بيانات التوظيف في القطاع الخاص تصدر بشكل ايجابي

فرص العمل الجديدة تستمر بالارتفاع في الولايات المتحدة في إشارة لانتعاش مستدام

employment-up

اظهر التوظيف لشهر ديسمبر تحسنا قويا  في الولايات المتحدة بعد اخر تقرير صادر من قبل مكتب إحصاءات العمل الذي اظهر إضافة المزيد من الوظائف للاقتصاد أكثر من المتوقع. اضافت الشركات 292,000 وظيفة خلال الشهر، حيث رفعت من التفاؤل والآمال لرفع سعر الفائدة مرة ثانية من قبل البنك الفيدرالي.

الإنتاج الصناعي يتقلص في المانيا

بعد تسجيل مكاسب ملحوظة يعود معظمها الى ضعف اليورو، انخفض الإنتاج الصناعي الألماني لشهر نوفمبر، بوتيرة انكماش نسبتها -0.30%، اقل بكثير من قراءة الشهر الماضي وتوقعات السوق عند 0.50%. على الرغم من ارتفاع بيانات طلبيات المصانع بنسبة 1.50% خلال نوفمبر، حيث يعزى الانخفاض الى تباطؤ الأسواق الناشئة، مما يسبب صداعا في تخطيط الإنتاج المستقبلي. يخاف منتجين المصانع من انخفاضات قادمة خصوصا إذا اخذنا بعين الاعتبار الانخفاضات الحالية في الصين وضعف توقعات التجارة العالمية. ارتفعت بيانات الإنتاج والطاقة في نوفمبر عند 2.50% و1.60% على التوالي. كان هذا الارتفاع واردا لكن بنسبة 3.30% انخفاض في المواد الغذائية الأساسي في حين انخفض انتاج الصناعات التحويلية بنسبة -0.80%. عانى مؤشر الداكس 30 في الارتفاع بعد الافتتاح الأسبوعي وذلك عقب خسائر قوية في الأسبوع الماضي.

popup_close
dax-mar1601112016

الانكماش ينخفض بشكل طفيف في سويسرا

اظهر مؤشر أسعار المستهلك السويسري (سنوي) تحسنا طفيفا في ديسمبر، مع تحسنه الى النسبة -1.30% مقارنة مع قراءة الشهر الماضي عند -1.40% بوتيرة سنوية، لكن اقل من التوقعات عند -1.20%. حيث كان هناك عدة عوامل رئيسية اثرت في انخفاض وهي أسعار النقل والاتصالات والترفيه والثقافة، في حين يعزى التحسن الطفيف الى ارتفاع تكاليف الملابس والاحذية والتعليم. افاد البنك المركزي السويسري الى تعمق انكماش التضخم بشكل أكبر على أساس شهري عند النسبة -0.40% من النسبة -0.10% في نوفمبر، مسجلا الانخفاض الأكبر منذ يوليو. على الرغم من ان البنك المركزي السويسري خفض معدلات الفائدة بشكل جيد الى المنطقة السلبية، حيث أبقى المعدلات دون تغيير لأكثر من عام، في حين استمر التضخم بالانكماش. كانت الفائدة الوحيدة هي التغير البسيط في الوقاية من تدفقات الملاذ الامن للفرنك السويسري عقب الإعلان مع استمرار زوج العملات USDCHF في اتجاهه التصاعدي.  

popup_close
usdchf01112016

نمو الوظائف الامريكية بشكل استثنائي

تميزت نهاية العام 2015 بفرص العمل التي تم انشاءها والتي كانت اعلى من التوقعات وفقا لآخر تقرير صادر من قبل المكتب الأمريكي لإحصاءات العمل. ارتفعت بيانات الوظائف في القطاع الخاص الى 292,000 وظيفة في ديسمبر، متجاوزة البيانات المعدلة لشهر نوفمبر عند 252,000 وظيفة إضافية والتوقعات عند 200,000 وظيفة. علاوة على ذلك، ركز التقرير على ان معظم فرص العمل كانت في قطاع الخدمات المهنية والتجارية، بالإضافة الى قطاع الانشاءات والرعاية الصحية والمواد الغذائية وخدمات الشرب بينما واصل قطاع التعدين انخفاضه. بقي معدل البطالة ثابتا عند النسبة 5.00%، وهي النسبة الأدنى منذ العام 2008. اثبت سوق الوظائف في الولايات المتحدة قوته رغم المخاوف بشأن الأسواق الناشئة بما فيها الصين التي تؤثر على التوقعات الاقتصادية العالمية كما تنخفض أسعار السلع وتضطرب الأسواق المالية. ارتكز قرار رفع معدل الفائدة من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي في ديسمبر بشكل أساسي على التوقعات بأن التشديد بشكل أكبر في سوق العمل سيبدأ بتقديم أجور مرتفعة وتضخم أعلى.

popup_close
copp-jan1601112016

العجز التجاري يتحسن بشكل طفيف في المملكة المتحدة

صدرت أحدث بيانات تجارية من قبل مكتب الإحصاءات الوطني يوم الجمعة في المملكة المتحدة وسط ارتفاع المخاوف بشأن التوقعات الإقليمية. تشير بيانات شهر نوفمبر الى تقلص العجز الى -10.64 مليار جنية إسترليني مقارنة بالقراءة المعدلة للشهر الماضي عند -11.20 مليار جنية إسترليني، واعلى من التوقعات عند -10.50 مليار جنية إسترليني. لايزال القلق مرتفعا بفضل الظروف الاقتصادية العالمية المثيرة للقلق، بشكل أساسي من الصين، حيث واصلت أسعار السلع الأساسية انخفاضها إضافة الى ان وعود البنك الفيدرالي لزيادة سعر الفائدة يلقي بثقله على توقعات النمو. حيث ان الخسائر الأخيرة على الجنية الإسترليني أدت الى تفاقم العجز، مما يجعل الواردات أكثر تكلفة. على الرغم من ان الصادرات أصبحت أكثر تنافسية بفضل الانخفاض الأخير للعملة، الا انها انخفضت بنسبة -1.20% مع انخفاض الشحنات الى منطقة اليورو بنسبة 1.50% بينما انكمشت الشحنات الغير الأوروبية بنسبة 1.10%. على الرغم من البيانات المختلطة مؤخرا، حذر وزير المالية جورج اوزبورن المواطنين لتوقع ارتفاع في تكاليف الاقتراض، والتي تتناقض مع توقعات بنك إنجلترا بخصوص الشروط التي بقيت متكيفة.

popup_close
gbpusd01112016

الأحداث القادمة

  • التوقيت
  • العملة
  • الحدث
  • التوقعات
  • القراءة السابقة
  • 13:15 GMT
  • CAD
  • انشاءات الإسكان (ديسمبر)
  • 200.0K
  • 211.9K
  • 15:30 GMT
  • CAD
  • استطلاع توقعات البنك المركزي لقطاع الاعمال
  • 17:40 GMT
  • USD
  • خطاب عضو مجلس الاحتياطي الفدرالي لوكهارت