ترامب يرفض عرض الاتحاد الأوروبي لوقف تعريفات السيارات

التحليل اليومي - 31/08/2018

ترامب يهدد بسحب الولايات المتحدة من منظمة التجارة العالمية

automobile-tariffs


الرئيس دونالد ترامب يقول لبلومبرغ إنه سوف يسحب الولايات المتحدة من منظمة التجارة العالمية، إن لم ينتظموا، انتقد ترامب مرة أخرى معاملة المجموعة التجارية الدولية للولايات المتحدة. تأتي تعليقات ترامب بعد ان قال لمساعدي البيت الأبيض أنه يفكر في الانسحاب من منظمة التجارة العالمية، ومن ناحية أخرى، فإن مسؤولي إدارة ترامب ليسوا متحمسين للخروج من منظم التجارة العالمية.

صرح وزير التجارة ويلبر روس لمحطة سي إن بي سي في يوليو "إن محادثات منظمة التجارة العالمية كانت" خطوة غير ناضجة، أضاف روس في صندوق "سكواك بوكس": "لم نخفي وجهة نظرنا بأن هناك بعض الإصلاحات اللازمة في منظمة التجارة العالمية". جاء تصريح ترامب وسط سلسلة من المشاجرات التجارية، فقد ضغطوا على الأسهم الحساسة للتجارة.

يوم الخميس، شهدت الأسهم الأمريكية سلسلة من الانتصارات على مدى أربعة أيام، بعد أن أفادت بلومبرغ أن رئيس الولايات المتحدة يريد بالفعل المضي قدمًا في التعريفات المقترحة على 200 مليار دولار إضافية في السلع الصينية.

الاتحاد الأوروبي يبدو قلقا بعد رفض تعريفات السيارات


رفض رئيس الولايات المتحدة عرضًا قدمه الاتحاد الأوروبي، الذي يقترح سحب الرسوم الجمركية على السيارات إذا فعلت الولايات المتحدة الشيء نفسه. جاء ذلك الرفض بعد مقابلة مع بلومبرغ يوم الخميس، حيث قال مفوض التجارة سيسيليا مالمستروم للجنة التجارة بالبرلمان الأوروبي "إن الاتحاد الأوروبي مستعد لخفض تعريفات السيارات إلى الصفر، جميع التعريفات إلى الصفر إذا فعلت الولايات المتحدة الشيء نفسه" في وقت لاحق في ذلك اليوم، صرح الرئيس ترامب أن العرض "غير جيد بما فيه الكفاية"، وأضاف أن "المستهلكين الأوروبية من عاداتهم شراء سياراتهم، وليس شراء سياراتنا".

الولايات المتحدة تفرض تعريفة بنسبة 25٪ على الشاحنات الخفيفة والشاحنات و2.5٪ على السيارات الأصغر، بينما يفرض الاتحاد الأوروبي تعريفة بنسبة 10٪ على جميع سيارات الركاب. انخفضت أسهم السيارات الأوروبية في الشهر الماضي، بعد أن التقى الرئيس ترامب مع رئيس المفوضية الأوروبية، وعد الزعيمان أنهم سيعملون على إزالة التعريفات الجمركية على السلع الغير صناعية لصناعة السيارات. دفع تصريح مالموستروم في يوم الخميس الأمور خطوة الى الامام، بينما اتفاقية ترامب وجانكر تسببت في ارتفاع أسهم السيارات الأوروبية في البداية قبل إعطائها مكاسبها مرة أخرى. صرح الرئيس الأمريكي ترامب إن الاتحاد الأوروبي "تقريبا سيئ مثل الصين، لكن أصغر"، وأضاف أنه يواصل دعم التعريفات على 200 مليار دولار إضافية على البضائع الصينية.

popup_close
eurusd-h1-8

ارتفاع الدولار بعد الجولة الأخيرة من التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين


ارتفع الدولار الأمريكي مقابل بقية العملات اليوم، حيث وجد دعمًا بعد الجولة الأخيرة من التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين التي خففت من رغبة المستثمرين في المخاطرة. ان الضعف في عملات الأسواق الناشئة هو أيضًا فكرة إيجابية للدولار الأمريكي.

كان مؤشر الدولار مقابل مجموعة من ست عملات رئيسية أعلى قليلا عند 94.748. كان المؤشر قد ارتفع بنسبة 0.15% خلال الليل وانتهى بانخفاض ما يقرب من أسبوع.

الدولار الأمريكي، الذي يعتبر في كثير من الأحيان ملاذًا آمنًا في أوقات عدم اليقين في السوق والتوترات السياسية، انخفض إلى أحدث دعم له، بينما استعد المستثمرون للجولة التالية من الصراع التجاري بين الولايات المتحدة والصين. أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم أمس في بلومبرغ أنه مستعد لمواصلة الحرب التجارية مع الصين، كما قال لمعاونيه إنه مستعد لفرض تعريفات على 200 مليار دولار إضافية في الواردات الصينية الأسبوع المقبل. قال جونيشي ايشيكاوا، كبير الخبراء الاستراتيجيين في الفوركس في IG للأوراق المالية في طوكيو: "هناك اتجاه مستمر لشراء الدولار على موضوع الاحتكاك التجاري، مما أثر سلبًا على عملات الأسواق الناشئة، ويعزز بدوره ارتفاع الدولار". ارتفع اليورو أيضًا، نظرًا لتعرض منطقة اليورو للأسواق الناشئة الاقتصادات ".

popup_close
cadjpy-h1

انخفضت أسواق آسيا على نطاق واسع بعد تعليقات ترامب


انخفضت أسواق الأسهم الآسيوية يوم الجمعة، وأنهت وول ستريت الأسبوع الماضي سلسلة من الانتصارات على مدار الأسبوع الماضي. اتى ذلك بسبب دونالد ترامب، الذي قال إنه يدعم خطة للمضي قدما في المزيد من الرسوم الجمركية المقترحة. يستعيد مؤشر نيكاي 225 بعض الأرباح من بعض خسائره السابقة، لكنه انخفض بنسبة 0.15٪ مع تراجع معظم القطاعات. ارتفع مؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية بنحو 0.30٪، إثر ارتفاع أسهم شركة سامسونغ للإلكترونيات العملاقة بنسبة 1.10٪.

انخفض مؤشر إيه إس إكس 200 بنحو 0.37٪، مع هبوط قطاع الاتصالات بنحو 4.40، وتخلى عن مكاسبه من اليوم السابق. جاء بعد ذلك دمج مقترح بين TPG Telecom وHutchison Telecommunications (أستراليا). في منطقة الصين، لا تزال الأسواق في اتجاه هبوطي خلال الأيام القليلة الماضية، حيث انخفض مؤشر شانغهاي المركب بشكل طفيف بنسبة 0.08٪ بينما انخفض مؤشر شينزن المركب بحوالي 0.540٪.

popup_close
usdcad-h1-5

Upcoming Events

  • التوقيت
  • العملة
  • الحدث
  • التوقعات
  • القراءة السابقة
  • 13:00 GMT
  • CNY
  • مؤشر مديري المشتريات الصناعي (أغسطس)
  • 51
  • 51.2
  • 13:30 GMT
  • USD
  • مؤشر أسعار المستهلك (سنوي) (أغسطس)
  • 2.10%
  • 2.10%

تحذير المخاطر : العقود مقابل الفروقات هي أدوات معقدة ، وتأتي مع مخاطر عالية من فقدان الأموال بسرعة بسبب الرافعة المالية 79% من حسابات المستثمرين الأفراد يخسرون المال عند تداول العقود مقابل الفروقات مع هذا المزود
يجب أن تفكر فيما إذا كنت تفهم كيف تعمل العقود مقابل الفروقات وما إذا كنت تستطيع تحمل مخاطر عالية لفقدان أموالك