الإنتاج الصناعي يتباطأ في الصين

الشهرين الاولين من السنة الجديدة يظهران ضعفا في الصين

china1

أظهرت بيانات الإنتاج الصناعي الصيني الصادرة نهاية الأسبوع نموا سنويا بنسبة 5.40%، منخفضة من النسبة السابقة عند 6.10%. في حين أظهرت بيانات مبيعات التجزئة على أساس سنوي وتيرة تباطؤ عند النسبة 10.20%، لتلقي الضوء على الضغط المستمر على بنك الشعب الصيني لتصعيد سياسته النقدية.

الجنية الإسترليني يرتفع متجاهلا بيانات التجارة

أظهرت بيانات التجارة الصادرة في المملكة المتحدة ارتفاع العجز في يناير، بعد القيمة المعدلة للأرقام في شهر ديسمبر. في حين ارتفع العجز المالي الى 3.5 مليار جنيه إسترليني في يناير، أكثر من المتوقع عند 3.0 مليار وفقا لمكتب الإحصاءات الوطني. بقيت الصادرات في المملكة المتحدة ثابته خلال الشهر الماضي والشهر الجاري، بينما تراجعت الواردات بقيمة 0.2 مليار جنيه إسترليني. في حين كان الوقود المحرك الرئيسي لدفع الواردات بشكل تنازلي، وفقا للقياسات الحبيبية. بين شهر ديسمبر ويناير، تراجعت ناتج البناء في المملكة المتحدة بنسبة -0.20%، مع الإنتاج الذي سجل نفس نسبة الانخفاض. استمر الجنيه الإسترليني بالتداول بقوة يوم الجمعة بالقرب من 1.43$.

popup_close
1-gbpusd-1403

مؤشر أسعار المستهلك الألماني يتباطأ في فبراير

ارتفعت أسعار المستهلك الألماني بشكل متواضع بنسبة 0.40% في فبراير لكنها بقيت ثابته على أساس سنوي، واضعة أي أمل بعيدا للوصول الى النسبة المستهدفة 2.00% للتضخم على المدى القريب. في حين سجلت أسعار الطاقة انخفاضا في فبراير، حيث تراجعت بنسبة -8.50% من سنة تقريبا، كما أكد مؤشر أسعار المستهلك المنسق الانخفاض مع تراجعه بنسبة -0.20% من النسبة 0.40% في نفس الفترة الزمنية. جاءت معدلات التضخم المنخفضة بسبب انخفاض الفائض التجاري الألماني في يناير الى 13.6 مليار يورو، منخفضا من 19 مليار يورو في ديسمبر. في حين أعلن البنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي عن مجموعة من أدوات التسهيل النقدية بما في ذلك خفض أسعار الفائدة في جميع المجالات وتكثيف عمليات شراء السندات الشهرية بقيمة 20 مليار يورو إضافية، والتي تساعد الاتحاد الأوروبي مع المشاكل المالية. ارتفع زوج العملات EURUSD بعد اعلان البنك المركزي الأوروبي، مغلقا يوم الجمعة عند السعر 1.114$.

popup_close
2-eurusd-1403

الدولار الكندي يتراجع بعد بيانات الوظائف المخيبة للآمال

تراجع الدولار الكندي بعد ان حقق بعض المكاسب بعد صدور تقرير الوظائف في فبراير بشكل مخيب للآمال. في حين ارتفع معدل البطالة الكندي الى نسبة 7.30% من النسبة 7.20% بعد خسارة قطاع العمل 2,300 وظيفة في الشهر السابق. كان يتوقع المحللين بأن يشهدوا 10,000 وظيفة جديدة تضاف الى الاقتصاد. في حين جاء تقرير الوظائف مخيبا للآمال خلال الأسبوع الذي أبقى فيه البنك المركزي الكندي أسعار الفائدة دون تغيير. أظهرت بيانات ديون الاسر في كندا زيادة في الفصل الرابع من العام 2015، حيث استمر النمو في الاقتراض بالتغلب على المكاسب بعد ارتفاع ضريبة الدخل بنسبة 0.60%. ارتد زوج العملات USDCAD بشكل قوي على إثر التقرير بعد ان سجل انخفاض عند النقطة 1.3239.

popup_close
3-usdcad-1403

وكالة الطاقة الدولية تشير الى إمكانية انخفاض النفط الى أدنى المستويات

اشارت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها يوم الجمعة الى ان أسعار النفط قد تتجاوز أدنى مستوياتها كما تستمر الامدادات بالتقلص خارج منظمة أوبك. في حين صرحت وكالة الطاقة الدولية بأن الإنتاج خارج أوبك من المرجح ان يتراجع ب 750,000 برميل باليوم في العام 2016، بينما في الوقت نفسه لايزال تراجع الناتج من إيران ونيجيريا يلقي بثقله. إيران، التي وعدت بأن تضخ البترول عند مستويات قياسية لتعوض خسارة حصتها السوقية تظهر الان تباطؤا أكثر من المتوقع الذي يشير الى زيادة الإنتاج، على حد تصريحات الوكالة. في حين لامست أسعار النفط الأمريكي الخام أدنى مستويات لها منذ 12 عام في يناير، ليتم تداولها بالقرب من 26$ للبرميل ومغلقة هذا الأسبوع عند السعر 38.47$ بعد أربعة أسابيع من المكاسب المستمرة. أشار جولد ساكس والذي كان له نظرة حذرة (غير إيجابية) تجاه السلع الى ان أسعار النفط قد تبقى بين السعر 25$ -45$ خلال الفصل الثاني من العام الحالي.

popup_close
4-cl-apr16-1403

الأحداث القادمة

  • التوقت
  • العملة
  • الحدث
  • التوقعات
  • القراءة السابقة
  • 10:00 GMT
  • EUR
  • الإنتاج الصناعي (شهري)
  • 1.70%
  • -1.00%
  • 19:00 GMT
  • NZD
  • خطاب حاكم البنك الاحتياطي النيوزيلندي السيد ويلر