في القيمة مقارنة بالدولار الأمريكي، وبالتالي كانت الأصول جيدة للشراء، أو اتخاذ مواقف طويلة لهذا العام. السؤال الذي نريد أن ننظر فيه في هذه الأيام من التأمل والسكون العملي في أسواق رأس المال هو؛ هل ستستمر هذه الاتجاهات؟ على افتراض أن الأفكار الكامنة للأسواق التي تدفع الأسعار في الاتجاه الذي تتخذه سليمة (ضعف الدولار الأمريكي مقابل شركائها التجاريين) وأن من المحتمل أن تستمر الظروف (كل الأمور الأخرى متساوية قليلا)، ثم نعم أنها من المرجح أن تستمر. ولكن، إدراكا تاما، قليل جدا في هذا العالم من المرجح أن يبقى دون تغيير لفترة طويلة. القليل جدا في الواقع.

popup_close
gc_25-12-17

Upcoming Events

  • التوقيت
  • العملة
  • الحدث
  • التوقعات
  • القراءة السابقة
  • اليوم بأكمله
  • جميع العملات
  • عطلة أعياد الميلاد

يرجى الملاحظة ان عقود الفروقات هي منتج معزز بالرافعة المالية ويمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان رأس المال بأكمله، يرجى التأكد من الفهم التام للمخاطر التي ينطوي عليها.