انتعاش الأسواق العالمية

التحليل اليومي - 13/02/2018

انتعاش الأسواق العالمية

trump-infrastructure-plans


كشفت إدارة ترامب عن خطة البنية التحتية التي طال انتظارها، والتي تشمل 200 مليار دولار في الإنفاق على البنية التحتية الاتحادية على مدى 10 سنوات. كما ظهر تقرير الناتج المحلي الإجمالي في اليابان، في نفس الوقت الذي تعافت به الأسهم العالمية.

أفصح الرئيس الأمريكي ترامب عن الميزانية وخطته للبنية التحتية لعام 2018


كشف البيت الأبيض يوم الاثنين النقاب عن خطة الرئيس دونالد ترامب للبنية التحتية، التي تهدف إلى ترميم الطرق والجسور والأنفاق في البلاد والمزيد.

تشمل خطة البنية التحتية 200 مليار دولار من التمويل الاتحادي على مدى السنوات العشر القادمة، حيث تهدف إلى جمع ما يقارب 1.5 تريليون دولار من إجمالي الاستثمارات المحلية. كما ان الخطة تشمل حوافز للاستثمارات من حكومات الولايات والحكومات المحلية، والشركات الخاصة أيضا.

يبدو ان الطريق إلى تمرير الميزانية غير ثابت في الوقت الحالي.

ينسجم الاقتراح مع خطة الرئيس دونالد ترامب الاوسع لتعزيز تنمية النفط والغاز في الولايات المتحدة من خلال خفض الروتين، الامر الذي أذهل صناعة الطاقة ولكنه اثار مخاوف بين خبراء البيئة والمشرعين الديمقراطيين.

يسهم اقتراح البنية التحتية الذي صدر يوم الاثنين في تسريع تصاريح انابيب الغاز الطبيعي الامريكية، بما في ذلك قطع الكونغرس عن العملية والسماح للأنابيب بعبور الحدائق الوطنية. هذه احدى الأسباب الرئيسية التي تجعل المقترحات التي تشجع الإنفاق على التحسينات من قبل الولايات والمحليات والمستثمرين من القطاع الخاص تواجه معركة شاقة في الكونغرس.

يمنح اقتراح البنية التحتية الذي تبلغ قيمته 1.5 تريليون دولار وزير الداخلية سلطة الموافقة على خطوط أنابيب الغاز الطبيعي التي تعبر المنتزهات الوطنية في البلاد، وبذلك فان موافقة الكونغرس غير ضرورية.

يقترح اقتراح "ترامب" زيادة الإنفاق الحكومي، مما يضيف مزيدا من الضغوط على نمو التضخم الذي قد يضع الاقتصاد الأمريكي في منطقة خطر بوقت أسرع مما كان متوقعا.

popup_close
dow-mar18-d1-alvexo-ltd-3

مجموعة الأسهم الأوروبية تتبع وول ستريت في الارتفاع


يمكن أن تتبع الأسهم الأوروبية نظيراتها الأمريكية والآسيوية أعلى يوم الثلاثاء. انتعشت المؤشرات الرئيسية في الولايات المتحدة من أسوأ إداء أسبوعي لها منذ يناير 2016، حيث كانت الشركات المالية وشركات التكنولوجيا من بين أكبر الرابحين.

ارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 2.9٪ خلال الدورتين السابقتين، مسجلا أفضل مكسب له ليومين منذ الأسبوع الأول من يناير 2016

.انخفضت الأسهم اليابانية من أعلى مستوياتها اليومية، بما أن هناك ارتباطا سلبيا بين العملة وسوق الأوراق المالية في البلاد، حيث ارتفع الين مقابل الدولار قبيل قراءات التضخم الأمريكية لمؤشر أسعار المستهلكين، ومن المقرر أن يصدر تقرير مبيعات التجزئة يوم الأربعاء. وتداولت أسهم النفط والذهب على ضعف الدولار.

ارتفعت الاسواق الاوروبية بشكل حاد يوم الاثنين حيث انتعشت الاسهم العالمية مرة اخرى بعد اسوأ اسبوع لها منذ سنوات، حيث ارتفع مؤشر داكس الألماني بنسبة 1.5٪. في حين ارتفع مؤشر كاك 40 الفرنسي ومؤشر فوتسي 100 البريطاني بنسبة 1.2٪.

ومن المقرر أن تصدر تقارير أسعار المستهلك والمنتج من المملكة المتحدة في وقت لاحق من اليوم، مما يسجل يوم خفيف للأخبار الاقتصادية الأوروبية.

popup_close
eurusd-h4-alvexo-ltd-2

 اصدار تقرير إجمالي الناتج المحلي الياباني


قررت اليابان نشر بيانات أولية عن الربع الرابع من الناتج المحلي الإجمالي في الساعة 8:50 صباحا بتوقيت طوكيو يوم الأربعاء (23:50 بتوقيت جرينتش) يوم الثلاثاء.

 يكشف التقرير حسب التوقعات عن توسع الاقتصاد الياباني بنسبة 0.2٪ في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام، مقارنة مع نمو بنسبة 0.6٪ في فترة الثلاثة أشهر السابقة. كما انه من المتوقع أن يظهر معدل النمو السنوي للاقتصاد نموا بنسبة 0.9٪، مما سيعكس بطء حادا في النمو بنسبة 2.5٪ في الربع الثالث.

شهد الاستهلاك الخاص الذي يمثل نحو 60٪ من الناتج المحلي الإجمالي ارتفاعا بنسبة 0.4٪ في الربع الرابع، بعد أن شهد انخفاضا بنسبة 0.5٪ في فترة الثلاثة أشهر السابقة.

نلاحظ أن واضعي السياسات في اليابان يؤيدون التقارير التي تفيد بأن رئيس البنك المركزي الياباني كورودا قد يحصل على فترة أخرى. كانت هناك بعض المؤشرات مؤخرا أن بنك اليابان يهيأ الوضع لبدء المناقشات حول التراجع عن برنامجه بالنسبة الى تخفيف السياسة النقدية التوسعية، مما أثار التكهنات ان اليابان سوف تتبع حذو البنك الاحتياطي الفدرالي والبنك المركزي الأوروبي وتبدأ بوضع سياسة تطبيع في وقت أقرب مما كان متوقعا.

popup_close
usdjpy-h4-alvexo-ltd

Upcoming Events

  • التوقيت
  • العملة
  • الحدث
  • التوقعات
  • القراءة السابقة
  • 09:30 GMT
  • GBP
  • تقرير مؤشر أسعار المستهلك السنوي (يناير)
  • 2.90%
  • 3.00%
  • 23:50 GMT
  • JPY
  • تقرير الناتج المحلي الإجمالي للربع الاخير
  • 0.20%
  • 0.60%

تحذير المخاطر : العقود مقابل الفروقات هي أدوات معقدة ، وتأتي مع مخاطر عالية من فقدان الأموال بسرعة بسبب الرافعة المالية 79% من حسابات المستثمرين الأفراد يخسرون المال عند تداول العقود مقابل الفروقات مع هذا المزود
يجب أن تفكر فيما إذا كنت تفهم كيف تعمل العقود مقابل الفروقات وما إذا كنت تستطيع تحمل مخاطر عالية لفقدان أموالك