النفط يتراجع أدنى السعر 29$

أسعار النفط الخام تتراجع بشكل أكبر كما تستعد إيران للرفع من صادراتها النفطية

oil-down-3

رفعت العقوبات التي تمنع إيران من تصدير كميات أكبر من النفط يوم السبت، حيث صرح الرئيس الأمريكي بأن إيران لديها القدرة على تصدير الكمية الملائمة لها دون أي قيود. انخفضت أسعار النفط بشكل أكبر بعد الإعلان، متراجعة أدنى السعر 29$ للبرميل كما تستعد إيران لإضافة 100,000 برميل يوميا، وذلك بشكل تدريجي حتى ترفع انتاجها ب 1000,000 برميل إضافي مع نهاية العام الحالي. 

معدلات البطالة ترتفع في تركيا

ارتفعت معدلات البطالة التركية في شهر أكتوبر، الى النسبة 10.50% متجاوزا التوقعات عند 10.30%. واصلت معدلات البطالة الارتفاع للأسبوع السابع على التوالي، متسلقة فوق نسبة شهر سبتمبر 10.30%. حيث وردت زيادة سنوية في اعداد العاطلين عن العمل مقارنة بالعام الماضي حيث ارتفع عدد العاطلين عن العمل من 3.043 مليون الى 3.147 مليون خلال الفترة التي يتعامل فيها الاقتصاد التركي مع ازدياد ظروف التجارة العالمية سوءا. حيث عزا معهد الإحصاء التركي الزيادة في البطالة الى الحد الأدنى للأجور والذي تم رفعة من 310$ الى 425$. هذا العمل الذي يعتبر إيجابي، قد أثر على التوظيف بالنسبة لأصحاب العمل الذي من الممكن ان يزيد الضغوط على البطالة لما تبقى من العام 2016. حققت الليرة التركية مكاسب لفترة وجيزة امام الدولار الأمريكي، مع انخفاض الزوج الى مستوى متدني عند 3.0377 قبل ان يستمر في الاتجاه التصاعدي السائد على المدى الطويل والذي لايزال سليما.

popup_close
usdtry01182016

  أسعار النفط تتراجع بشكل أكبر

وصلت أسعار البترول في وقت مبكر من جلسة إعادة الافتتاح الأسبوعية الى مستويات دنيا جديدة مع انخفاض الأسعار الى أدنى السعر 29.00$ للبرميل الواحد. انخفض النفط الأمريكي الخام المجهز للتسليم في فبراير الى السعر 28.36$ للبرميل مع عقد شهر مارس والذي انخفض الى السعر 27.98$ قبل ان يرتد بشكل طفيف الى الأعلى. كان الانخفاض الهائل نتيجة رفع العقوبات عن صادرات النفط الإيرانية يوم السبت بعد التأكيد على ان إيران قد طابقت جميع شروط مفاوضات الاتفاق النووي مع القوى العالمية العظمى. في حين تدنت الأسهم في الشرق الأوسط على خلفية هذه الاخبار اخذة بعين الاعتبار الاثار المتوقعة للمزيد من الإنتاج الذي سيضرب الأسواق المشبعة. تخطط إيران زيادة الصادرات حتى نهاية العام بما يقارب 1.10 مليون برميل في اليوم، حيث تستعد الدولة لاستهداف عملاء أوروبيين سابقين، إضافة الى استهداف الهند التي تعتبر سوقا يشهد نموا متسارعا.

popup_close
cl-feb1601182016

الفائض التجاري يبقى في منطقة اليورو

ارتفع مجموع الصادرات الأوروبي بوتيرة سنوية نسبتها 6.00% في شهر نوفمبر مع تسلق الواردات بنسبة 5.00% خلال الاثنا عشرة شهرا التي تضمنها التقرير. سجل الفائض التجاري في منطقة اليورو توسعا، كاسبا 5.00% خلال نوفمبر مرتفعا الى 145.70 مليار يورو. في حين تعتبر الزيادة في الفائض التجاري إشارة قوية على ان إجراءات السياسة التي ينفذها البنك المركزي الأوروبي لها تأثير قوي، خصوصا بفضل اليورو الضعيف. حيث ان تحسن القدرة التنافسية للصادرات الى جانب أسعار الفائدة تجبران الشركات على الاستثمار بينما يساعد اليورو الضعيف بشكل جوهري الشركات الإقليمية في تحسين حصتها السوقية. سيجتمع البنك المركزي الأوروبي في وقت لاحق من هذا الأسبوع ومن المتوقع بشكل كبير ان يبقى السياسة النقدية دون تغيير كما يقيم البنك المركزي فعالية برنامج شراء الأصول ويقيس تأثيرها على الاقتصادات الإقليمية.

popup_close
eurusd01182016

مبيعات التجزئة تتراجع في الولايات المتحدة

أظهرت البيانات الصادرة من وزارة التجارة الامريكية تراجعا في مبيعات التجزئة الرئيسية بنسبة -0.10% في شهر ديسمبر مقارنة مع نسبة التوسع 0.40% في شهر نوفمبر. بينما تحسنت مبيعات التجزئة(سنوي) بنسبة 2.10% في العام 2015، مقارنة مع نسبة توسع عند 3.90% خلال العام الماضي. على الرغم من كون شهر ديسمبر سببا في زيادة الاستهلاك في موسم الأعياد، سجلت مبيعات التجزئة(شهري) انخفاضا في الالكترونيات ومحلات بيع الأجهزة ومحلات البقالة ومحلات البضائع العامة، وفقا للبيانات. يرفع ذلك من المخاوف بأن الوتيرة البطيئة للتوسع تنذر بتباطؤ اقتصادي طويل المدى في الاقتصاد الأمريكي. مع ذلك، وعلى الرغم من النتائج الضعيفة في نهاية العام 2015، لايزال يعتقد الاقتصاديون بأن الاقتصاد المحلي سيبقى قويا وسيستمر بالنمو حتى وسط المخاطر المتنامية. في حين يعتبر التباطؤ الصيني الذي طال امده وهبوط مؤشرات الأسهم مؤشرا قويا على ان الوضع الأساسي يتدهور بسرعة.

popup_close
nsdq-mar1601182016

الأحداث القادمة

  • التوقيت
  • العملة
  • الحدث
  • التوقعات
  • القراءة السابقة
  • كل اليوم
  • USD
  • عطلة مارتن لوثر كينغ
  • 21:00 GMT
  • NZD
  • مؤشر NZIER لثقة الاعمال (الفصل الرابع)
  • -14.00%
  • {{date | date:'HH:mm'}}