حالة تفاؤل في الأسواق العالمية

التحليل اليومي - 15/02/2018

bulls-back


أنهت الأسهم الأمريكية يومها الرابع من المكاسب المتتالية، رغم ارتفاع أسعار المستهلكين. في حين ان الدولار الأمريكي يفقد زخمه الا ان أسعار النفط الخام ترتفع.

الأسواق تسجل اليوم الرابع من المكاسب المتتالية


انخفضت الاسهم الامريكية 150 نقطة يوم الأربعاء في جلسة ما قبل السوق، على خلفية ارتفاع أسعار المستهلك أكثر من المتوقع بينما شهد الدولار مكاسب. أظهرت بيانات أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة لشهر يناير نتائج أعلى مما كان متوقعا، حيث دفع الأميركيون المزيد من اجل الوقود وتأجير الشقق والرعاية الصحية، مما زاد من مخاوف التضخم والقلق من أن المجلس الاحتياطي الفدرالي قد يرفع أسعار الفائدة في وقت سابق مما كان يعتقد.

تصاعد الأسهم الامريكية يوم الأربعاء سجل ارتفاعا لليوم الرابع على التوالي، بالرغم من انخفاض الداو جونز بنسبة 1% وارتفاع ستاندرد اند بورز500 بنسبة 1.34%، فقد كان لاسهم البنوك وشركات التكنولوجيا الحصة الأكبر بالارتفاعات، على الرغم من ارتفاع عائدات السندات.

ارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز500 بنسبة 1.3%، حيث حققت البنوك والشركات التكنولوجية ارتفاع بنسبة أكثر من 1.5%. تداولت أسهم بنك أوف أمريكا، J.P مورغان تشس، سيتي جروب ومورغان ستانلي بأسعار اعلى، كما ان مؤشر ستاندرد اند بورز500 تغير بشكل ايجابي في 2018. ارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 1.9٪ كما ارتفعت أسهم فايسبوك، أمازون، نيت-فليكس، الفا-بيت وأبل. انخفض مؤشر "فيكس" -مقياس "الخوف" في وول ستريت وقياس تقلبات السوق -تحت 20 نقطة، أي أقل من نصف الذروة التي بلغت 50 نقطة في الأسبوع الماضي.

اظهرت بيانات اخرى يوم الاربعاء ان مبيعات التجزئة الامريكية انخفضت بنسبة 0.3% في يناير الماضي لتحقق أكبر انخفاض لها في 11 شهرا. هذا أقل بكثير من التوقعات التي قدرت ارتفاع بنسبة 0.2 %، مما يشير إلى أن النمو البطيء قد يرافقه ارتفاع التضخم.

حققت الأسواق الأمريكية أمس مكاسب التي جعلت الأسواق العالمية تتداول على ارتفاع يوم الخميس. كما ان الاسهم الاسيوية ارتفعت يوم الخميس، بينما من المتوقع ان ترتفع الاسهم الاوروبية أيضا، مع ارتفاع مؤشر فوتسي البريطاني بنسبة 0.5٪ ومؤشر داكس الألماني بنسبة 1٪ ومؤشر كاك الفرنسي بنسبة 0.8٪.

popup_close
sp-mar18-d1-alvexo-ltd-7

أسعار النفط تسير عكس الاتجاه


ارتفعت اسعار النفط بعد القراءة المعتدلة والايجابية لمخزونات الخام الامريكية يوم الأربعاء، محققا أكبر مكسب لها خلال يوم واحد خلال أكثر من شهرين. اعلنت ادارة معلومات الطاقة، ان مخزونات الولايات المتحدة كانت 1.8 مليون برميل فقط في الاسبوع المنتهى في 9 فبراير، حيث جاءت تحت مستوى 2.8 مليون برميل المتوقع في المسح الذي اجرته مجلة وول ستريت، مما أدى الى ارتفاع اسعار النفط الخام يوم الاربعاء. ارتفاع الأسعار كان نتيجة لضعف الدولار والتعليقات من السعودية بأنها تفضل ان تقلل كمية النفط في السوق وان لا تنهي صفقة مع (OPEC) وروسيا لمنع الإنتاج. كما انها ارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي (WTI) فوق مستوى 60 دولار أمريكي، أي بزيادة 2.4 %عن اليوم السابق. يعتقد التجار ان ارتفاع الأسعار حصل على خلفية الضعف المستمر في الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية الأخرى، مدعوما بارتفاع أسواق الأسهم. ازدياد في استهلاك السلع المقومة بالدولار نتيجة لضعف العملة الأمريكية، لأنه يجعل الوقود والمواد الخام أرخص للبلدان التي تستخدم العملات الأخرىيهدد ارتفاع الإنتاج في الولايات المتحدة بتقويض الجهود التي تقودها (OPEC) من أجل تشديد على الأسواق التي لا تشارك في الصفقة.في حين ارتفع إنتاج النفط الخام الأمريكي إلى رقما قياسيا جديدا يبلغ 10.27 مليون برميل يوميا، وهو أعلى من صادرات المملكة العربية السعودية وقريبة من روسيا.

popup_close
cl-mar18-h4-alvexo-ltd-4

انخفاض سعر الدولار الأمريكي


تراجع مؤشر الدولار مقابل مجموعة من العملات بنسبة 0.3٪ ليصل إلى 88.879، بعد أن خسر أكثر من 0.6٪ بين عشية وضحاها، على الرغم من التضخم القوي. شهدنا انتعاش في مناطق الخطر الأوسع نطاقا للدولار، الذي ارتفع خلال الاضطرابات في السوق في وقت سابق من الشهر. تراجعت العملة الأمريكية لعدة عوامل مختلفة هذا العام، ذلك يشمل المخاوف من أن واشنطن قد تتبع استراتيجية ضعيفة للدولار وتفقد ميزة عوائدها المتوقعة، مع بدء البلدان الأخرى في تقليص سياساتها المتعلقة بالتيسير النقدي. لعبت المخاوف بشأن العجز المالي الأمريكي المتزايد دورا رئيسيا، لكن لا زال اقتراح ترامب للميزانية قيد الدور المركزي. اقترح البيت الأبيض ميزانية قدرها 4.4 تريليون دولار مما سوف يضيف 7 تريليون دولار إلى عجز البلدان. في حين انخفض الدولار الليلة الماضية مقابل الين الياباني ليصل إلى أدنى مستوى له في 15 شهرا من 106.300، بعد أن انخفض أكثر من 2٪ حتى الآن هذا الأسبوع، مما تسبب في مؤشر الأسهم اليابانية، نيكاي 225، بأضعاف أداء نظرائه العالميون.

popup_close
usdjpy-h4-alvexo-ltd-3

Upcoming Events

  • التوقيت
  • العملة
  • الحدث
  • التوقعات
  • القراءة السابقة
  • 13:30 GMT
  • USD
  • مؤشر فيلادلفيا الصناعي الفيدرالي (فبراير)
  • 21.1
  • 22.2
  • 13:30 GMT
  • USD
  • مؤشر أسعار المنتج الشهري (يناير)
  • 0.4%
  • -0.1%
  • 13:30 GMT
  • CAD
  • (ADP) تغير الوظائف الغير الزراعية
  • -7.1%

تحذير المخاطر : العقود مقابل الفروقات هي أدوات معقدة ، وتأتي مع مخاطر عالية من فقدان الأموال بسرعة بسبب الرافعة المالية 79% من حسابات المستثمرين الأفراد يخسرون المال عند تداول العقود مقابل الفروقات مع هذا المزود
يجب أن تفكر فيما إذا كنت تفهم كيف تعمل العقود مقابل الفروقات وما إذا كنت تستطيع تحمل مخاطر عالية لفقدان أموالك