معارك إمدادات النفط تحافظ على الفارق بين النفط الأمريكي والنفط الخام

التحليل اليومي - 20/12/2017

النفط الأمريكي يتفوق على النفط الخام بسبعة دولارات

crude-oil-10


ان تباين الأسعار بين النفط الأمريكي، الذي يسمى غرب تكساس الوسيط، والنفط الخام الذي يشار إليه باسم برنت، وهو مزيج من الزيوت الخام المختلفة من بحر الشمال بين بريطانيا والنرويج، يبلغ الآن نحو 7 دولارات للبرميل. ونحن سنحاول فهم السبب، وكما هو الحال معرفة كيفية كسب المال من هذا الواقع.

لماذا هناك فرق في الاسعار؟ الا يعتبر النفط الخام سلعة؟


نعم، النفط الخام هو سلعة وبالتالي، بحكم تعريفها، قابلة للاستبدال بين المصادر. ومع ذلك، وخلافا للسلع الأخرى مثل المعادن أو الزراعة، لا يتم إنشاء جميع أنواع النفط بنفس الطريقة. على سبيل المثال المحاصيل الزراعية، كالذرة أو السكر لها درجات محددة ومعايير يتم من خلالها قياس كيفية بيعها بأقساط أو تقديم الخصومات. تعتبر خام غرب تكساس الوسيط وبرنت منتجات مرجعية. ولكن خلافا للذرة أو السكر التي تكون تقلباتها طفيفة عموما. في حين يختلف النفط الخام اختلافا كبيرا. ومن أهم المتغيرات هي الوزن، وتسمى الجاذبية النوعية، مما يعني مدى كثافة المنتج الذي يشير إلى محتوى الكبريت. ويؤثر كل من هذين المتغيرين تأثيرا مباشرا على التكاليف التي يمكن من خلالها لمصافي التكرير معالجة النفط الخام في المنتجات المكررة. لذلك فإن جميع النواتج تباع عمليا بخصومات أو أقساط مقارنة بالمعايير المرجعية. هذا هو السبب في أن برنت يتم مزجه من مخرجات التي تتشكل من أكثر من أربعين حقل في بحر الشمال. للمزيد عن هذه الميزة اقرأ الخبر التالي.

popup_close
brent_wti_20-12-17

يعتبر كل من العرض والطلب حاسمين في سوق النفط الخام.


في الوقت الذي يتم فيه فهم أن الطلب يؤثر على العرض والذي بدوره يؤثر على الطلب وما إلى ذلك، فان وظيفة العرض والطلب بالنسبة للنفط لهما خصائص معينة، نحن بحاجة إلى معرفتها، حيث أن هناك قدر كبير من الأرباح التي قد نحصل عليها من هذه التفاهمات والخسائر المحتملة الناتجة من جهلها. الأول هو أن الطلب ثابت جدا للنفط الخام. ولا يختلف كثيرا من سنة إلى أخرى. وينمو بوتيرة ثابتة، وهي بضع نقاط مئوية في السنة، تستند كلها تقريبا إلى نمو الاقتصاد الكلي في المناطق التجارية. وهكذا، عندما يكون هناك ركود في الاقتصاد الكلي، (انكماش أو نمو أقل) الطلب على الوقود يتقلص وفقا لذلك. وبالتالي فإن العنصر الرئيسي في تسعير الخام هو العرض. لدرجة أن الأحداث الأكثر مشاهدة وتداولا على التقويم الاقتصادي الأسبوعي هو تقرير جرد النفط الخام. ويظهر الفرق في كميات الخام المخزنة في الولايات المتحدة من أسبوع لآخر. وهو مثال كلاسيكي للتأثير المباشر على الاسعار. في حالة كان التقرير يشير الى ارتفاع المخزونات أكثر من المتوقع، فان ذلك يؤدي الى انخفاض الأسعار والعكس صحيح. هذا هو السبب في ضرورة مراقبة الحدث على نطاق واسع، حيث يكون توقع الحركة سهل في الوقت الذي ينشر فيه التقرير.

popup_close
tadawul_20-12-17

المنافسة بين المنتجين كبيرة ولها تأثير هائل على العرض.


ينقسم منتجو النفط إلى مجموعتين؛ المجموعة الأولى هم أعضاء في المنظمة الدولية للنفط (أوبك)، و "منظمة الدول المصدرة للنفط"، وغيرهم من أنصارها، وباقي دول العالم، التي تتألف إلى حد كبير من منتجي أمريكا الشمالية. التنافس بين هاتين المجموعتين مكثف. ويعود ذلك أساسا إلى أن أعضاء المنظمة يعتمدون بشكل أكبر على السلعة. أما بالنسبة للمنتجين من خارج المنظمة، فإن إنتاجهم جزء من سلسلة الإمداد الطويلة للنشاط الاقتصادي في اقتصاداتهم التي يقومون بدورهم فيها. وبالنسبة لأعضاء المنظمة، فإن النفط الخام هو دائما تقريبا إنتاجهم الوحيد، أو بالتأكيد الناتج الاقتصادي الرئيسي. ولذلك فإن من مصلحة أعضاء المنظمة أن تبقي الأسعار مرتفعة. في حين أن المنتجين من خارج المنظمة لديهم دور أكثر تعاونا وتكاملا في اقتصاداتهم. أيضا، تم إنشاء المنظمة نتيجة الإساءة الاقتصادية من قبل الدول المستهلكة الغربية، حيث ان السياسة تلعب دورا أكبر في توريد النفط أكثر من أي سلعة أخرى.

popup_close
eurusd_20-12-17

الدولار الأمريكي يؤثر على أسعار النفط الخام.


كما هو الحال مع جميع الأصول، يتم تسعيرها بأسعار الأصول الأخرى. أما في حالة النفط الخام، فإن الجانب الآخر من المعادلة هو الدولار الأمريكي، وهي وسيلة تسعير وشراء النفط. لذلك، يجب أن ندرك ما إذا كانت قيمة الدولار الأمريكي آخذة في الارتفاع أو الانخفاض عند الحديث عن النفط. وبعبارة أخرى، عندما يقوي الدولار الأمريكي سعر النفط عادة ما ينخفض والعكس بالعكس. الفرق بين زوج العملات USDEUR وUSDJPY (اليابان مستورد رئيسي للنفط) تؤثر على سعر النفط أيضا لأن هذه المناطق الاقتصادية تستهلك النفط الخام بكميات هائلة.

popup_close
usdjpy_20-12-17

Upcoming Events

  • التوقيت
  • العملة
  • الحدث
  • التوقعات
  • القراءة السابقة
  • 15:00 GMT
  • USD
  • مبيعات المنازل القائمة (نوفمبر)
  • 5.54M
  • 5.48M
  • 15:30 GMT
  • USD
  • مخزون النفط الأمريكي الخام
  • -3.769M
  • -5.117M

يرجى الملاحظة ان عقود الفروقات هي منتج معزز بالرافعة المالية ويمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان رأس المال بأكمله، يرجى التأكد من الفهم التام للمخاطر التي ينطوي عليها.