عودة التقلبات الى الأسواق العالمية

التحليل اليومي - 20/03/2018

عودة التقلبات الى الأسواق العالمية

stock-volatility


تتزعزع الأسواق قبل ان يرفع البنك الفيدرالي أسعار الفائدة للمرة الأولى هذا العام كما هو متوقع. اما فيما يخص سياسات إدارة ترامب، تحديدا المغادرات من مجلس وزراء البيت الأبيض، نشرت التخوفات من حرب تجارية الخوف في أسواق الأسهم. قاد فيسبوك الخسائر، حيث يخضع لضغوط في التحقيقات الجارية.

حملة لفرض النظام على فيسبوك


وقع عملاق مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك تحت النيران، تباعا الى التقارير التي افصحت عن وصول غير مصرح به الى بيانات المستخدم. انخفض السهم تقريبا 7% في جلسة يوم الاثنين، مما أدى الى تلاشي قيمة السوق التي تعادل 30 مليار دولار. وصفت إحدى المقالات التحقيقية الرئيسية التي أجرتها صحيفة نيويورك تايمز والجارديان، كيف فشل فيسبوك في حماية بياناته من كامبردج أناليتيكا، وهي شركة أبحاث سياسية وتقنية استخدمت المعلومات لإنشاء إعلانات لحملة ترامب. عملت كامبردج اناليتيكا على إعلانات فيسبوك مع حملة الرئيس دونالد ترامب في عام 2016. تراجع فيسبوك بنسبة 6.8% انخفض تحت المتوسطات المتحركة لمدة 50 يوما و100 يوما، وهما مستويان فنيان رئيسيان. يواجه عملاق التواصل الاجتماعي مطالب المشرعون الامريكان والأوروبيين، بشرح كيف حصلت شركة الاستشارات التي عملت على حملة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات، على الوصول الغير صحيح لبيانات 50 مليون مستخدم في فيسبوك. تسريبات حول كيفية سرقة المعلومات الشخصية لـ 50 مليون مستخدم للفيسبوك وتم استغلالها خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016، لم يُشاهد مارك زوكربيرج. يوجد صراع أساسي بين المصالح التجارية لشركة فيسبوك والمصلحة العامة، لا يمكن أن يخفي زوكربيرج ذلك.

popup_close
facebook-d1-alvexo-ltd

إدارة ترامب والتجارة العالمية


تسيطر السياسة في الولايات المتحدة على اراء المستثمرون، حيث سياسات الرئيس دونالد ترامب الغير متوقعة وتغريداته لها تأثير كبير على الأسواق المالية. يراقب المستثمرون عن كثب واشنطن مؤخرا، وسط التغييرات في سياسة التجارة ومغادرتين مهمتين من البيت الأبيض. وقع ترامب تصريحان اللذان يفرضان رسوم جمركية على مستوردات الفولاذ والالمنيوم في بداية الشهر. في حين ان إدارة ترامب من المتوقع ان تكشف عن 60 مليار دولار رسوم جمركية على المستوردات من الصين بحلول يوم الجمعة. سوف يكون الهدف التكنولوجيا، الاتصالات والملكية الفكرية. استقال جاري كوهن من منصبه كمدير المجلس الاقتصادي الوطني، بعد ان خالف الرئيس ترامب في الرأي بشأن فرض رسوم جمركية. اقال ترامب ريكس تيليرسون من منصب وزير الخارجية الأسبوع الماضي، وتم استبداله برئيس ال سي أي اه مايك بومبيو. اقال الرئيس الأمريكي يوم الجمعة أيضا نائب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي اندرو ماكاب، قبيل يومين من تقاعده. اشارت عدة تقارير إعلامية إلى أن ماكاب احتفظ بملف من الملاحظات حول مناقشاته مع ترامب، على غرار الوثائق التي قيل إن مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق جيمس كومي قد اخذها. اعارت وول ستريت الاهتمام الى واشنطن بعد انهيار توتير بسبب الرئيس دونالد ترامب.

popup_close
dow-jun18-d1-alvexo-ltd

 البنك الاحتياطي الفيدرالي يرفع سعر الفائدة لأول مرة في عام 2018


يتوقع ان يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة يوم الأربعاء، مع إعطاء رئيس البنك الفيدرالي الجديد جيروم باول أول مؤتمر صحفي له. وفقا لأداة مراقبة الفيدرالي الخاصة في مجموعة بورصة شيكاغو التجارية، توقعات السوق لرفع سعر الفائدة في مارس كانت 94.4%. يتوقع ان يرفع الفيدرالي أسعار الفائدة بربع نقطة (0.25%)، في نهاية اجتماع السياسة للجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، الذي سوف يدوم على مدار يومين ابتداء من الساعة 19:00 بتوقيت جرينتش يوم الأربعاء. يعتقد خبراء الاقتصاد ان البنك الفيدرالي يجب ان يناقش الرسوم الجمركية التي تريد إدارة ترامب فرضها، والحرب التجارية المحتملة. مع ذلك لا توجد معلومات كافية لتقييم التأثير على الاقتصاد، من غير المحتمل ان يذكر البنك الفيدرالي عن أكبر خطر على الاقتصاد عنما يصدر بيانه يوم الأربعاء. ستتم مراقبة بيان سعر الفائدة عن كثب بحثًا عن أي مؤشرات لتحديث مسارها المتوقع لزيادات أسعار الفائدة، والمعروفة باسم "نقطة التحول". السؤال الذي لم يتم الإجابة عليه يلوح في الأفق: هل يمكن لتفاؤل باول حول الاقتصاد الأمريكي أن يؤدي إلى ارتفاع أكبر من التي حضرت الأسواق لها؟

رفع البنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في شهر ديسمبر المرة الأخيرة، حيث توقعوا رفع أسعار الفائدة ثلاث مرات في عام 2018. أدى التقييم المتفائل للاقتصاد من جانب باول في أواخر الشهر الماضي، إلى تكهنات بأن هنالك رفع رابع لسعر الفائدة

popup_close
eurusd-d1-alvexo-ltd-15

Upcoming Events

  • التوقيت
  • العملة
  • الحدث
  • التوقعات
  • القراءة السابقة
  • 09:30 GMT
  • GBP
  • مؤشر أسعار المستهلك السنوي (فبراير)
  • 2.8%
  • 0.3%
  • 10:00 GMT
  • EUR
  • الحالة الاقتصادية لمؤشر ZEW الألماني (مارس)
  • 13.1
  • 17.8

يرجى الملاحظة ان عقود الفروقات هي منتج معزز بالرافعة المالية ويمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان رأس المال بأكمله، يرجى التأكد من الفهم التام للمخاطر التي ينطوي عليها.