الدولار يصل إلى أدنى مستوى له مقابل الين الياباني خلال 5 أشهر

التوترات في كوريا الشمالية تزيد الطلب على الملاذ الامن

dollar-vs-yen


تراجع الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوى له في خمسة أشهر مقابل الين في وقت مبكر من يوم الاثنين، حيث شهدت التوترات الجيوسياسية المتزايدة المتعلقة بكوريا الشمالية تحول المستثمرين إلى العملة اليابانية والتي تعد من الملاذ الآمن. إطلاق فاشل لصاروخ مقترنا بجهد متعدد الأطراف، بما في ذلك الصين وروسيا، يثير شبح الصراع المسلح الذي يتكشف.

الاتجاه الدببي للدولار لا يظهر أي علامات تراجع


شهدت التوترات الاقليمية في اسيا ارتفاعا مطردا على مدى الاسابيع القليلة الماضية، حيث يستهدف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انظاره الى تقليص الخطاب القاسي الذي اتخذته بيونج يانج.

أدت الزيادة في عدم اليقين بشأن القيادة في كوريا الشمالية إلى جولة جديدة من بيع الدولار في مطلع الأسبوع الماضي، مما دفع الدولار للوصول إلى أدنى من المتوسط المتحرك النفسي ل 200 يوم مقابل 108.80 ين ياباني، مع تحليل المحللين في يو بي إس أن الضعف الأخير من غير المرجح أن ينتهي هكذا.

مع انخفاض قيمة اليورو بشكل كبير، يمكن للمستثمرين القفز إلى العملة الموحدة في أول علامات على قرار البنك المركزي الأوروبي بتخفيض مشتريات الأصول بشكل إضافي، إضافة إلى ليونة الدولار السائدة وفقا لملاحظات للعملاء.

انخفض زوج العملات USDJPY في وقت مبكر من يوم الاثنين، وكان آخر مرة يتجه نحو مستوى 108.350 مع دعم كبير دون الجلوس عند مستوى 107.550.

popup_close
usdjpydaily04172017

تسارع نمو الناتج المحلي الإجمالي الصيني


نما الاقتصاد الصيني بنسبة 6.90٪ خلال الربع الأول على أساس سنوي، مدعوما بنفقات البنية التحتية الضخمة للحكومة وسوق العقارات المزدهر.

وقد توقع إجماع المحللين الذين شملتهم الدراسة الاستقصائية لرويترز نموا بنسبة 6.80٪ خلال الربع الأول، دون تغيير عن الربع الرابع، حيث ارتفع الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول بنسبة 1.30٪ عن الأشهر الثلاثة السابقة، أي أقل بكثير من النسبة 1.70٪ المسجلة خلال الأشهر الثلاثة حتى ديسمبر، وفقا للأرقام الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء.

بينما كانت بعض البيانات الصينية متفائلة في عام 2017، يتوقع العديد من الاقتصاديين أن يفقد ثاني أكبر اقتصاد في العالم زخمه خلال النصف الثاني من العام مع بدء تلاشي تأثير تدابير التحفيز.

علاوة على ذلك، فإن التدابير الرامية إلى كبح سوق الإسكان المفرط قد يسهم أيضا في إبطاء النمو.

بعد تراجعه الأسبوع الماضي على خلفية ضعف الدولار الأمريكي، عاد زوج العملات USDCNH مرة أخرى للصعود بعد إعلان الناتج المحلي الإجمالي في وقت سابق.

popup_close
usdcnhdaily04172017

مخزونات الأعمال الأمريكية تؤثر على توقعات الناتج المحلي الإجمالي


وفقا لوزارة التجارة الأمريكية، ارتفعت مخزونات الأعمال في فبراير، مما يشير إلى أن الاستثمار في المخزون قد يثبت أنها رياح معاكسة للنمو في الربع الأول.

تشكل مخزونات الشركات عنصرا رئيسيا من الناتج المحلي الإجمالي، مع زيادة 0.30٪ في شباط / فبراير مقارنة بتقرير يناير، حيث ارتفعت مخزونات التجزئة بنسبة 0.30٪، مقارنة مع مكاسب 0.40٪ التي تم تسجيلها في التقرير السابق للشهر الماضي بعد ارتفاع بنسبة 0.90٪ في يناير كانون الثاني.

مع ذلك، فإن زخم المخزون يضغط على توقعات النمو، مع توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا بنمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول بمعدل سنوي يبلغ 0.60٪ فقط. ويعتقد المحللون في جي بي مورغان أن المخزون يمكن أن يطرح ما يقرب من نقطة مئوية كاملة من الرقم النمو في الربع الأول.

هبطت العقود الآجلة لمؤشر S&P 500 لتصل الى مستوى 2325 في وقت مبكر من التجارة. ويمكن للمستوى الذي يتزامن مع أدنى مستوياته في آذار / مارس أن يوفر دعما قصير للمؤشر.

popup_close
sp-jun17daily04172017

الليرة تحصل على مكاسب عقب انتصار أردوغان في الاستفتاء


ارتفعت الليرة التركية بنسبة 2.50٪ بعد أن صوتت تركيا لمنح الرئيس طيب أردوغان صلاحيات تنفيذية جديدة من شأنها أن تثير اهتمام المستثمرين في أسوأ أداء لسوق العملات الناشئة لهذا العام.

وفقا لوكالة الأناضول التي تديرها الدولة، أدلى 51.40٪ من الناخبين بأصواتهم لصالح مقترحات أردوغان لتعزيز السلطات التنفيذية. ودعم الناخبون مجموعة من الإصلاحات الدستورية التي من شأنها أن تعطي أردوغان المزيد من المدخلات في مسائل السياسة العامة، بما في ذلك حرية تعيين كبار الوزراء والقضاة.

يقول المحللين ان انتصاره يجب ان يزيل بعض الشكوك بعد انقلاب العام الماضي الفاشل، الذي أدى الى تخفيضات من وكالات التصنيف الائتماني، مما ادى الى انخفاض الليرة الى مستويات قياسية.

الاتجاه الثوري لزوج العملات USDTRY بلغ أعلى مستوى له عند 3.94100أوائل يناير كانون الثاني. يتم تداول زوج العملات USDTRY حاليا حول مستوى 3.6600 حيث تراجعت الليرة عن المكاسب السابقة.

popup_close
sp-jun17daily04172017-2

الأحداث القادمة

  • التوقيت
  • العملة
  • الحدث
  • التوقعات
  • القراءة السابقة
  • اليوم بأكمله
  • عطلة عيد الفصح –ألمانيا، نيوزيلندا، فرنسا، النرويج، إسبانيا، سويسرا، المملكة المتحدة، جنوب أفريقيا، إيطاليا، هونغ كونغ وأستراليا.
  • 12:30 GMT
  • USD
  • مؤشر إمباير ستيت للصناعة (أبريل)
  • 15.00
  • 16.40