الذهب يقوى في ظل النفور من الخطر

عملات الملاذ الآمن تتفوّق على أصول المخاطرة

gold-gains

 

مبيعات التجزئة الأمريكية وتراجع في مؤشر أسعار المنتجين

مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة لشهر أكتوبر ارتفعت بنسبة 0.10٪ مقابل التنبؤات التي توقعت النسبة 0.30٪ التي قادها تراجع في مبيعات السيارات، في حين ارتفعت مبيعات التجزئة الأساسية لشهر 0.20٪ ولكن أقل من النمو المتوقع بنسبة 0.40٪. وكان مؤشر أسعار المنتجين ضعيفا ايضا كما أظهرت القراءة غير الاساسية انخفاضا بنسبة -0.40٪ لتهبط تحت التقديرات بنسبة 0.20٪، كما وانخفض مؤشر أسعار المنتجين الأساسي للشهر بنسبة -0.30٪ تحت التقديرات التي بلغت 0.10٪. وجذبت الأرقام الضعيفة في بادئ الامر الدولار الأمريكي الى الاسفل، لكنه تمكن من تحقيق المكاسب بعد أن أشار مؤشر اتجاهات المستهلك الاولي الصادر عن جامعة ميشيغين الى ارتفاع من القيمة 90.0 الى 93.1 في أكتوبر، متجاوزا تقديرات القيمة 91.3. وفترت توقعات التضخم، لتشير الى ارتفاع بالنسبة 2.5٪ انخفاضا من النسبة 2.7٪ السابقة. وانخفضت أسواق الأسهم بالنسبة -1.18٪ يوم الجمعة لليوم الثالث على التوالي، حيث خسرت ما يقرب -4.14٪ منذ قمة الرابع من نوفمبر حيث بلغت في حينه القيمة 2108.

popup_close
1-sp-dec15-1611

مبيعات التجزئة النيوزيلاندية ترتفع أكثر من المتوقع

وأظهرت بيانات صدرت في وقت متأخر من يوم الاحد في نيوزيلندا عن نمو في مبيعات التجزئة بنسبة 1.60٪ لشهر أكتوبر في حين أن مبيعات التجزئة الأساسية، باستثناء الطاقة المتقلبة والمواد الغذائية، ازدادت بنسبة 1.00٪ ارتفاعا من 0.00٪ في الشهر الماضي لتتوقف تحت التوقعات التي تحدثت عن زيادة بنسبة 1.40٪. وانتعشت مبيعات التجزئة في معظم الفئات مع ارتفاع الانفاق بشكل كبير على السلع المعمرة ومبيعات السيارات الى جانب زيادة في الإنفاق على المنتجات الغذائية. وكانت بيانات مبيعات التجزئة رسمت صورة متباينة بقدر ما ارتبط الامر بالسياسة النقدية للبنك الاحتياطي النيوزيلندي، بالتشديد على أن التضخم لا يزال هادئا. وتشير توقعات السوق للبنك الاحتياطي النيوزيلندي بان يخفّض ما قدرة 25 نقطة في الفائدة في اجتماع ديسمبر. وكان الدولار النيوزيلاندي حقّق مكاسبا في بادئ الامر نتيجة هذه الانباء، إذ فتح دورة اليوم مرتفعا ليبلغ القيمة 0.6550 ولكن سرعان ما تراجع ليتداول بالقرب من 0.65280.

popup_close
2-nzdusd-1611

الناتج المحلي الإجمالي الياباني ينخفض للربع الثاني على التوالي

وأظهرت أرقام الناتج المحلي الإجمالي الفصلي المنقحة من اليابان والتي نشرت في وقت سابق من اليوم عن هبوط للاقتصاد بنسبة سلبية بلغت0.20% على اساس فصلي في حين هبطت بنسبة -0.80٪ على أساس سنوي. وكان انكماش الناتج المحلي للربع الثاني على التوالي في الاقتصاد الياباني في الوقت الذي واصلت فيه الاستثمارات والمخزونات تشكل اجتذابا للاقتصاد. وسجلت الصادرات زيادة قدرها 10.9٪ في الربع الثالث. في حين أنه من السابق لأوانه التكهن، تتوقع الأسواق أن يحافظ بنك اليابان على سياسته النقدية دون تغيير في محضر اجتماعها يوم الخميس المقبل. وكان افتتح الدولار الامريكي مقابل الين الياباني دورة اليوم عند القيمة 122.252، حتى انخفضت لمستوى ادنى وتمكن من الرد بتحقيق مكاسب صغيرة لتجاوز الفجوة عن طريق تسجيل أعلى مستوى في الدورة في القيمة 122،603.

popup_close
3-usdjpy-1611

اليورو سريع التأثر ببيانات التضخم وخطاب دراجي

من المقرر أن تصدر أرقام التضخم في منطقة اليورو في وقت لاحق من اليوم مع تقديرات بارتفاع لمؤشر أسعار المستهلكين غير الاساسي بنسبة 0.10٪ لهذا الشهر، في وتيرة خافتة، لينخفض عن نسبة التضخم 0.20٪ التي شهدها في الشهر الفائت. وعلى أساس سنوي، من المتوقع أن يبقى التضخم المؤقت ثابتا عند 0.00٪، في حين يتوقع أن ترتفع بيانات التضخم الأساسي بنسبة 1.00٪ دون تغيير عن القراءة السابقة. وسيتبع بيانات أرقام التضخم المالي خطابا لماريو دراجي الذي سيتحدث في الحدث المقام في مدريد. خطاب دراجي يمكن أن يكتسب أهمية ويمكن أن تشهد المفاجآت السلبية للتضخم استمرارا للبنك المركزي الأوروبي في حفاظه على سرد الحمائم. وكان اليورو ضعيفا مقابل الدولار الأمريكي في معظم الأسبوع الماضي، إلا أن الشمعة الأسبوعية أغلقت بنمط ضيق للدوارة الدنيا. وقد يكون إغلاق اسبوعي مائل للصعود مؤشرا على احتمالية التصحيح الى الاعلى، بينما فشل في تحقيق لأي مكاسب قد يبقي اليورو ضعيفا مقابل الدولار.

popup_close
4-eurusd-1611

الأحداث القادمة

  • مرة
  • العملة
  • حالة
  • خطة
  • سابق
  • 10:00 GMT
  • EUR
  • (YoY) مؤشر أسعار المستهلكين (أكتوبر)
  • 10:15 GMT
  • EUR
  • رئيس البنك المركزي الأوروبي – دراجي – يدلي باقواله
  • 00:30 GMT
  • AUD
  • محضر اجتماع السياسة النقدية