النخبة العالمية تجتمع في دافوس

التحليل اليومي - 23/01/2018

اجتماع دافوس يسيطر على العناوين الرئيسية

davos-world-elite


وصل كبار المفكرين وصانعي السياسات والمديرين التنفيذيين في العالم إلى دافوس لحضور منتدى الاقتصادي العالمي، حيث سيبدأ اليوم في دافوس سويسرا الاجتماع السنوي الثامن والأربعين للمنتدى الاقتصادي العالمي. وسوف يستمر حتى يوم الجمعة، والموضوع هو "خلق مستقبل مشترك في عالم مكسور". ومن الجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي ترامب سيحضر الاجتماع.

المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس


وصل كبار المفكرين وصانعي السياسات والمديرين التنفيذيين في العالم إلى دافوس لحضور منتدى الاقتصادي العالمي، حيث سيبدأ اليوم في دافوس سويسرا الاجتماع السنوي الثامن والأربعين للمنتدى الاقتصادي العالمي. وسوف يستمر حتى يوم الجمعة، والموضوع هو "خلق مستقبل مشترك في عالم مكسور". ومن الجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي ترامب سيحضر الاجتماع. وهذه هي المرة الاولى التي يظهر فيها الرئيس الأمريكي منذ بيل كلينتون في عام 2000. وسيلقى الرئيس ترامب كلمة قبل اختتام الاجتماع يوم الجمعة، الامر الذي قد يصبح محور المنتدى. وسوف يلقى الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني تيريزا ماي تصريحات ايضا يومي الاربعاء والخميس على التوالي. وقد حدد مخططو دافوس 8 قضايا هامة تتعلق بالمجتمع، ومناقشتها في سلسلة من المحاضرات التي تبدأ ب "نحن بحاجة إلى الحديث عن". وتشمل هذه النقاط الرئيسية الهجرة، التحرش، الدين، الصحة النفسية، العرق والعجز. على الرغم من أن القائمة الكاملة للحاضرين كانت تحرس عن كثب في الماضي، فإن المنظمين يضعون القائمة مع الجمهور المشاركين قبل المنتدى. ويشمل مؤتمر هذا العام رؤساء دول من بينهم دونالد ترامب، ممولين دوليين مثل رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، جبابرة الصناعة مثل جيني رومتي، المدير التنفيذي للأعمال الأمريكية، وأكاديميين رفيعي المستوى مثل آدم غرانت، وأشخاص خيرين من ذوي الكفاءات الجيدة كمثال جورج سوروس، وحتى الملوك مثل الملكة رانيا من جميع أنحاء العالم.

popup_close
usdjpy-d1-alvexo-ltd

انخفض تقييم أسهم أبل


يخشى المستثمرين ضعف الطلب على جهاز الأيفون، حيث خفضت الأسهم الأطلسية تصنيفها لأسهم أبل إلى محايدة بدل ذات وزن ثقيل، وتوقعت مبيعات أضعف من المتوقع للشركة في الربع الأول من عام 2018. كذلك خفضت شركة لونغبو ريزارتش تقييم أبل يوم الأربعاء الماضي، حيث صرحت الشركة "أن هناك علامات على أن الطلب على الأيفون بدأ يضعف" وفقا لمحلل من وول ستريت ان الطلب على الأيفون سيكون مخيبا للآمال هذا العام. السعر المستهدف لأسهم شركة أبل هو 190 دولار أمريكي، وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 6.5 في المئة بالنسبة الى إغلاق يوم الجمعة. يقدم الموردين والمصنعين علامات لمسار المستقبل من مبيعات الأيفون. وقال المحلل أن نقاط بيانات سلسلة التوريد الأخيرة من الموردين أبل قد "تحولت الى السلبية". وقال أيضا أن التعليقات من الموردين كانت أكثر تفاؤلا بكثير خلال إطلاق اي فون 6 في هذه المرحلة من الدورة. انخفض مؤشر أبل بنسبة 0.8 في المائة في التعاملات المبكرة يوم الاثنين. وارتفع سهم الشركة بنسبة 49 في المائة خلال الأسابيع ال 52 الأخيرة.

popup_close
apple-h1-alvexo-ltd-2

الراند الجنوب أفريقي على الاتجاه الصاعد


يتم تداول الراند مقابل الدولار في أفضل مستوياته منذ مايو 2015، ولا يزال ثابتا مقابل الجنيه الإسترليني واليورو، فضلا عن أقرانه في الأسواق الناشئة. وقد امتدت القوة في الراند خلال عطلة نهاية الاسبوع عقب التطورات التي حدثت داخل حزب المؤتمر الوطني الأفريقي. على الرغم من أن اللجنة الوطنية للانتخابات لم تكن على جدول أعمال الاجتماع، فقد حاولت أن تذكر الرئيس جاكوب زوما الذي يجري مناقشته في محاولة لإعادة الثقة في الحزب السياسي، قبل انتخابات 2019. وقد اختتم النقاش مع هذه المسألة الآن إلى أعلى 6 مسؤولين في المؤتمر الوطني الأفريقي. ومن بين العناوين الرئيسية، تشير إلى أن استدعاء الرئيس يبدو الآن وشيكا، على الرغم من أن الجدول الزمني لا يزال غير واضح. يمكن أن يعزى مزيد من الزخم التصاعدي للراند إلى التطورات حول الدولة الضعيفة المملوكة المؤسسة (SOE) إسكوم، جنوب أفريقيا الطاقة / الطاقة فائدة. ويرى أحد أعضاء مجلس الإدارة الثلاثة عشر، بمن فيهم رئيس معين حديثا، أن الرئاسة تزيل المديرين التنفيذيين السابقين المتهمين بالادعاءات بالفساد. كانت حركة الراند مقابل الدولار الأكثر دعما من ضعف العملة الأمريكية.

popup_close
usdzar-d1-alvexo-ltd

مسح زيو الألماني لشهر يناير


من بين الإعلانات الاقتصادية الهامة اليوم هو مسح زيو الألماني لشهر يناير. ومن المتوقع أن ينمو مؤشر الظروف الحالية إلى 89.8 من 89.3 في ديسمبر. في حين من المتوقع أن يزداد مؤشر التوقعات إلى 17.8 من 17.4. ويمكن تأكيد نمو اليورو من هذه البيانات وشرح الزخم القوي في اقتصاد منطقة اليورو. سيطرت طبعة كانون الثاني / يناير من مسح زيو الألماني لثقة المستثمرين على جدول البيانات في الساعات الأوروبية. على الرغم من أن من المتوقع أن تتحسن التوقعات قليلا، الا انه يبدو من غير المرجح للنتيجة أن تولد كثيرا من استجابة على أزواج العملات المرتبطة باليورو. كما ينتظر المتداولين صدور إعلان السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي يوم الخميس قبل الالتزام بتفضيل اتجاهي ثابت. على الرسم البياني اليومي والأسبوعي، لا يزال هيكل السعر يشير إلى اتجاه صعودي أوسع.

popup_close
eurusd-h1-alvexo-ltd-2

Upcoming Events

  • التوقيت
  • العملة
  • الحدث
  • التوقعات
  • القراءة السابقة
  • 08:30 GMT
  • JPY
  • مؤتمر صحفي لبنك اليابان
  • 12:00 GMT
  • EUR
  • مؤشر ZEW لمعنويات الاقتصاد الألماني (يناير)
  • 17.8
  • 17.4

يرجى الملاحظة ان عقود الفروقات هي منتج معزز بالرافعة المالية ويمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان رأس المال بأكمله، يرجى التأكد من الفهم التام للمخاطر التي ينطوي عليها.