الناتج المحلي الياباني يعود الى المنطقة السلبية

الاقتصاد يتدهور مرة أخرى على الرغم من السياسة المتكيفة

jpy

انخفض الناتج المحلي الياباني في الشهر الأخيرة من السنة الماضية، ليتحرك الى المنطقة السلبية على الأساس الفصلي والسنوي. في حين تباطأ إنفاق المستهلكين بشكل خاص، عاكسا الاضطراب العالمي الحالي الى جانب المخاوف بشأن التوقعات وسط هذه الخطوة في أسعار الفائدة السلبية.     

ناتج محلي اجمالي راكد في منطقة اليورو

افاد مكتب الإحصاء الأوروبي ان النمو في كتلة اليورو قد اظهر مستويات متباطئة. في حين أعلن التقرير عن بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأولية، حيث طابقت البيانات التوقعات وقراءة الفصل السابقة عند النسبة 0.30% للفصل الرابع، بينما سجلت البيانات السنوية انخفاضا من قراءة الفصل الرابع عند النسبة 1.60%، لكنها طابقت التوقعات عند النسبة 1.50%. أظهرت بيانات الناتج المحلي الإجمالي الألمانية الفصلية الصادرة توسعا بنسبة 0.30%، حيث طابقت قراءة الفصل السابق والتوقعات. في حين انخفض النمو على أساس سنوي بشكل طفيف الى النسبة 2.10% مقارنة مع القراءة السابقة. أصدرت إيطاليا بيانات الناتج المحلي الإجمالي، حيث عرضت نمو متباطأ بعد انخفاض نسبة النمو الى 0.10% مقارنة مع القراءة السابقة عند 0.20% بينما ارتفعت النسبة السنوية بشكل مفاجئ الى 1.00%. وبالتالي خفضت المفوضية الأوروبية توقعاتها للنمو للعام الحالي من 1.80% الى 1.70% بينما يستعد البنك المركزي الأوروبي لطرح المزيد من التحفيزات للحفاظ على النمو وزيادة التضخم.

popup_close
eurusd02152016

الناتج المحلي الإجمالي يتراجع في اليابان

تراجع الناتج المحلي الإجمالي الياباني في نهاية العام 2015، مع مكتب مجلس الوزراء الياباني الذي سجل نسبة انكماش عند -0.40% للفترة. حيث أخطأت القيمة الحالية القراءة السابقة عند 0.30% والتوقعات -0.30%. في حين انكمشت وتيرة النمو بنسبة -1.40% على أساس سنوي بعد ان توسعت بنسبة 1.30% في القراءة السابقة قبل ان تتجاوز التوقعات عند -1.20%. انخفض الاستهلاك الخاص بنسبة -0.80%، حيث يشكل ما نسبته 60.00% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. في حين لم تكن سياسات شنزو ابي فعالة لدفع الانفاق بشكل تصاعدي كما لايزال نمو الأجور بعيد المنال ويعزز الانكماش فكرة انتظار الأسعار للانخفاض بشكل أكبر. في حين اختار البنك المركزي الياباني بأن يخفض أسعار الفائدة بشكل أكبر من اجل رفع التضخم والنمو خلال اخر اجتماع للسياسة النقدية. في حين إذا بدأ الناتج المحلي بعكس تراجع الطلب العالمي، قد يجبر البنك المركزي على طرح المزيد من التسهيلات.

popup_close
usdjpy02152016

 الفائض التجاري يرتفع في الصين

سجل مكتب الإحصاءات الوطني الصيني فائض تجاري إضافي للاقتصاد الصيني. حيث سجل يناير ارتفاعا عند 63.29 مليار، متجاوزا نسبة ديسمبر عند 60.09 مليار واعلى من التوقعات عند 58.85 مليار. في حين تراجعت الصادرات بنسبة -11.20% خلال نفس الفترة، لكن كان انخفاض الواردات بشكل كبير عند النسبة -18.80% مما أدى الى زيادة في الفائض. في حين لم تظهر مجهودات بنك الشعب الصيني في استهلاك اليوان، التي بدأت في أغسطس، أي دفعة قوية في الصادرات وفقا لمكتب الجمارك. على الرغم من ان الاقتصاد يعتمد على الاستهلاك والنمو، الا ان التصنيع بقي راكدا، عاكسا تحول البلاد من التصنيع الى اقتصاد يعتمد على الخدمات. في حين أدى الغياب لأسابيع طويلة بسبب عطلة رأس السنة القمرية الجديدة الى ظروف أكثر هدوء، حيث استمر اليوان بتحقيق مكاسب امام الدولار الأمريكي، وقد وصلت السعر الى 6.5013 خلال فترة صدور التقرير.

popup_close
usdcnh02152016

مبيعات تجزئة إيجابية في الولايات المتحدة

تعتبر مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة مؤشرا قويا على اتجاهات إنفاق المستهلكين، التي استطاعت ان ترتفع لثلاثة أشهر متتالية وفقا لمكتب الإحصاءات الأمريكي. في حين سجلت بيانات التجزئة الرئيسية ارتفاعا بنسبة 0.20% في شهر يناير، لتتفوق على التوقعات عند 0.10% بينما بقيت ثابتة مقارنة مع القراءة المعدلة في الشهر السابق عند 0.20% أيضا. بقيت مبيعات التجزئة باستثناء السيارات والبنزين عند نفس مستويات الشهر الماضي، ومقابلة للتوقعات عند 0.10%. في حين جاءت المكاسب من قبل المستهلكين من انخفاض أسعار التي لاتزال غير مفهومة بشكل كامل، حيث نمت الأجور بالتوازي مع ارتفاع وظائف الجديدة بالإضافة الى ان الانفاق قد شهد ارتفاعا بشكل أكثر بقليل في الأشهر الأخيرة. في حين ساعدت المبيعات بعد موسم الأعياد في دفع الانفاق تصاعديا على الرغم من الاضطرابات الأخيرة في الأسواق. يشكل الانفاق الاستهلاكي أكثر من 65.00% من الإنتاج في الاقتصاد الأمريكي، حيث أبقت العوامل المساعدة النمو عند مستويات أدنى النسبة 0.70%.

popup_close
dow-mar1602152016

الأحداث القادمة

  • التوقيت
  • العملة
  • الحدث
  • التوقعات
  • القراءة السابقة
  • 10:00 GMT
  • EUR
  • الميزان التجاري (ديسمبر)
  • 23.6B
  • 14:00 GMT
  • EUR
  • خطاب رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي