الوضع الإيراني من سيء الى اسوء

التحليل اليومي - 04/01/2018

أسعار النفط تصل الى مستويات لم نراها منذ تموز 2015

iran-and-oil


أولئك الذين كانوا يعتقدون أن الأمور في بلاد فارس من شأنها أن تنتهي بشكل سلمي أو بهدوء أو بذكاء أو عقلانية لا تبدو صادقة جدا حتى اليوم. فالأحداث تدفع سعر النفط الخام إلى مستويات لم يسبق رؤيتها خلال ثلاث سنوات. وقد دخل هذا التأثير أسواق العملات بالفعل مع تراجع الدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي بذكاء.

النفط اول المتأثرين


كان ارتفاع أسعار النفط الخام بالتأكيد المرحلة الأولى من عواقب الانتفاضة في إيران. حسنا، لا. هذا ليس صحيحا. إن المواطنين الشجعان في بلاد فارس يحتفظون بالخط الأول من العواقب في عرض الاستياء الذي يجتاح أمة 80 مليون نسمة. لا تنسوا أن هذه مسألة إنسانية. نعم، له تداعيات كبيرة على السوق، وسوف نستثمر بتلك التداعيات. ولكن لا تغفل عن حقيقة أن قيادة هذه التطورات هي مسابقة إنسانية مقابل البنادق كأدوات النضال. هذا صراع من أجل مستقبل وطابع إيران. كما قال هنري كيسنجر إذا ما كانت إيران هي أمة ام قضية؟ "يبدو أن المتظاهرين يريدون أمة. وقد وصل استياء آية الله إلى نقطة لم يسبق لها مثيل منذ عام 2009 عندما كانت انتخابات أحمدي نجاد المزورة هي المحفز وقبل ذلك في عام 1979 عندما أطاح آية الله الخميني بالشاه. على الرغم من تصريحات روحاني للتسامح تجاه حقوق المتظاهرين، فإنه ليس من يطلق النار. تعتبر رؤية خامنئي لإيران كقضية ثيوقراطية ثورية. إنه الشيء الثوري الذي يعطي الأوتوقراطيين بعيدا. لا ثورة دائمة. عندما تنظر إلى المكسيك، كوبا، إيران الشيء الوحيد الدائم في هذه الثورات التي لا نهاية لها هو فهم السلطة من القادة. ليس من المستغرب أن الفساد وسوء الإدارة والإحباط يترتب على هذا النوع من القيادة. المجال الأول خارج السياسة الإيرانية المحلية المتضررة هو سعر الخام. وتعتبر إيران سادس أكبر منتج على الأرض، حيث تضخ 4 مليون برميل يوميا. علما أن المعروض من إيران لم يقل بمقدار برميل واحد. ولا توجد أي مظاهرات في المراكز النفطية الإيرانية.

popup_close
2018-01-04_0655_cl

العملات الأجنبية أيضا تتأثر بالأحداث الايرانية


يعتبر الدولار الكندي من أولى العملات الأولى التي تأثرت بالأحداث الإيرانية. وذلك لأن نسبة كبيرة من الاقتصاد الكندي يعتمد على الطاقة. إلى جانب حقيقة أن الدولار الكندي هو عملة تداول عالمية رئيسية. تذكر أن سوق الطاقة وجميع أسواق رأس المال تحركها العاطفة البشرية. بغض النظر عن الرسالة العلمية شبه الزائفة من الاقتصاد، الرسوم البيانية المالية، الرسوم البيانية المحاكاة للواقع العلمي الطبيعي. انها ليست كذلك. "الأسواق" هي المستثمرين من جهة وعواطفهم من جهة اخرى. ردود فعلهم وتوقع الأحداث التي تجري في العالم من حولهم تدفعهم للرد بطريقة شبه يمكن التنبؤ بها. هذه هي مهمتنا في تداول أسواق رأس المال: لفهم تلك التفاعلات ودراستها جنبا إلى جنب، ولكن لا يمكننا نقل الأسواق، أو تجاوزها أو التغلب عليها. كل ما يمكننا القيام به هو الذهاب مع تدفق العرض. حاليا الدولار الكندي يكتسب القوى مما سيؤدي الى انخفاض زوج العملات USDCAD.

popup_close
2018-01-04_0657_usdcad

سهم شركة Roche في ارتفاع


المدرجة في الموقع بصيغة Roche، هذا المنتج السويسري العملاق، يعتبر ثالث أكبر منتج للأدوية في العالم. بدءا عندما قام السيد لاروش بتصنيع أول فيتامين C لحبوب منع الحمل في أواخر القرن 19، الشركة اليوم متخصصة في علاجات السرطان. وقد شهد السهم ارتفاعا قويا بسبب الشراء المعلن لشركة إغنيتا، وهي شركة أدوية أمريكية تنتج إنتركتينيب، مثبط للورم، مقابل 27 دولارا للسهم الواحد أو 1.72 مليار دولار في كل عملية شراء نقدية. ويمثل ذلك زيادة بنسبة 74٪ فوق سعر إغلاق الأسهم في 31 ديسمبر 2017. ووفقا لأولئك الذين يفهمون هذه الأمور، فإن هذا الاستحواذ يعزز بشكل كبير خط المستحضرات الصيدلانية التي يتم تطويرها من قبل شركة روش للتغلب على السرطان. إن العالم دائما مفتون بالجهود المبذولة للقضاء على هذا البلاء، وهذا ليس استثناء.

popup_close
2018-01-04_0703_roche

العلاقات الفرنسية الايرانية


يعتبر مؤشر سوق الأسهم الفرنسي كاك مؤشر لأكبر 40 سهم في بورصة يورونكست باريس (بورصة باريس سابقا). يواجه مؤشر كاك 40 ارتفاع، ونحن نعتقد أن هذا بسبب الوضع في إيران، ولكننا نعترف بحرية أن هذه هي المضاربة. ومن المفهوم عموما أنه على الرغم من رفع العقوبات المفروضة على تخصيب اليورانيوم من قبل الإدارة الأمريكية السابقة وحلفائها وفكر الانفتاح الاقتصادي الإيراني نتيجة لرفع تلك العقوبات، لم تتحقق فائدة ملموسة تذكر للاقتصاد أو للمواطنين، ولا للشركات التي كانت على استعداد للعودة إلى الاقتصاد الفرنسي. تذكر أن النظام هو نموذج نوع رأس المال المحسوبية حيث المطلعين والزملاء من الزمرة الحاكمة الحصول على معظم فوائد النشاط الاقتصادي. في حين أن الشخص في الشارع يدرك قليلا. ومع ذلك، فإننا نعلم أن هناك علاقة واضحة بين نخبة رجال الأعمال الفرنسيين والاقتصاد الإيراني. لا، طهران ليست مكانا رائعا للقيام بأعمال تجارية، والاضطرابات الحالية قد تثني الكثيرين عن النظر في نفسه، ولكن الفرنسيين لديهم تاريخ طويل جدا هناك، ومن المرجح أن يكون من بين المستفيدين الأوائل جدا من الاستثمار الايجابي أو إعادة المواءمة التي يمكن أن تنتج عما يحدث في إيران اليوم.

popup_close
2018-01-04_0850_cac

Upcoming Events

  • التوقيت
  • العملة
  • الحدث
  • التوقعات
  • القراءة السابقة
  • 13:15 GMT
  • USD
  • التغير في وظائف القطاع الخاص غير الزراعي الصادر عن ADP (ديسمبر)
  • 191K
  • 190K
  • 16:00 GMT
  • USD
  • مخزون النفط الأمريكي الخام
  • -5.148M
  • -4.609M

يرجى الملاحظة أن العقود مقابل الفروقات تعتبر منتج ذو رافعة مالية وقد تؤدي إلى خسارة رأس مالك بالكامل. 62٪ من حسابات مستثمري التجزئة يخسرون المال عند تداول العقود مقابل الفروقات مع هذا المزود. يرجى التأكد من فهمك الكامل للمخاطر التي تنطوي عليها.