تلاشي مخاوف بدأ حرب تجارية

التحليل اليومي - 06/03/2018

مخاوف بدأ حرب تجارية تتلاشى

tariff-cooled-down-sm


الأسهم العالمية تتعافى، حيث ان الحرب التجارية تبدو كأداة دبلوماسية في مفاوضات ترامب التجارية لتهدئة أعصاب المستثمرين.

ارتفاع الداو جونز 336 نقطة إثر هدوء مخاوف الحرب التجارية


ارتفعت الأسهم يوم الاثنين، حيث محيت الخسائر السابقة، اما المخاوف يشأن حرب تجارية فبدأت تتلاشى. أنهى البارحة مؤشر داو جونز الصناعي 336 نقطة أكثر بقيمة 24,874. ارتفع مؤشر كاتربيلار بنسبة 3.2٪ محصلا مكسبا أكبر من مؤشر داو. ارتفع مؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 1.1٪ لیصل إلی 2720.94 بعد تداولاته لفترة وجيزة بمستوى اقل، حیث ان اداء قطاع الخدمات حقق أفضل اداء. ارتفعت أسهم هارلي ديفيدسون بنسبة 2.4٪، وهي الأسهم التي تتم مراقبتها عن كثب وسط أخبار الرسوم الجمركية من الاتحاد الأوروبي وأي دولة أخرى. كما ارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 1٪ ليغلق عند 7,330. تستخلص تعليقات المحللين فيما يتعلق بمكاسب كاتربيلار وهارلي ديفيدسون بعض الاستنتاجات، بأن الصراعات التجارية يمكن أن تكون لها نهاية دبلوماسية. كما أظهرت تعليقات الرئيس دونالد ترامب على نافتا أمس بعض المرونة من جانبه، حيث بدا أن ترامب يفتح الباب للمفاوضات حول التعريفات الجمركية.

أعلن ترامب الأسبوع الماضي ان الولايات المتحدة سوف تفرض رسوم جمركية بنسبة 25% على الفولاذ المستورد و10% على الالمنيوم المستورد. خلقت تعليقات ترامب حالة من الذعر بشأن بدأ حرب تجارية، حيث ان قادة العالم علقوا بدورهم على التصريحات. رد الاتحاد الأوروبي قائلا ان دراجات هارلي دايفدسون ومنتجات أمريكية أخرى، يمكن ان تشمل في خططهم الجديدة لرفع الرسوم الجمركية.

popup_close
dow-mar18-h4-alvexo-ltd-7

ارتداد الدولار الامريكي


اثارت تصريحات دونالد ترامب بشأن خطته لرفع الرسوم الجمركية على الفولاذ والالمنيوم القلق، بشأن حدوث حرب تجارية، حيث بعثت الأسواق الاسبوع الماضي، الدولار الامريكي الى اقل مستوياته منذ 16 شهرا مقابل الملاذ الامن الين الياباني. غير ترامب من قوله يوم الجمعة ان "الحروب التجارية جيدة وسهلة الفوز"، الى العبارة الأكثر اعتدالا يوم الاثنين "لا اعتقد انكم سوف تشهدون حربا تجارية". يؤمن الكثير من مشتركي الأسواق ان اقتراح ترامب لفرض الرسوم الجمركية، هي خطة تفاوضية وليست اقتراح سياسة ثابت. سجل الدولار الكندي خسارة للشهر الثامن على التوالي 1.3002 مقابل الدولار الأمريكي، حيث يمكن لترامب استخدام الرسوم الجمركية المقترحة كأداة للمساومة في محادثات لإعادة إنشاء نافتا.

كسب الدولار الأمريكي يوم الاثنين القليل مقابل الين الياباني، على الرغم انه من السابق لأوانه ان نقترح ان الهبوط الذي رأيناه خلال الشهريين الماضيين قد وصل الى نهايته، لأنه الى الان لا يوجد أي علامات توحي بعكس الامر.  يحافظ زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني على ثباته عند مستوى 106.22، حيث انه يوم الاثنين ارتفع بنسبة 0.4% متجاوزا المستوى الأدنى في 16 شهرا من 105.24، الذي وصله يوم الجمعة. صرح حاكم البنك الياباني هاروهيكو كوردا الثلاثاء، ان توقعات البنك المركزي ان التضخم سوف يصل الى هدفه 2% في السنة المالية المنتهية يشهر مارس عام 2020 لا يزال في الأفق، على الرغم ان الين اظهر رد فعل محدود على تعليقاته. شدد كوردا يوم الجمعة، للمرة الأولى، ان هنالك احتمال خروج من السياسة الكيفية في حال حقق التضخم هدفهن مما دفع الين الارتفاع الأسبوع الماضي.

popup_close
usdjpy-h4-alvexo-ltd-1-2

مكاسب النفط الخام ترتفع في حالة ازدياد الطلب كما هو متوقع


 ارتفعت أسهم نفط غرب تكساس ونفط برنت يوم الثلاثاء، للجلسة الثالثة على التوالي، مدعوما بتوقعات ازدياد طلب قوي. كما أكد وزراء اوبك على اهمية الاتفاق من اجل خفض الانتاج لتعزيز الاسعار. وفقا لمنظمة الطاقة العالمية يوم الاثنين، لقد أعلن ان الطلب العالمي للنفط من المتوقع ان ينمو على مدى السنوات الخمسة المقبلة، حيث ان الناتج من منتجي أوبك منظمة البلدان المصدرة للنفط، سوف يرتفع بوتيرة ابطأ بكثير. صرحت المنظمة العالمية للطاقة ان الفجوة بين أوبك والطلب العالمي يمكن سدها من مخزون الولايات المتحدة، حيث من المتوقع ان يرتفع انتاجها للنفط الصخري.

ارتفاع انتاج الولايات المتحدة اليومي للنفط الخام الى أكثر من 10 مليون برميل، متغلبا على المصدر الاكبر السعودية. حطم الإنتاج الأمريكي الرقم القياسي بإنتاج 10.057 مليون برميل يوميا في نوفمبر، حسب بيانات قسم الطاقة في الولايات المتحدة. قال الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) محمد باركيندو في مؤتمر عقد في هيوستن، ان اتفاق تقليل المخزون بين اوبك والمنتجين العالميين "صلب مثل صخرة جبل طارق". من المتوقع أن ترتفع مخزونات الخام الأمريكي بمقدار 3 ملايين برميل في الأسبوع في اسبوع 2 مارس، وهي زيادة ثانية أسبوعية على التوالي. كما من المقرر ان يصدر معهد البترول الأمريكي بيانات المخزون في الساعة 21:30 بتوقيت جرينتش يوم الثلاثاء، ومن المقرر ان تقدم ادارة معلومات الطاقة بوزارة الطاقة الامريكية بياناتها في الساعة 15:30 بتوقيت جرينتش يوم الاربعاء.

popup_close
usdjpy-h4-alvexo-ltd-1-3

Upcoming Events

  • التوقيت
  • العملة
  • الحدث
  • التوقعات
  • القراءة السابقة
  • 15:00 GMT
  • CAD
  • مؤشر مديري المشتريات آيفي (فبراير)
  • 56.3
  • 55.2

تحذير المخاطر : العقود مقابل الفروقات هي أدوات معقدة ، وتأتي مع مخاطر عالية من فقدان الأموال بسرعة بسبب الرافعة المالية 79% من حسابات المستثمرين الأفراد يخسرون المال عند تداول العقود مقابل الفروقات مع هذا المزود
يجب أن تفكر فيما إذا كنت تفهم كيف تعمل العقود مقابل الفروقات وما إذا كنت تستطيع تحمل مخاطر عالية لفقدان أموالك