نهاية عام بطيئة ولكن ثابتة

النفط والأسهم العالمية في تصاعد مستمر

oil-crude


نادرا ما يحدث شيء مثير للاهتمام في أسواق المال سواء في الغرب او شرق اخر السنة التقويمية، حيث ان المستثمرين لديهم أكثر (أو أقل) على في جدولهم غير أسواق رأس المال. هناك بضعة أمور تستحق اهتمامنا في هذه الفترة الهادئة تقليديا: الأول هو النفط الخام. والثاني هو مؤشرات الأسهم العالمية.

النفط يرتفع على إثر التطورات السياسية


بلغ سعر النفط 60 دولارا للبرميل لفترة وجيزة يوم أمس. ولم يظهر هذا السعر في هذا السوق منذ يونيو من عام 2015، وهو ما يمثل أعلى مستوى له منذ عامين ونصف العام. تمزق خط أنابيب في ليبيا أزال كمية كبيرة من النفط الخام من سلسلة التوريد. وقالت الشركة الوطنية للنفط في ليبيا انه سيتم فقدان ما بين 70 ألف و100 ألف برميل يوميا من الانتاج. هذا ليس كمية مدمرة من النفط الخام ولكن بالكاد كمية تافهة سواء. تذكر أن المنتج الليبي يباع كأعلى سعر في العالم أعلى من سعر برنت القياسي لأن هو الأخف نسبيا في الثقل النوعي (يشار إليه بأنه "خفيف") وبين أقل محتوى من الكبريت (ويشار إليه بأنه "حلو"). وينشأ قسط التأمين لأنه أسهل لتنقية وبالتالي أقل تأثير مادي على المصافي. وتشير التقارير المبكرة الى ان الهجوم كان عمل مسلحين في ليبيا بالرغم من انه لم يتم تأكيد ذلك. ومع ذلك، جنبا إلى جنب تأثيرات جنوب ابردين في اسكتلندا التي أدت دور في انخفاض البرنت، ونحن نرى حتى الآن المزيد من الأسباب لقوة السعر. دعونا لا ننسى أن أوبك وسعت تخفيضات الإنتاج إلى نهاية هذا العام. إبقاء عينيك على تقرير المخزون النفط الخام الذي يصدر 16:00 بتوقيت جرينتش اليوم. ونحن نتوقع مزيدا من التخفيضات في المخزون مما يسهم في ارتفاع الأسعار على الأرجح.

popup_close
cl_27-12-17-2

ارتفاع سهم Lloyds بثبات


من خلال تحليل الأسواق يعتبر شراء سهم المجموعة المصرفية المخزنة لويدز جيد في الوقت الراهن لأنه بأقل من قيمته. مقال في موقع ياهو فاينانس اليوم من قبل جيسون فولر، الذي يكتب في سيمبلي وال ستريت، يؤكد على انخفاض قيمة السهم مقارنة بقيمته السوقية الحالية. بعبارة أخرى، لدى السهم إمكانات قوية للحركة الصاعدة المستمرة. ببساطة تطبيق الأساليب التي نستخدمها، نستطيع رؤية اتجاه قوي يتحرك على حجم صحي. ويوضح لنا مؤشر القوة الذي نطبقه في أسفل الرسم البياني أن المراكز الطويلة مبررة في حين أن المؤشرات القصيرة تشير إلى العداد. أيضا نحن نرى أن على مدى العامين الماضيين حجم التداول كان في الغالب بالسعر الحالي. وبعبارة أخرى، فإن غالبية التداول على مدى العامين الماضيين كاملة توزع بشكل وثيق حول السعر الحالي. هذه النقطة، تشير إلى أن هناك بالفعل مجال لحركة تصاعدية للسعر.

popup_close
lloy_28-12-17

تستمر بورصة ناسداك في التحرك بذكاء


استمر مؤشر ناسداك للأسهم الأمريكية في الارتفاع مثل طائر الفنيق. وكما هو الحال في مؤشرات أسواق الأسهم العالمية الأخرى، فإن هذا يرجع إلى حد كبير إلى عاملين. أولا هو ان بيئة سعر الفائدة ليست مناسبة لكسب الاموا لعن طريق ابقائها بالبنوك. السؤال الأهم ما هو السبب الذي سيجعلك تبقي اموالك داخل البنوك وتحقيق ربح أقل من معدل التضخم، وبالتالي تآكل عن قصد قيمة النقدية الخاصة بك؟ أو بالنسبة لهذه المسألة سوف تشتري السندات، فقط لتحقيق ربح يعادل ربما معدل التضخم السائد، وبالتالي مجرد كسر حتى؟ هل يمكن شراء سندات عالية المخاطر ("غير المرغوب فيه") لتعزيز عوائد الخاص بك ولكن الذين يحتاجون إلى مزيد من المخاطر؟ وبالتالي فإن أسواق الأسهم في العالم تتلقى قدرا كبيرا من الاستثمار، فضلا عن مجموعة من مشتقات تلك الأسهم وأسواق الأسهم. لا يوجد بديل لائق آخر، باستثناء العملات الرقمية التي تجذب فقط الأوائل في هذه المرحلة من تطورهم. والسبب الآخر للأسهم هو أنها ببساطة تحتوي على حجم كبير من الأموال أكثر من أي مجال اخر. وقد اجتذبت شركات العالم أرباحا قوية منذ منتصف عام 2016 واكتسبت نقودها. ولا يزال هناك استثمار جديد يذكر في المصنع أو المعدات أو العمل، وبالتالي فإن عمليات تقييم الأسهم ترتفع. خاصة بالنظر إلى أن العديد من الشركات تقوم بشراء أسهمها من السوق التي ترفع قيمتها للسهم الواحد.

popup_close
nq_28-12-17

انخفاض الداكس على الرغم من الارتفاعات السنوية


يعتبر الانخفاض في قيمة داكس فرصة جيدة على المدى القصير. وتتشابه مكونات داكس مع مؤشر ناسداك أو مؤشر ستاندرد آند بورز لخصائصها العامة الربحية، مع وجود عدد قليل من بدائل الاستثمار اللائق المقابلة. دعونا نلاحظ مع ذلك أن شيئا واحدا فقط مؤكد في أسواق رأس المال وهذا هو أن لا شيء مؤكد. أسعار الفائدة آخذة في الارتفاع، ومعظمها في الولايات المتحدة، وكما هو معروف أي حدث يحدث في الولايات المتحدة في نهاية المطاف يتم نسخه في الأسواق الاخرى. وهذا يعني أن أسعار الأسهم التي تتألف منها هذه المؤشرات سوف تتوقف عاجلا أو آجلا وأن تتوقف عن الارتفاع بشكل ثابت كما هي. والظاهرة الثانية هي ارتفاع عملات الرقمية وعالم سلسلة الكتل التي ستبدأ في استبدال أسواق رأس المال التقليدية كمصادر تمويل لتشكيل رأس مال الشركات.

popup_close
dax_28-12-17

الأحداث القادمة

  • التوقيت
  • العملة
  • الحدث
  • التوقعات
  • القراءة السابقة
  • 16:00 GMT
  • USD
  • مخزون النفط الخام
  • -3.970M
  • -6.495M
  • {{date | date:'HH:mm'}}