الدولار الأمريكي يستقر مقابل الين الياباني

التحليل اليومي - 21/08/2017

الدولار الأمريكي يتراجع من أدنى مستوى له في 4 أشهر

white-house-stabilises


تراجع الدولار الأمريكي من أدنى مستوى له في أربعة أشهر مقابل الين الياباني مع تحول اهتمام المستثمرين إلى مؤتمر المصرف المركزي في وايومنغ السنوي. وتراجع الدولار إلى 108.605 lمقابل الين يوم الجمعة وسط تزايد عدم اليقين السياسي في واشنطن.

تحسن مشاعر المستثمرين تجاه المخاطر


تراجع رأس المال للين بعد إطاحة ستيفن بانون من دور كبير مستشار البيت الأبيض. ومن المرجح أن يقلل رحيل بانون، المعروف بآرائه القومية الاقتصادية، من التوترات داخل البيت الأبيض والحزب الجمهوري.

ستكون رئيسة الاحتياطي الفدرالي جانيت يلين والمدير المركزي للبنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي من بين مجموعة من كبار المسؤولين الذين يتناولون المؤتمر المصرفي المركزي السنوي لهذا العام في جاكسون هول، وايومنغ الذي يبدأ يوم الخميس.

على صعيد البيانات الاقتصادية الأمريكية، ارتفع مؤشر ثقة المستهلكين في جامعة ميشيغان إلى أعلى مستوى له في سبعة أشهر، مما يعكس ثقة أكبر في التوقعات الاقتصادية.

تم تداول زوج العملات USDJPY بشكل طفيف في تداول يوم الاثنين. وكان آخر مرة شوهد حول مستوى 109.200.

popup_close
usdjpy-h4-2

تقلص فائض الحساب الجاري لمنطقة اليورو


افادت بيانات البنك المركزي الاوروبي اليوم الجمعة ان الفائض في الحساب الجاري في منطقة اليورو قد انكمش في حزيران / يونيو الماضي. وانخفض الفائض المعدل موسميا في الكتلة النقدية إلى 21.20 مليار يورو (24.90 مليار دولار) من 30.50 مليار يورو في مايو.

تراجع فائض الحساب الجاري التراكمي لمدة 12 شهرا إلى يونيو 3.10٪ من الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة من 3.50٪ في الفترة نفسها من العام الماضي.

توقع البنك المركزي الأوروبي أن ينخفض الفائض إلى 2.80٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2017 من 3.40٪ في العام الماضي. وتراجعت منطقة اليورو بشكل كبير إلى فائض في الحساب الجاري بعد أزمة الديون في عام 2012، وذلك إلى حد كبير على خلفية فائض قياسي في ألمانيا، الذي بلغ 8.60٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2016.

كانت العقود الآجلة للداكس لشهر سبتمبر الماضي قد بلغت نحو 12150 نقطة.

popup_close
dax-sep17-h4-5

تسارع التضخم في كندا لشهر يوليو


ارتفع معدل التضخم السنوي في كندا في يوليو وسط ارتفاع أسعار الغاز، مما يشير إلى أن ضغوط أسعار المستهلك تتراجع بعد القراءة الضعيفة في يونيو.

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 1.20٪ في يوليو من العام السابق، وفقا لبيانات من هيئة الإحصاء الكندية، مقارنة مع 1.00٪ مقدما في الشهر السابق. وتتوافق قراءة يوليو مع توقعات الاقتصاديين في البنك الملكي الكندي.

على أساس شهري، بقي مؤشر أسعار المستهلكين دون تغيير في شهر يوليو. وفي الوقت نفسه، ارتفع المعدل السنوي الأكثر تمثيلا للتضخم الأساسي بنسبة 1.50٪ في يوليو، مقابل ارتفاع بنسبة 1.40٪ في الشهر السابق.

رفع البنك المركزي الكندي الشهر الماضي سعر الفائدة المعياري بنسبة ربع نقطة مئوية على تحسين التوقعات الاقتصادية، مشيرا الى ان ارتفاع الاسعار قد يكون في حالة انحسار. وتشير البيانات من سوق المبادلات ان هناك احتمال اثنين في ثلاثة من زيادة سعر الفائدة في أكتوبر تشرين الاول.

شوهد زوج العملات USDCAD آخر مرة فوق مستوى الدعم القوي عند 1.25900.

popup_close
usdcad-h4-7

ارتفاع عدد السائحين القادمين الى نيوزيلندا


ارتفع عدد الزائرين القادمين إلى نيوزيلندا بنسبة 3.80٪ على أساس سنوي في يوليو إلى 246.945، مقابل زيادة بنسبة 17.30٪ في الشهر السابق. وجاءت أكبر زيادة من الوافدين الأستراليين (+6000)، تليها الصين (+3100) والمملكة المتحدة (+2100).

على أساس شهري، انخفض عدد الزوار بنسبة 5.30٪ المعدلة موسميا في الشهر الماضي، مقارنة مع تراجع بنسبة 4.90٪ في يونيو حزيران. وخلال الفترة من يوليو حتى يوليو عام 2017، وصل عدد السياح الذين وصلوا إلى نيوزيلندا إلى 1.90 مليون سائح، وهو ما يعادل ضعف الرقم تقريبا في العام حتى يوليو 2002، عندما وصل عدد أصحاب العطلات لأول مرة إلى مليون.

تشكل السياحة عنصرا رئيسيا في اقتصاد نيوزيلندا، حيث تساهم مباشرة بنحو 4.00٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وتساند أكثر من 10٪ من القوى العاملة في البلاد.

ارتفع زوج العملات NZDUSD في وقت مبكر من يوم الاثنين ليحوم حاليا حول مستوى 0.73200.

popup_close
nzdusd-h4-4

Upcoming Events

  • التوقيت
  • العملة
  • الحدث
  • التوقعات
  • القراءة السابقة
  • 12:30 GMT
  • USD
  • نشاط البنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو (يوليو)
  • 0.13
  • 12:30 GMT
  • CAD
  • مبيعات الجملة (شهريا) (يونيو)
  • -0.40%
  • 0.90%

يرجى الملاحظة ان عقود الفروقات هي منتج معزز بالرافعة المالية ويمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان رأس المال بأكمله، يرجى التأكد من الفهم التام للمخاطر التي ينطوي عليها.