البنك الكندي يبدي قلقه من التوقعات

كندا قد تواجه مشكلة نمو وفقا لمحافظ البنك المركزي

canada-down

محافظ البنك الكندي السيد ستيفن بولوز ليس قلقا بشأن معدل تضخم البلاد الذي لا يلاقي النسبة المستهدفة فقط، لكنه قلق بشكل متزايد إزاء تباطؤ نمو الناتج المحلي الكندي. أصدر المركز الكندي للإحصاءات أحدث البيانات الحالية حيث جاءت اقل من التوقعات، القى ذلك سحابة قاتمة على التوقعات كما اضطر البنك المركزي الى النظر في اتخاذ تدابير سياسة نقدية أكثر حدة.

النفط يستمر في هبوطه

واصلت أسعار النفط الخام انخفاضها العالمي، حيث استمر اتجاهها التنازلي بعد تقرير الأسبوع الماضي الذي أشار الى زيادة في مخزونات النفط الأمريكي الخام، حيث اججت المخاوف من تفاقم تخمة عالمية التي تركت الأسعار تعاني حاليا للتعافي من أدنى مستويات لها في عدة سنوات.  أضاف الى الانخفاض، أظهرت بيانات بيكرز هيوز الاحدث يوم الجمعة ارتفاعا في عدد معدات الحفر والتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي بمعدل 17 حفارة في الأسبوع الأخير، في إشارة متنامية الى زيادة الإنتاج على المدى القريب. واجهت الأسعار رياح عكسية لأشهر عدة، حيث انخفضت بنسبة 40% منذ بداية العام. يتوقع المحللين المزيد من الانخفاض في السنة القادمة وذلك بسبب مواصلة المنتجين الرئيسيين للنفط ومن ضمنهم أوبك وروسيا الإنتاج بوتيرة متسارعة في محاولة للتنافس على حصة في السوق. انخفض البرنت من ارتفاع يوم الجمعة عند السعر 37.53$ الى 36.17$ يوم الاثنين، مسجلا أدنى مستوى له في 11 سنة.

popup_close
brnt-feb1612212015

التضخم الكندي لا يصل الى النسبة المستهدفة

ارتفع معدل التضخم الكندي بشكل كبير حيث يعتبر النمو الاسعر له في عام واحد في نوفمبر وفقا لإحصائيات الكندية وقد سجل مؤشر أسعار المستهلك الكندي ارتفاعا عند النسبة 1.40% على أساس سنوي، حيث ارتفع من نسبة الشهر الماضي عند 1.00%. حيث تباطأ معدل مؤشر أسعار المستهلك الأساسي الى 2.00% من النسبة 2.10%، وهو اعتدال غير متوقع حيث توقع الاقتصاديون رقما قريبا الى النسبة 2.30%. انخفض مؤشر أسعار المستهلك على أساس شهري بنسبة -0.10% في نوفمبر وانخفض مؤشر أسعار المستهلك الأساسي بنسبة -0.30%، وهو الانخفاض الأول منذ ديسمبر 2014. بقي التضخم أدنى النسبة المستهدفة من قبل بنك كندا عند 2.00% مع دليل صغير يقترح على ان التضخم سيرتفع ليلاقي اهداف البنك المركزي. في حين يعتقد الاقتصاديون ان اتجاه التضخم الحالي هو اتجاه عابر، يعكس تراجع أسعار السلع، تختبر الدولة مشاكل نمو كما يتضح من انخفاض مبيعات الجملة بنسبة -0.60% في أكتوبر، مسجلة انخفاضا للشهر الرابع على التوالي. استمر زوج العملات الدولار الأمريكي/الدولار الكندي بالارتفاع، حيث يتداول بالقرب من اعلى مستوياته منذ العام 2014.  

popup_close
usdcad12212015

تباطؤ الخدمات في الولايات المتحدة

أبرزت بيانات شهر ديسمبر عن تباطؤ متجدد في نمو الناتج في قطاع الخدمات الأمريكي كما ظهر نمو الاعمال التجارية هادئا. حيث صدرت بيانات مؤشر مدراء المشتريات الخدمي الامريكية عند 53.7 في ديسمبر، كما وصل الناتج الى أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2014، منخفضا من قراءة الشهر الماضي عند 56.1. يشير بقاء المؤشر فوق ال 50 الى استمرار النمو، تمثل قراءة ديسمبر المعدل الأدنى للنمو في قطاع الخدمات خلال العام. عكس ضعف القراءة الشاملة خمسة أشهر متتالية من الانكماش في الأوامر المتراكمة وكذلك ابطأ نمو للطلبيات الجديدة منذ يناير. وقد خطط للتوظيف ليتمكن من الصمود على الرغم من ضعف المكونات الأخرى من القراءة. كان قطاع الخدمات معزولا الى حد كبير من التأثيرات العالمية المعاكسة، حيث نما بوتيرة قوية بالنسبة الى أماكن أخرى من الاقتصاد.

popup_close
usdchf12212015

ارتفاع التفاؤل في نيوزيلاندا

اظهر مؤشر ثقة المستهلك النيوزلندي تحسنا ملحوظا في الفصل الرابع، مسجلا قيمة عند 110.70، اعلى من الفصل السابق وقيمته 106.00 وفقا لجمعية غرب المحيط الهادي (وستباك). اظهر المستهلكين تجاهلا للضعف في قطاع منتجات الالبان، في حين ركزوا على مجالات أخرى للاقتصاد ورافعين التوقعات على ان موسم الأعياد سوف يعطي ارتفاعا يمكن قياسه. حيث ان معدلات الفائدة المنخفضة وأسعار البترول الرخيصة رفعت ثقة المستهلك كما ان قوة أسعار المنازل في بعض الاجزاء من الدولة هي إضافة إيجابية للمستهلكين. اختار البنك المركزي النيوزلندي خفض سعر الفائدة الرسمي أربع مرات في العام الماضي لتصل الى النسبة 2.50% وذلك لمواجهة تراجع أسعار تصدير السلع. في حين ان زيادة رغبة الاسر الى جانب تحسن التوقعات للعام 2016 والتضخم أدنى النسبة المستهدفة وتكاليف الاقتراض المنخفضة يعني ذلك ظروف جاذبة للمستهلكين.

popup_close
nzdusd12212015

الأحداث القادمة

  • التوقيت
  • العملة
  • الحدث
  • التوقعات
  • القراءة السابقة
  • 11:00 GMT
  • GBP
  • القراءة الحالية لتوزيع سلع مبيعات التجزئة الصادرة عن الاتحاد البريطاني للصناعة
  • 21
  • 7
  • 13:30 GMT
  • USD
  • نشاط البنك الفيدرالي في شيكاغو
  • -0.04