تصاعد احتمالية رفع أسعار الفائدة

التحليل اليومي - 16/02/2017

تسارع ارتفاع التضخم أدى الى ارتفاع احتمالية رفع أسعار الفائدة في وقت مبكر

cpi-announced


أظهرت آخر الأرقام المتعلقة بأسعار المستهلك ارتفاع التضخم في أسرع وتيرة له منذ عام 2012 في مؤشر إيجابي آخر لخطط رفع أسعار الفائدة الطموحة للمجلس الاحتياطي الفدرالي. حتى وإن لم يكن التضخم هو المقياس المفضل لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي، الا إنه يدل على أن التقدم كبير نحو نسبة 2.00٪ المستهدفة من قبل المجلس.

التضخم الأمريكي مؤشر أخر للمجلس الفدرالي


بعد تعليقات رئيسة المجلس الاحتياطي الفدرالي خلال شهادتها أمام الكونغرس، كانت واحدة من العناصر الأخيرة المتبقية اللازمة لرفع أسعار الفائدة والتي تمكنت من تحطيم التوقعات بفارق كبير. إلى جانب عنصر التوظيف قبل المجلس الاحتياطي الفيدرالي، فان الهدف الآخر المهم يتعلق بتحقيق هدف التضخم 2.00٪.

مع اقتراب التضخم لنقطة 2.50٪، والتي تعد أعلى معدل من المكاسب منذ مارس من عام 2012، لذلك قد اضطر الاحتياطي الفيدرالي إلى النظر في رفع معدلات الفائدة اجتماع لجنة السوق المفتوحة المقرر إجراؤها في مارس. إضافة إلى احتمال تشديد السياسة هو التضخم الأساسي الذي كان فوق 2.00٪ لمدة خمسة عشر شهرا على التوالي مع الزخم القوي للتجزئة.

وفقا لأداة مجموعة بورصة شيكاغو للسلع (FedWatch)، فقد ارتفع احتمال إجراء تغيير في شهر آذار إلى 31.00٪ بعد ان كان 17.70% قبل يومين.

في حين أن الدولار الأمريكي كان ردت فعله إيجابية في البداية، مما أدى الى انخفاض الذهب دون 1220 $، الا ان المعدن النفيس تمكن من الانتعاش في وقت متأخر من جلسة.

popup_close
xauusddaily02162017

انخفاض طفيف لمعدلات البطالة في استراليا


على الرغم من التدابير المتكيفة للغاية التي اتخذت في الساحة السياسة النقدية، استمر الاقتصاد الاسترالي في مواجهة معدل تضخم أقل من المنشود وضعف في النمو بعد انكماش مفاجئ خلال الربع الثالث. مع ذلك، في إشارة إيجابية متواضعة بالنسبة للتوقعات، انخفض معدل البطالة انخفاضا طفيفا إلى 5.70٪ من 5.80٪ ذكرت في الشهر السابق.

على الرغم من أن معدل المشاركة في القوى العاملة انخفض قليلا، انخفض عدد العاطلين عن العمل من 19300 خلال شهر يناير كانون الثاني بعد ضرب اعلى معدل بطالة خلال 6 أشهر في ديسمبر كانون الاول.

مع ذلك، على الرغم انخفاض معدل البطالة مع أسعار فائدة منخفضة، لا تزال هناك مخاطر على التوقعات الكبيرة، وهو ما يمثل توقعات خفض أكثر لأسعار الفائدة خلال الربع الثاني إذا فشلت الظروف الاقتصادية في إظهار مزيد من التحسين.

وجد الدولار الاسترالي نفسه تحت ضغوط متجددة على الرغم من النتائج، مع انخفاض زوج العملات AUDUSD إلى ما فوق مستوى 0.7700.

popup_close
audusddaily02162017

مخزونات النفط الامريكية تصل الى مستويات قياسية جديدة


على الرغم من أوبك تستعد بالاحتفال في نجاح الصفقة، فإنه لا يزال واضحا تأثير المنافسة الجديدة الناشئة بسرعة بفضل ارتفاع الأسعار، حيث استمر الإنتاج الأمريكي في الارتفاع، ليتجه مقتربا من 9.000 مليون برميل يوميا.

وفقا لأحدث الأرقام الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة، ارتفعت مخزونات الولايات المتحدة الى 9.527 مليون برميل الاسبوع الماضي مقارنة مع توقعات ارتفاع 3.513 مليون برميل وضخ 12.830 مليون برميل في الاسبوع السابق.

أدى هذا الارتفاع السريع في المخزون الأمريكي للوصول إلى مستوى قياسي جديد 518.100 مليون برميل من النفط المحتجز حاليا في المخازن، بالمقارنة مع الرقم القياسي السابق البالغ 512،095 في أبريل من عام 2016.

مع ذلك، لم تنخفض العقود الآجلة للخام عقب الإعلان.

popup_close
cl-mar17daily02162017

البطالة في المملكة المتحدة لا تزال في أدنى مستوياتها منذ 11 عام


تمكن معدل البطالة في المملكة المتحدة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2016 في البقاء عند أدنى مستوياتها في 11 عاما بمعدل 4.80٪، مطابقة لتوقعات الاقتصاديين، كما تمكن معدل المشاركة في القوى العاملة للوصول إلى مستوى قياسي عالي عند 74.60٪ خلال هذه الفترة.

إلى جانب الإيجابية في الاساسات، أكدت الارقام حقيقة أن الاقتصاد لا يزال قويا على الرغم من المخاطر المرتبطة اثار المادة 50 الشهر المقبل. إضافة إلى التفاؤل وتوقعات النمو التي نشرتها المفوضية الأوروبية في وقت سابق من الاسبوع. تدعو التوقعات لتوسع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.50٪ خلال العام 2017 مقارنة 1.00٪ المتوقعة خلال تقرير الخريف.

بعد الإغلاق بشكل باهت يوم الاربعاء، اتجه الجنيه أعلى بقليل مقابل الدولار في التعاملات الاوروبية المبكرة.

popup_close
gbpusddaily02162017

Upcoming Events

  • التوقيت
  • العملة
  • الحدث
  • التوقعات
  • القراءة السابقة
  • 12:30 GMT
  • EUR
  • نشرة البنك المركزي الأوروبي الصادرة عن إجتماع السياسة النقدية
  • 13:30 GMT
  • USD
  • تصاريح البناء (يناير)
  • 1.230M
  • 1.228M
  • 13:30 GMT
  • USD
  • مؤشر فيلادلفيا للصناعات التحويلية (فبراير)
  • 18.0
  • 23.6

تحذير المخاطر : العقود مقابل الفروقات هي أدوات معقدة ، وتأتي مع مخاطر عالية من فقدان الأموال بسرعة بسبب الرافعة المالية 79% من حسابات المستثمرين الأفراد يخسرون المال عند تداول العقود مقابل الفروقات مع هذا المزود
يجب أن تفكر فيما إذا كنت تفهم كيف تعمل العقود مقابل الفروقات وما إذا كنت تستطيع تحمل مخاطر عالية لفقدان أموالك