نمو الوظائف يتراجع في الولايات المتحدة

مكاسب التوظيف غير الزراعي تخطئ التوقعات بفارق كبير

unemployemnet

أضاف التوظيف غير الزراعي نسبة وظائف اقل من المتوقع في شهر يناير، على الرغم من ذلك انخفضت نسبة البطالة بشكل مفاجئ الى أدنى مستوى لها منذ العام 2008. حيث ان هذه النتائج المتباينة ستجعل المستثمرون يركزون على شهادة رئيسة البنك الفيدرالي الأمريكي جانيت يلين في وقت لاحق من هذا الأسبوع مع توقعات خطاب صقوري لإظهار بأن الاقتصاد الأمريكي لايزال قويا على الرغم من الازمة الاقتصادية العالمية.

طلبيات المصانع تتراجع في ألمانيا

تراجعت طلبيات المصانع الألمانية مرة أخرى الى المنطقة الانكماشية بعد ان ارتفعت الى النسبة 1.50% في نوفمبر. حيث انخفضت الطلبيات بنسبة -0.70% في شهر ديسمبر وفقا لوزارة الاتحاد الألماني للشؤون الاقتصادية والطاقة، متجاوزة التوقعات عند -0.50%. انخفضت الطلبيات في منطقة اليورو بنسبة -6.90% بينما ارتفعت الطلبيات خارج منطقة اليورو بنسبة 5.50%، يرجع ذلك الى اليورو الضعيف. في حين انخفضت السلع الوسيطة بنسبة -2.00% الى جانب الطلبيات المحلية التي تقلصت بنسبة -2.50% خلال نفس الفترة. في حين لا تبدو الشركات الألمانية قلقة بشأن التوقعات كما يتضح من المزيج الحالي من الإحصاءات الأخيرة وانخفاض البطالة التي من شأنها ان تعكس ارتفاعا في الطلب. ترتفع المخاوف من رابع أكبر شريك تجاري لألمانيا، الصين، وسط مخاوف بأن تراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي خلال السنة قد يكون له عواقب على الاقتصاد الألماني.

popup_close
dax-mar1602082016

 التوظيف غير الزراعي يتراجع في الولايات المتحدة

أظهرت البيانات الصادرة عن مكتب إحصاءات العمل ارتفاع التوظيف غير الزراعي بقيمة 151,000 وظيفة في يناير بعد تعديل الرقم بشكل تنازلي من قيمة شهر ديسمبر عند 262,000. في حين أخطأت بيانات يوم الجمعة التوقعات عند 190,000 بفارق كبير، مما يؤكد على الإرهاق وحتى عملية الاستشفاء. مع ذلك، انخفض معدل البطالة الى أدنى مستوى له منذ العام 2008، متراجعا الى النسبة 4.90% من النسبة 5.00% التي سجلت في الأشهر القليلة الماضية. تعزى معظم المكاسب الى المواد الغذائية والمشروبات، مع الوظائف بدوام جزئي التي كانت المحرك الرئيسي لخلق فرص العمل في الوقت الحاضر. في حين يظهر اقتصاد العمل ليعطي إشارات متزايدة في الضعف في التصنيع وقطاع الخدمات كما يتبين من أحدث بيانات. وقد تراجع الدولار الأمريكي منذ افتتاح السوق، حيث دفع الضعف بأسعار الذهب الى اعلى مستويات لها خلال أشهر، لتصل الى السعر 1175$ قبل ان تتراجع.

popup_close
xauusd02082016

معدل البطالة يرتفع في كندا

أكدت الإحصاءات الكندية على التحديات المستمرة التي تواجه صناع السياسة بعد التراجع في التوظيف بشكل إضافي في شهر يناير. في حين خسر الاقتصاد 5,700 وظيفة خلال شهر يناير، متجاوزا التوقعات عند 5,500 واقل من الشهر الماضي عند 1,300 وظيفة جديدة، ذلك وفقا لآخر بيانات صادرة للتغير في التوظيف يوم الجمعة. بينما ارتفع معدل البطالة بشكل غير متوقع الى النسبة 7.20%، مسجلا نسبة اقل من القراءة السابقة والتوقعات عند 7.10%. استمر التراجع في أسعار النفط لتنعكس بشكل سلبي على تنقيب النفط وشركات الإنتاج، مع تقليل التكاليف يأتي ذلك نتيجة تخفيض حجم الإنتاج والتنقيب. في حين سجلت البرتا الانخفاض الأعلى، مع فقدان 10,000 وظيفة وارتفاع معدل البطالة الإقليمي من نسبة ديسمبر عند 7.00% الى النسبة 7.40%. حيث يتوقع الخبراء الاقتصاديين بأن يستمر تسريح العمال في قطاع النفط مع توقعات الأرباح الضعيفة توقعات تقليص إضافي في الانفاق الذي سيؤثر على التوظيف.

popup_close
usdcad02082016

فائض إضافي في التقارير اليابانية

ذكرت التقارير اليابانية فائض إضافي حالي في شهر ديسمبر، مسجلة فائضا مستمرا لثمانية عشر شهرا بسبب مكاسب في التصدير ترجع الى ضعف الين. في حين أصبح الفائض عند 961 مليار ين، منخفضا بشكل اقل من التوقعات عند 987 مليار ين وبيانات الشهر الماضي عند 1.144 ترليون ين. على الرغم من تجيل فائض في الفترة الأخيرة، الا ان النتائج كانت عند أدنى مستوى لها في ستة أشهر، عاكسة الانكماش في اقتصاد التصدير وتباطؤ الناتج المحلي. بشكل عام، شهدت صادرات العام 2015 ارتفاعا بنسبة 3.50% بينما تراجعت الواردات بوتيرة نسبتها -8.70% على أساس سنوي. ومنذ الكارثة النووية في عام 2011، ظلت اليابان تعتمد اعتمادا كبيرا على واردات النفط. مع ذلك، شهد الفائض انخفاضا حادا يرجع الى الانخفاض القوي في أسعار النفط على الرغم من الخطر المتزايد من الانكماش. في حين تراجع الين الياباني مرة أخرى بعد الارتفاعات التي شهدها الأسبوع الماضي، ليجدد مخاوف النفور من المخاطرة التي قد تجعلنا نرى مكاسب على زوج العملات USDJPY الذي يرتد تصاعديا بشكل سريع.       

popup_close
usdjpy02082016

الأحداث القادمة

  • التوقيت
  • العملة
  • الحدث
  • التوقعات
  • القراءة السابقة
  • 13:15 GMT
  • CAD
  • المنازل حديثة البناء (يناير)
  • 173.0K
  • 13:30 GMT
  • CAD
  • رخص البناء (شهري)
  • 5.00%
  • -19.60%
  • {{date | date:'HH:mm'}}