ارقام النمو الياباني تخالف التوقعات

التحليل اليومي - 13/02/2017

ارقام الناتج المحلي الإجمالي الياباني أقل من التوقعات

japanese-gdp-below-estimate


واصلت تدابير النمو في اليابان بالتباطؤ كما يتضح من القراءة الأولى من النمو في الربع الرابع، حيث بلغ التوسع خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2016 فقط بنسبة 0.20٪ مقارنة مع توقعات نمو بنسبة 0.30٪، وكان الداعم الأساسي الإنفاق الحكومي والصادرات.

اليابان تواصل النمو للربع الرابع على التوالي


بعد الضعف الشديد الذي عاناه الين على مدى الربع الرابع، أظهرت آخر الأرقام المتعلقة بالناتج المحلي الإجمالي أن هذه الخطوة ستساعد في انقاذ النشاط الاقتصادي للفترة، حيث ارتفعت الصادرات بنسبة 2.60٪ خلال الربع نتيجة ارتفع الطلب الخارجي بينما تمكن الاستيراد في الارتفاع للمرة الأولى منذ عام.

بصرف النظر عن التجارة، كان الإنفاق الحكومي مساهما رئيسيا في أحدث أرقام النمو، حيث ارتفع الانفاق بنسبة 0.40٪ خلال هذه الفترة. مع ذلك، لم تخلو أحدث الأرقام من بعض التطورات بشأن أدلة على بهوت إنفاق المستهلكين وانخفاض الاستثمارات العامة.

تمكنت الاستثمارات الخاصة غير السكنية في إظهار بعض الاتجاه التصاعدي، ولكن ذلك لم يكن كافيا لإحباط وتيرة تباطؤ التوسع بعد تقلص النمو في الربع الرابع إلى 0.20٪ من 0.30٪ في الفترة السابقة.

تراجع الين بعد الإعلان، مع استعادة الين الياباني السيطرة لفترة وجيزة لمستوى 114.000 نقطة قبل أن يتراجع.

popup_close
usdjpydaily02132017

فائض الولايات المتحدة في يناير يحطم جميع التوقعات


على الرغم من بلوغه أدنى مستوياته العام الماضي، بلغ فائض ميزانية الحكومة الامريكية لشهر يناير 51 مليار دولار، ويعد هذا الفائض اعلى 40 مليار دولار من التوقعات. على الرغم من رقم 55 مليار دولار الجيد في 2016، الا انه يسلط الضوء على تنامي عائدات الضرائب، التي ارتفعت بنسبة 10.00٪ خلال هذه الفترة.

مع ذلك، العامل المثير للقلق من هذا الرقم حقيقة أن نمو الإنفاق استمر في تفوقه على توسع استلام الضرائب، حيث ارتفعت بنسبة 13.00٪ خلال هذه الفترة.

العجز المستمر سيشكل تحديا لإدارة ترامب في الوقت الذي يعمل للإصلاح الضريبي والذي من المرجح أن يدفع العجز السنوي الى أعلى من المستويات الحالية.

مع ذلك، واصلت الأصول الأمريكية في المكاسب يوم الجمعة، مع تصاعد مؤشرات الأسهم إلى أرقام قياسية جديدة ومواصلا مكاسبه بعد إعادة الفتح الأسبوعي.

popup_close
dow-mar17daily02132017

اليوان يصل الى أدنى مستوياته خلال شهر


قبيل صدور بيانات التضخم المقرر تسليمها خلال الجلسة المسائية يوم الثلاثاء، عاد اليوان الصيني مرة أخرى تحت الضغط مع عودة نشاط السوق المالي الى طبيعته بعد نهاية الأسبوع الذهبي.

أضاف بنك الشعب الصيني السيولة في النظام بعد استنزاف السيولة ل 6 جلسات على التوالي. سيولة إضافية أرسلت الأدوات المالية الى أعلى، حيث ارتفعت الأسهم والسندات على الرغم من هبوط اليوان إلى أدنى مستوى له مقابل الدولار الأمريكي في شهر.

مع ذلك، قد ينعكس الضعف في اليوان عند صدور قراءات التضخم المقبلة، مع توقعات انتعاش أسعار المستهلك والمنتج. ينبغي أن يستمر التضخم في الارتفاع، ما قد يحول دون مزيد من التيسير النقدي، وإرسال اليوان للارتفاع مقابل نظرائه على المدى المتوسط.

popup_close
usdcnhdaily02132017-2

استمرار ارتفاع منصات الحفر الامريكية


في تحد آخر لصفقة أوبك واصل المنتجين الأمريكيين في تنشيط منصات الحفر الإضافية الأسبوع الماضي، مضيفة 8 منصات ليصبح العدد الإجمالي للمنصات الفعالة 591 منصة، وهو أعلى بكثير من 439 منصة إنتاج نشطة قبل عام.

علاوة على تحقيق المكاسب للأسبوع 14 في أخر15 اسبوع، جاءت النتائج في ظل بلوغ إنتاج النفط الخام أعلى مستوياته في وقت سابق هذا الشهر، ليتجه مقتربا من 9.000 مليون برميل يوميا في الانتاج.

استمرار اختلاف الإنتاج نتيجة استمرار ارتفاع عدد منصات الحفر. أحدث الأرقام الصادرة عن بيكر هيوز تقرأ على استمرار المكاسب الإضافية في الحفر خلال الأشهر المقبلة، خصوصا بعد ان تبدأ البنوك الامريكية بدفق الأموال مرة أخرى إلى شركات التنقيب عن النفط وإنتاجه.

بعد ارتفاعه الأسبوع الماضي في أعقاب أرقام المخزونات الامريكية من ادارة معلومات الطاقة، لا يزال النفط الخام برنت في الغالب دون تغيير عن الإغلاق يوم الجمعة قبيل صدور تقرير أوبك المقبل في وقت لاحق في الدورة.

popup_close
brnt-apr17daily02132017

Upcoming Events

  • التوقيت
  • العملة
  • الحدث
  • التوقعات
  • القراءة السابقة
  • 10:00 GMT
  • EUR
  • التوقعات الاقتصادية للاتحاد الأوروبي
  • 11:00 GMT
  • USD
  • تقرير منظمة أوبك الشهري

تحذير المخاطر : العقود مقابل الفروقات هي أدوات معقدة ، وتأتي مع مخاطر عالية من فقدان الأموال بسرعة بسبب الرافعة المالية 79% من حسابات المستثمرين الأفراد يخسرون المال عند تداول العقود مقابل الفروقات مع هذا المزود
يجب أن تفكر فيما إذا كنت تفهم كيف تعمل العقود مقابل الفروقات وما إذا كنت تستطيع تحمل مخاطر عالية لفقدان أموالك