الذهب يتراجع من اعلى مستوى له في 5 أشهر

الدولار الأمريكي يرتفع بشكل قوي وملحوظ

gold-lg


انخفضت أسعار الذهب يوم الاثنين، بعيدا عن أعلى مستوى لها في 5 أشهر المسجلة في الجلسة السابقة، ويرجع ذلك إلى حد كبير بسبب القوة الأخيرة في الدولار الأمريكي. مع ذلك، تستمر التوترات الجيوسياسية في دعم شراء الملاذ الآمن، ووضع سقف على الجانب التنازلي.

جميع المشاركين في الأسواق يترقبون قرار الفائدة الفيدرالية


يبدو أن الضربات الصاروخية الأمريكية المفاجئة على سوريا أدت الى توقف المستثمرين عن شراء الذهب، حيث ان بيانات التوظيف الأمريكية الإيجابية أثارت التكهنات من جديد لرفع سعر الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي. وعلى الرغم من أن الكشوف الرئيسية للوظائف بلغت 98،000 أي أقل بكثير من توقعات الاقتصاد التي بلغت 180،000، إلا أن معدل البطالة استمر في الانخفاض مع ارتفاع التضخم في الأجور بالقرب من أعلى مستوى له منذ ثمان سنوات. ارتفع الذهب لأعلى مستوى في 5 أشهر الى 1271 $ للأونصة يوم الجمعة. مع ذلك، شهد التداول في وقت مبكر يوم الاثنين تراجع معظم هذه المكاسب، مع تداول المعدن حاليا فوق الدعم النفسي الرئيسي عند 1250 $. على الجانب السلبي، إذا بقيت الاسعار فوق 1240 $، فإن الاتجاه التصاعدي على المدى القصير سيبقى سليم.

popup_close
xauusd-h4-3

الائتمان الاستهلاكي يقفز في الولايات المتحدة


ارتفع الائتمان الاستهلاكي في الولايات المتحدة أكثر مما كان متوقعا الشهر الماضي، وفقا للبيانات الرسمية في وقت متأخر من يوم الجمعة. وفقا للأرقام الصادرة عن مجلس الاحتياطي الاتحادي، نما الائتمان الاستهلاكي إلى رقم معدل موسميا عند 15.2 مليار في فبراير من المنقح عند 10.9 مليار في الشهر السابق. وكان المحللون يتوقعون ارتفاعا بنسبة 13.9 مليار دولار. وارتفع الائتمان الدائر، الذي يعكس ديون بطاقات الائتمان، بمقدار 3 مليارات دولار، مقابل تراجع قدره 2.7 مليار دولار في الشهر السابق. وقال بنك الاحتياطي الفيدرالي أن الائتمان الاستهلاكي ارتفع بوتيرة سنوية بلغت 4.80٪ في فبراير، مع ارتفاع الائتمان المتجدد وغير المتجدد بنسبة 3.50٪ و5.30٪ على التوالي. انتعش اليورو مقابل الدولار الأميركي يوم الاثنين، مع آخر مرة شوهد الزوج حول 1.05900.

popup_close
eurusdh4-2

الحساب الجاري الياباني ينتعش بشكل كبير


ارتفع فائض الحساب الجاري في اليابان بنسبة 18.20٪ في فبراير من العام السابق -أكبر فجوة منذ مارس 2016 – حسب ما أظهرت بيانات وزارة المالية يوم الاثنين. وكان أكبر مقياس للمكاسب التي حققها البلد من الاستثمار والتجارة الدولية عند 2.81 تريليون ين (25.26 مليار دولار) الشهر الماضي قبل أن يتكيف مع التغيرات الموسمية. وقد توقع الاقتصاديون الذين استطلعت آراؤهم رويترز قراءة نحو 2.62 تريليون دولار. ويعزى الرقم الفائض الذي كان أقوى مما كان متوقعا إلى حد كبير إلى ارتفاع الصادرات بوتيرة جيدة بعد التباطؤ في السنة القمرية الجديدة. وكان الميزان التجاري قد بلغ 1.1 تريليون ين في فبراير، ليتراجع من عجزه البالغ 853.4 مليار ين في يناير. يشهد زوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني تراجع طفيف بعد الارتفاع الكبير يوم الجمعة ويحوم حاليا حول 111.350.

popup_close
usdjpyh4-2

فيتش تقلل الائتمان الجنوب افريقي الى (غير مرغوب به)


خفضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني جنوب افريقيا إلى درجة الاستثمار الفرعي، قائلة إن التعديل الوزاري الأخير الذي رفضه وزير المالية الذي يحظى باحترام واسع من شأنه أن يقوض التغييرات الإيجابية في السياسة الاقتصادية. خفضت فيتش تصنيف العملات الأجنبية في جنوب أفريقيا إلى ب ب +، في حين خفضت تصنيف العملة المحلية من مستوى واحد إلى غير المرغوب فيه. في وقت سابق من الأسبوع الماضي، خفضت "ستاندرد آند بورز جلوبال راتينغز الديون الخارجية لجنوب أفريقيا إلى ديون معدومة أيضا. ومن المؤكد أن تخفيض التصنيف من وكالتي التقييم الرئيسيتين سيشهدان انقطاع جنوب أفريقيا عن بعض مؤشرات السندات العالمية الرائدة، الأمر الذي قد يجبر الأموال الخارجية، المحظورة على حيازة أصول من الدرجة الفرعية للاستثمار، على البيع. ويتوقع الاقتصاديون أيضا أن ترتفع تكاليف خدمة الدين الحكومي، مما يؤدي إلى انخفاض الأموال للقطاعات الرئيسية مثل الإسكان والتعليم. يتداول الزوج USDZAR في نطاق تداول ضيق، حيث يجلس الزوج فوق مستوى الدعم القوي عند 18.81000.

popup_close
usdzar-h4

الأحداث القادمة

  • التوقيت
  • العملة
  • الحدث
  • التوقعات
  • القراءة السابقة
  • 20:10 GMT
  • USD
  • خطاب رئيسة البنك الفيدرالي الامريكي يلين
  • -
  • -