مؤشر تضخم أسعار المستهلك يرتفع في الصين

التحليل اليومي - 18/02/2016

المواد الغذائية تدفع تضخم أسعار المستهلك تصاعديا

china-4

ارتفع التضخم الصيني بوتيرة متباطئة أكثر من المتوقع في يناير، موجهة بالغالب من الطلب الاستهلاكي في الفترة التي تسبق العطلات. في حين ساهمت الظروف المناخية أيضا في ارتفاع المواد الغذائية لكن من المتوقع ان تتراجع، حيث يتوقع المحللون والاقتصاديون ان يكون هناك تباطؤ لفترة طويلة في التضخم وانكماش محتمل في العام الحالي.

معدل البطالة يبقى ثابتا في المملكة المتحدة

بقي معدل البطالة في المملكة المتحدة دون تغيير في شهر ديسمبر وفقا لمكتب الإحصاءات الوطني. في حين سجل التقرير معدل بطالة عند النسبة 5.10% في شهر ديسمبر، حيث لم يتغير مقارنة بالشهر السابق وأكثر من التوقعات عند 5.00%. طابقت الأجور مضافة اليها المكافآت التوقعات، حيث انخفضت من النسبة 2.10% في شهر نوفمبر الى النسبة 1.90% في شهر ديسمبر بينما ارتفعت الأجور باستثناء المكافآت بنسبة 2.00%، اعلى من النسبة المسجلة في نوفمبر عند 1.90% والتوقعات عند 1.80%. في حين بقيت بيانات الأجور بعيدة عن النسبة المستهدفة لبنك إنجلترا عند 3.00%، حيث ان البنك المركزي ليس في عجلة من امره لتعديل السياسة ورفع معدلات الفائدة كما يتضح من التوقعات الحالية. تعد التحسينات في التوظيف إشارة قوية، لكن التضخم القريب من نقطة الصفر لايزال يمنع توسع النمو. ارتفع الجنية الإسترليني بشكل طفيف امام اليورو خلال الجلسة، حيث اغلق زوج العملات EURGBP عند السعر 0.7781.       

popup_close
eurgbp02182016

 أسعار المنتجين تحقق مكاسب في الولايات المتحدة

أظهرت البيانات الصادرة من قبل المكتب الأمريكي لإحصاءات العمل بأن أسعار المنتجين قد ارتفعت في شهر يناير. في حين كانت القيمة الشهرية عند 0.10%، متجاوزة التوقعات والانكماش عند النسبة -0.20% في ديسمبر. بينما ارتفعت الخدمات بنسبة 0.50% مع تسارع بنسبة 0.90% في الخدمات التجارية والنقل بنسبة 0.40%. في حين استطاعت أسعار المنتجين الرئيسية على أساس سنوي وقف جزء من الانكماش، حيث انخفضت فقط بنسبة -0.20% في يناير مقارنة بالنسبة -1.00% في القراءة السابقة. حيث ان أسعار الطاقة التي تستمر بالانخفاض والدولار الأمريكي القوي وارتفاع تكاليف الخدمات تستمر بالضغط على أسعار الجملة للانخفاض. في حين سجلت أسعار المنتجين الأساسية مكاسب في شهر يناير مع ارتفاع القيمة الشهرية بنسبة 0.40% وتحسن سنوي بنسبة 0.60% مقارنة بالنسب السابقة عند 0.20% و0.30% على التوالي. أظهرت مكاسب الدولار ثباتا في أسعار الذهب، حيث يتداول المعدن النفيس عند السعر 1205$ للأونصة الواحدة.

popup_close
xauusd02182016

بيانات معدل التضخم تتحسن في الصين

هدأت المخاوف بشأن تراجع التضخم بشكل طفيف بعد تقرير مؤشر أسعار المستهلك الصيني الصادر من قبل مكتب الإحصاء الوطني في شهر يناير. جاءت القراءة عند النسبة 1.80% اعلى من القراءة المسجلة في شهر ديسمبر عند 1.60% لكنها فشلت في مقابلة التوقعات عند 1.90%. في حين ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 4.10% بينما ارتفعت أسعار المواد غير الغذائية بوتيرة متباطئة عند النسبة 1.20%. وقد ارتفعت السلع الاستهلاكية خلال نفس الفترة بنسبة 1.50% والخدمات أيضا بنسبة 2.20%. ومن المتوقع ان تكون قراءة شهر فبراير اقوى على خلفية التوقعات التي تشير الى ان أسعار المواد الغذائية سترتفع أكثر بسبب الظروف المناخية السيئة والانفاق على البقالة للسنة القمرية الجديدة. وقد تشكل الارباح كلما كانت إيجابية فكرة مؤقتة وعابرة إيجابية، حيث يتوقع الاقتصاديون ان تهدأ الظروف الموسمية، التي من المرجح ان تمهد الطريق باتجاه تراجع التضخم والانكماش. ارتفع اليوان الصيني بشكل متواضع امام الدولار الأمريكي خلال الليل، ليلامس الانخفاض عند النقطة 6.5158 قبل ان نتعش بشكل طفيف.

popup_close
usdcnh02182016

التضخم يرتفع في جنوب افريقيا

تكافح معظم الاقتصادات المتقدمة من اجل تحفيز التضخم، في حين تستمر أسعار المستهلكين في جنوب افريقيا بالارتفاع، حيث وصلت الى اعلى مستويات لها منذ أغسطس 2014. سجلت الإحصاءات الجنوب افريقية نمو التضخم السنوي بنسبة 6.20% خلال اثنا عشرة شهرا في نهاية يناير، ليتجاوز التوقعات عند 5.90% والقراءة السابقة عند 5.20%. جاءت الارتفاع بعد ان ساهم في ذلك ارتفاع تكاليف الكهرباء والغذاء والنقل والكحول وسط ضعف دائم في الراند الجنوب افريقي والجفاف المستمر. في حين قفز تضخم أسعار المستهلك الرئيسي على أساس شهري بنسبة 0.80% خلال يناير، مرتفعا بشكل جيد مقارنة بالقراءة السابقة والتوقعات عند 0.30% و0.50% على التوالي. اختار البنك المركزي بأن يرفع معدلات الفائدة الى النسبة 6.75% في يناير في مجهودات لإحباط ارتفاع التضخم، لكن التدابير غير فعالة حتى الان. بينما يتوقع صناع السياسة بأن يواصل التضخم الارتفاع، حيث يقبع البنك المركزي تحت الضغط للبدء بسياسة نقدية أكثر صرامة لمواجهة هذا الارتفاع.    

popup_close
usdzar02182016

Upcoming Events

  • التوقيت
  • العملة
  • الحدث
  • التوقعات
  • القراءة السابقة
  • 12:30 GMT
  • EUR
  • البنك الأوروبي المركزي ينشر حساب اجتماع السياسة النقدية
  • 13:30 GMT
  • USD
  • مؤشر فيلادلفيا التصنيعي (فبراير)
  • -3.0
  • -3.5
  • 16:00 GMT
  • USD
  • مخزونات النفط الخام
  • 3.920M
  • -0.754M

تحذير المخاطر : العقود مقابل الفروقات هي أدوات معقدة ، وتأتي مع مخاطر عالية من فقدان الأموال بسرعة بسبب الرافعة المالية. 79% .من حسابات المستثمرين الأفراد يخسرون المال عند تداول العقود مقابل الفروقات مع هذا المزود.
يجب أن تفكر فيما إذا كنت تفهم كيف تعمل العقود مقابل الفروقات وما إذا كنت تستطيع تحمل مخاطر عالية لفقدان أموالك