إستمرار تراجع أسعار النفط الخام

أسعار النفط تواصل انخفاضها وسط استمرار مخاوف المخزونات

oil-down

وصل البرنت الى أدنى مستويات له منذ العام 2003، حيث انخفض الى 29.63$ يوم الأربعاء مع النفط الأمريكي الخام الذي تراجعت أسعاره الى ما يقارب 30$ للبرميل بعد ان انخفضت الى مستوى قياسي عند 29.93$ خلال جلسة التداول يوم الثلاثاء. حيث ان تراكم مخزونات إضافية في منشئات التخزين الامريكية في نهاية الأسبوع الماضي يستمر في دفع الأسعار بشكل تنازلي على المدى القريب.

الإنتاج الصناعي ينكمش في منطقة اليورو

تراجع الإنتاج الصناعي الأوروبي الى أدنى مستوى له منذ العام 2014 وفقا الى اخر تقرير صادر من مكتب الإحصاء الأوروبي، حيث يعكس التباطؤ الحالي في التجارة العالمية على الرغم من زيادة القدرة التنافسية للصادرات بسبب اليورو الضعيف. ساهمت بيانات الأسبوع الماضي الصادرة من فرنسا وألمانيا في الانخفاض، في حين لم تكن البيانات الإيجابية الصادرة من اسبانيا كافية لتغيير صورة الانخفاض الكبير. انخفض الناتج الصناعي لشهر نوفمبر بنسبة -0.70% مقارنة مع قراءة شهر أكتوبر المعدلة عند 0.80%. تعود هذه الانخفاضات الى انخفاض انتاج الطاقة بنسبة -4.30%، حيث تراجع انتاج المواد الغذائية بنسبة -1.90% وإنتاج السلع الاستهلاكية المعمرة بنسبة -1.00%. في حين انعكس ذلك على الإنتاج الصناعي (سنوي)، حيث انخفض الى النسبة 1.10% مقارنة بالعام الماضي، متراجعا من نسبة الشهر السابق المعدلة عند 2.00%. سجلت بيانات الإنتاج السنوي ارتفاعا في السلع الوسيطة بنسبة 2.10% والسلع الاستهلاكية المعمرة بنسبة 1.70% وكلاً من السلع الغذائية الأساسية والسلع الاستهلاكية غير المعمرة بنسبة نمو 1.20%، بينما انخفض انتاج الطاقة بنسبة -2.80%.

popup_close
eurjpy01142016

ارتفاع مخزونات النفط الخام

أبرز التقرير الأخير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة ارتفاعا في مخزونات النفط نهاية الأسبوع في الثامن من الشهر الحالي. سجلت ارقام المخزون ارتفاعا عند 234,000 برميل بعد الانخفاض في الأسبوع السابق عند -5.085 مليون. تخلت أسعار النفط عن مكاسبها خلال هذا الإعلان، يحفزها انتعاش الأسهم العالمية وذلك بفضل الفائض التجاري الصيني القوي، حيث انخفض البرنت أدنى السعر 30$ للبرميل والنفط الأمريكي الخام الى السعر 30.10$. لايزال الإنتاج المتدفق في صناعة الطاقة قويا كما يتضح من تحقيق مكاسب كبيرة في امدادات مخزونات مشتقات النفط التي ارتفعت للأسبوع الثالث على التوالي بما في ذلك الأرباح من زيت التدفئة ووقود الديزل. وقد كان الاستهلاك لزيت التدفئة خلال الأسابيع الحالية مكبوحا بسبب الظروف الجوية الدافئة والتي عملت على خفض الطلب. استمرت مستويات المخزون بالارتفاع باتجاه حدها الأقصى، حيث يحذر المحللون من ان منشأة كوشينغ تقترب من كامل طاقتها الاستيعابية، مما قد يضيف المزيد من الضغوط التنازلية على الأسعار.

popup_close
cl-feb1601142016

  البطالة الأسترالية تبقى دون تغيير

بقيت البطالة الأسترالية ثابتة دون تغيير عند النسبة 5.80% في شهر ديسمبر، بعد انخفاضها بشكل كبير خلال العام الماضي يعود ذلك الى إجراءات السياسة المتكيفة القوية من قبل البنك المركزي الأسترالي. انخفض التوظيف ب -1000 وظيفة في ديسمبر مقارنة مع بيانات الشهر الماضي التي شهدت ارتفاعا كبيرا عند 75,000 وظيفة، لكنها مع ذلك تجاوزت التوقعات السلبية عند -12,500. مع التعدين الذي يبقى ضعيفا في البلاد، حيث يعكس التباطؤ في الاقتصاد الصيني، في حين يحاول صناع السياسة الابتعاد عن الموارد الطبيعية. يعزى التحسن في ثقة المستهلك وزيادة الانفاق في الاقتصاد الى قوة خلق فرص العمل. ترتبط الكثير من المكاسب بإجراءات سياسة البنك المركزي الأسترالي التي تحافظ على جاذبية ظروف الاقتراض، مع أسعار فائدة عند 2.00%، وذلك لتعزيز الانفاق الخدمي في الوقت الذي كانت فيه صناعة التعدين تعمل على تقليص الاستثمار للمحافظة على رأس المال.

popup_close
audusd01142016

التضخم يرتفع بشكل إيجابي في فرنسا

افاد المعهد الوطني الفرنسي للإحصاء والدراسات الاقتصادية بأن أسعار المستهلكين صدرت بشكل اقوى من المتوقع في شهر ديسمبر، حيث زادت من التوقعات التي تشير بأن التضخم في المنطقة سيشهد ارتفاعا. شهد التضخم في شهر ديسمبر ارتفاعا بنسبة 0.20% مقارنة مع نسبة شهر أكتوبر الانكماشية عند -0.20%. بينما قد تستمر أسعار الطاقة بالضغط على توقعات التقدم، في حين ساهم ارتفاع الإيجارات الى جانب ارتفاع بيانات خدمات النقل والاتصالات في المكاسب. ارتفعت اعار المستهلكين على أساس سنوي الى النسبة 0.20% بعد الاستقرار الذي شهده شهر نوفمبر. استطاعت الزيادة في أسعار المواد الغذائية والخدمات ان تعوض انخفاض منتجات الصناعات التحويلية والطاقة الى حد كبير. سجل مؤشر أسعار المستهلك المنظم تحسنا في البيانات الشهرية والسنوية بنسبة 0.20% و0.30% على التوالي. كان رد فعل في منطقة اليورو محدودا نوعا ما، مع ارتفاع العملة الموحدة، وذلك تماشيا مع الرغبة في المخاطرة عالميا بعد انخفاض التقلب بشكل مؤقت.

popup_close
cac-mar1601142016

الأحداث القادمة

  • التوقيت
  • العملة
  • الحدث
  • التوقعات
  • القراءة السابقة
  • 12:00 GMT
  • GBP
  • قرار معدل الفائدة
  • 0.50%
  • 0.50%
  • 12:00 GMT
  • GBP
  • محضر اجتماع لجنة السياسة النقدية – بنك انجلترا
  • 12:30 GMT
  • EUR
  • ملخص اجتماع لجنة السياسة النقدية – البنك الأوروبي المركزي