مخاوف السوق الصيني تطفو في الواجهة

الصين تسجل أدنى هدف للناتج المحلي الإجمالي خلال 25 عام

chinese-gdp


تتجه أنظار الصين إلى أدنى معدل نمو مستهدف خلال 25 عاما، حيث بلغت التوقعات لنمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6.50٪ في عام 2017، مما يعزز التحديات التي عقبة امام الانتعاش. كانت التوقعات الاقتصادية في انخفاض مطرد في معظم الدول التي تعاني من اكتظاظ سكاني، مع تحديد الصين لتوسعة الهدف الناتج المحلي الإجمالي من 6.50٪ إلى 7.00٪ في عام 2016 بعد أن بلغ 7.00٪ في عام 2015 و7.50٪ في عام 2014.

نشاط الاقتصاد الصيني في استقرار


زيادة في الإقراض الصيني والإنفاق العام خلال الفصول القليلة الماضية، أدى إلى إثارة المخاوف حول استدامة مثل هذه المستويات العالية من الديون، حيث يحاول النظام الشيوعي لتحويل الاقتصاد من النمو الذي يقوده التصنيع، إذا ما حدث ذلك ستواجه بكين على الفور مهمة شاقة لخلق فرص عمل للملايين الذين يدخلون سوق العمل.

الصين سوف تخلق 11 مليون فرصة عمل جديدة في المناطق الحضرية هذا العام وفقا لرئيس مجلس الدولة لي كه تشيانغ خلال عرضه لمقترحات الميزانية الصينية يوم الاحد. مع ذلك، الرقم أقل بكثير من 15 مليون عامل جديد الذي يتوقعه الاقتصاديون لدخول السوق.

على الرغم من أن التداول الجيد لزوج العملات USDCNH بعد ذروته في ديسمبر كانون الاول، الزوج في الوقت الحالي بالقرب من مستوى المقاومة القوي عند 6.9100 بعد تراجعه في إعادة الفتح الأسبوعي.

popup_close
usdcnh-daily

مخزونات النفط تستجيب لتخفيضات الانتاج


صرح الامين العام لأوبك يوم الاحد ان مخزونات النفط تستجيب لتخفيضات الانتاج التي تقودها منظمة أوبك، حيث صرح محمد باركيندو على هامش مؤتمر الطاقة في هيوستن "المخزون يستجيب إذا نظرتم الى كل من المخزونات البحرية والبرية".

تخفيضات الانتاج، والتي وافق عليها في نوفمبر تشرين الثاني ودخلت حيز التنفيذ في 1 يناير، دفعت حتى الآن أسعار النفط العالمية للارتفاع الى ما يقرب 10.00٪. المستثمرون في قطاع النفط سيبحثون عن اشارات جديدة من باركيندو ووزراء النفط في كل من روسيا، المملكة العربية السعودية والعراق على ما إذا كانت اوبك تعتزم تمديد اتفاق خفض الانتاج.

يبدو أن صناديق التحوط لن تشهد أي تمديد غير محتمل، وهذا ما يفسر في أحدث البيانات التي تبين أنها قد تخفض الرهانات الصاعدة بهم.

تمسك العقود الآجلة للخام برنت في نطاق تداول ضيق على مدى الأسابيع القليلة الماضية، ويتداول حاليا ما يزيد قليلا عن 55.50 $ للبرميل.

popup_close
brnt-may17-daily

تصاعد نشاط المصانع في المملكة المتحدة


أظهر استطلاع للرأي يوم الاثنين ان المصانع في المملكة المتحدة تنمو بأسرع وتيرة لها في أكثر من ثلاث سنوات، وذلك يتزامن مع انخفاض قيمة الجنيه في أعقاب تصويت البريكسيت، حيث أظهر استطلاع أجرته جماعة EEF بالاشتراك مع شركة BDO الاستشارية ارتفاع رصيد الشركات التي أعلنت عن نمو في الربع الأول إلى 31.00٪ -وهي أعلى نسبة منذ الربع الثالث من عام 2013.

نتائج المسح جاءت لتريح أنصار البريكسيت، والذي كان من أهدافهم نمو المصانع البريطانية كواحدة من الفوائد الأولى بعد الانسحاب من الاتحاد الأوروبي. اصدرت EEF أيضا توقعاتها لنمو الصناعات التحويلية إلى 1.00٪ هذا العام، مقارنة مع التوقعات السابقة للانكماش بنسبة 0.20٪.

كان زوج العملات GBPUSD أقل بقليل من مستوى المقاومة القوي 1.2279 يوم الاثنين في التعاملات المبكرة.

popup_close
gbpusdh1

انتعاش نشاط قطاع التجزئة الأسترالية


أظهرت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاءات الأسترالي في وقت سابق ان مبيعات التجزئة في البلاد انتعشت في يناير كانون الثاني بعد شهرين متتاليين من الارقام الضعيفة، حيث ارتفعت التجزئة بنسبة 0.40٪ في يناير، مطابقة لتقديرات المحللين وهو ما يعد تحسنا ملحوظا خاصة بعد تراجع بنسبة 0.10٪ المسجلة في ديسمبر كانون الاول.

أحدث الأرقام كانت كبيرة نظرا لقطاع التجزئة الذي يعد ثاني أكبر اقتصاد في البلاد، ويمكن أن يكون له تأثير إيجابي مضاعف في مختلف قطاعات الاقتصاد. على الانتعاش أن يأتي أيضا من البنك الاحتياطي الأسترالي، نظرا للارتفاع في استهلاك الأسر الذي ساعد الاقتصاد المحلي على الركود خلال الربع الرابع.

بعد ارتداده من أعلى مستوياته يوم الجمعة، صعد زوج العملات AUDUSD ليحوم حول مستوى 0.7580.

popup_close
audusd-h1-3

الأحداث القادمة

  • التوقيت
  • العملة
  • الحدث
  • التوقعات
  • القراءة السابقة
  • 15:00 GMT
  • USD
  • طلبيات المصانع (شهريا) (يناير)
  • 1.00%
  • 1.30%
  • 20:00 GMT
  • USD
  • خطاب كاشكاري -عضو اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة FOMC