تفاؤل المستهلكين يرتفع في الولايات المتحدة الامريكية

التحليل اليومي - 30/12/2015

البيانات الاقتصادية الإيجابية تعزز الثقة بالتوقعات

usd-growth-2

تهدف البيانات الامريكية الحالية الى تجديد الثقة في التوقعات بالنسبة للاقتصاد مع ارتفاع تفاؤل المستهلك الذي يساعد على تعزيز المشاعر. من ناحية أخرى أعلن البنك الفيدرالي مؤخرا عن دورة رفع سعر الفائدة، حيث انتعشت قراءة مؤشر ثقة المستهلك مرتفعة الى 96.5 في ديسمبر من القراءة المعدلة عند 92.6.

 الجنيه الإسترليني ينخفض

ارتفع الدولار الأمريكي امام سلة من العملات الرئيسية قبيل البيانات الاقتصادية الرئيسية الأخيرة قبل نهاية العام. على الرغم من ضعف الدولار الامريكي امام العملات الرئيسية بعد قرار رفع أسعار الفائدة من قبل البنك الفيدرالي في السادس عشر من ديسمبر، الا انه واصل الارتفاع امام الجنيه الإسترليني، ليصل الى أدنى مستويات له في عدة أشهر عند 1.4784 قبل ان يرتد تصاعديا بشكل طفيف. حيث أشار الناتج المحلي الإجمالي للفصل الثالث الى تباطؤ الاقتصاد في المملكة المتحدة بينما عملت البيانات المختلطة الأخيرة على اضعاف الجنيه الإسترليني بشكل أكبر. أبقى بنك إنجلترا سياسته النقدية دون تغيير، وذلك كنتيجة لتباطؤ النمو وانخفاض التضخم، حيث من غير المرجح ان يتحرك لتغيير أسعار الفائدة حتى تثبت توقعات التضخم، مبقية الضغط على الجنيه الإسترليني.

popup_close
gbpusd12302015

ثقة المستهلك تزداد في الولايات المتحدة

أعلن مجلس المؤتمر في تقريره عن ارتفاع بيانات ثقة المستهلك الى 96.5 مقارنة مع قيمة المعدلة 92.6 ومتجاوزة التوقعات عند 93.8. بقيت معدلات البطالة الامريكية ثابته عند النسبة 5.00% واستمرت بيانات انشاء فرص العمل في اظهار تحسن، حيث بدى المواطنون الامريكيون أكثر تفاؤلا فيما يتعلق بالظروف الحالية والتوقعات بالنسبة للاقتصاد. أدى انخفاض أسعار النفط الى انخفاض أسعار الوقود حيث عززت الأجور ونمو الرواتب من مستويات الدخل المتاح، مضيفة الى الانفاق الاستهلاكي المزيد من الرياح العكسية. وقد انعكس تحسن ثقة المستهلك على قرار البنك المركزي الأخير الذي رفع أسعار الفائدة الى النسبة 0.50% على أساس الاقتناع بأن اقتصاد الدولة مستمر بالانتعاش. ارتفعت معايير الأسهم في جميع المجالات خلال جلسة الأسهم النقدية حيث قاد مؤشر ناسداك المركب اقرانه للارتفاع، كاسبا ما نسبته 1.33%.

popup_close
nsdq-mar1612302015

الأسهم الأوروبية تعود الى المسار الصحيح

تحركت الأسهم الأوروبية تصاعديا بعد عطلة الأعياد، حيث تستمر حاليا بزخم تصاعدي على الرغم من حجم التداول الموسمي المنخفض. ارتفع مؤشر فوتسي 100 بنسبة 0.96% الى 6314.57 نقطة بينما عكست المؤشرات الأوروبية الأخرى هذا الارتفاع كمؤشر داكس الألماني والكاك الفرنسي حيث ارتفعا بنسبة 1.94% و1.81% على التوالي. كانت بيانات قطاع البناء في المملكة المتحدة اقوى تحديدا بسبب الاضرار الناجمة عن الظروف الجوية الأخيرة مثل الفيضانات التي تحدث في المناطق الشمالية. وكانت شركات التعدين المؤثر الأكبر في تراجع المؤشر حيث انخفضت أسعار الألومنيوم والنحاس على الرغم من استقرار أسعار النفط في الوقت الحالي. حيث ان الخسائر المستمرة على الجنيه الإسترليني واليورو جعلت الأسهم أكثر جاذبية للاستثمار، مع تركيز البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا على إبقاء السياسة النقدية متكيفة من اجل تحفيز النمو.

popup_close
dax-mar1612302015

مبيعات التجزئة الاسبانية تتحسن قبيل الأعياد

أعلن المعهد الوطني للإحصاء عن ارتفاع في مبيعات التجزئة في اسبانيا لشهر نوفمبر. بعد تسجيل نسبة نمو معدلة بشكل سنوي عند 6.00% خلال الشهر الماضي، حيث ارتفعت بنسبة 3.30% فقط، اقل من متوسط التوقعات عند 4.60% لكن ومع ذلك سجلت الزيادة الشهرية السادسة عشرة على التوالي. أظهرت البيانات على وجه الخصوص نموا في المنتجات غير الغذائية من ضمنها المعدات المنزلية بنسبة 4.40%. كان معظم الانخفاض بسبب الانخفاض في المنتجات الغذائية التي انكمشت بنسبة -0.20% خلال الفترة الأخيرة. وقد اظهر الاقتصاد الاسباني تحسنا وزيادة في الوظائف، حيث عكس الانفاق الاسري توقعات أكثر تفاؤلا. علاوة على ذلك، حَسَنَ الانخفاض في أسعار النفط مستويات الدخل المتاح للمستهلكين الاسبان في حين عزز التضخم المنخفض وتخفيض الضرائب النمو في المنطقة على الرغم من المشاكل السياسية الدرامية.   

popup_close
eurgbp12302015

Upcoming Events

  • التوقيت
  • العملة
  • الحدث
  • التوقعات
  • القراءة السابقة
  • 15:00 GMT
  • USD
  • مبيعات المنازل المعلقة (شهري)
  • 0.50%
  • 0.20%
  • 15:30 GMT
  • USD
  • مخزونات النفط الخام
  • -2.480M
  • -5.877M

يرجى الملاحظة ان عقود الفروقات هي منتج معزز بالرافعة المالية ويمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان رأس المال بأكمله، يرجى التأكد من الفهم التام للمخاطر التي ينطوي عليها.