فرص الأسواق المالية لعام 2018

التحليل اليومي - 01/01/2018

2017 كانت تحتوي على العديد من الانخفاضات الغير مرغوب فيها

2018


إلى جانب اعتماد العملات الرقمية، لم يكن هناك الكثير من التطورات الجديدة والمثيرة على الجبهات الاجتماعية والاقتصادية البشرية هذا العام. كانت معظم الاخبار حول وعود الرئيس الأمريكي، البريكسيت "خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي"، اختبار كوريا الشمالية للأسلحة النووية القابلة للتفجير على هوكايدو. وقد اصطدمت الولايات المتحدة بموقف هادئ ولكن حازم من خلال اصطدام اثنين من مدمراتها من طراز ارليه بورك في بحر الصين الجنوبي الحرج لإرسال الرسالة الصحيحة لكوريا الشمالية.

مجريات محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي


تقول الدراسات القائمة ان هناك بعض المؤثرات التي ستؤثر على تفكك أولى إجراءات الطلاق في الاتحاد الأوروبي. على الرغم من أن البيروقراطية واللوائح التنظيمية المتمثلة بالمادة 50 من اتفاق لشبونة، التي تشبه الكثير من التشريعات واللوائح في الاتحاد الأوروبي، المصممة بشكل جيد، ولكن من غير العملي عمليا أن الواقع يتبع توجهاته، وليس التوجهات، والنتائج، فإن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في المعارك والنزاعات حول مشروع (50 مليار يورو) من المحتمل أن تطيح بالسيدة ماي بلا طائل. تذكر هذا المثل من الأيديولوجية والفلسفة السياسية كانت ضد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حيث سقطت في وظيفة رئيس الوزراء بحكم الانعكاس المذهل ومغادرة سلفها الذي رأى على الفور الضوء وأصبحت منارة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وباستشعار فرصة لانتزاع الهزيمة من فكوك النصر، دعت الانتخابات المفاجئة إلى فقدان معظم رؤوس أموالها السياسية. من المرجح أن تراجع الجنيه الإسترليني إلى أبعد من ذلك أن الانخفاض بنسبة 20٪ مقابل الدولار الأمريكي شهد بالفعل منذ قرار مغادرة الاتحاد الأوروبي. وليس من المرجح أن تكون جيدة لليورو. كما ترى دول أخرى مسار إجراءات الطلاق، فإنها أيضا سوف تنظر في الفوائد المحتملة للعيش خالية من السندات التنظيمية الخانقة ومكلفة من بروكسل وستراسبورغ. وتشير نماذجنا إلى أن الفوضى التي ستترتب على منطقة اليورو سيكون لها تأثير قوي على الدولار الأمريكي.

popup_close
2018-01-01_0940_gbpusd_w

الرؤية العامة للنفط الخام في 2018


لا يتعلق المتغير الاقتصادي الأساسي الأكثر أهمية في سوق النفط أي علاقة بخطوط الأنابيب، والمنافسة في مجال العرض بين النفط الصخري أو حتى المنظمة نفسه. بل الأهم من كل ذلك هو الطلب، حيث أن الطلب المطلق على النفط الخام في جميع أنحاء العالم في انخفاض. يستخدم النفط الخام، تقريبا في مجمله كوقود للنقل، مع بعض الاستثناءات الهامة جدا مثل المواد الأولية الكيميائية، والمواد الأولية كالأسمدة والبلاستيك. هذه الظاهرة آخذة في التراجع، حيث أن مصادر الطاقة البديلة للنقل تحل محل النفط الخام بسرعة. ونتيجة لهذا الاتجاه الذي لا رجعة فيه، فان استخلاص الحد الأقصى للعائد على الأصول المتراجعة التي هي الخام، في أقصر فترة زمنية، من المرجح جدا تسبب محرك تنافسي للغاية بين المنتجين لكسب أكبر قدر من السوق. نتوقع أن تختفي أسعار 50 دولارا للبرميل في الربع الأول من العام، وستستمر في الانخفاض لتصل إلى 20 دولار للبرميل.

popup_close
2018-01-01_1009_cl_w

الفوضى في الاقتصاد الصيني


يعد الاقتصاد الصيني شبح، حيث ان الأيام العصيبة التي نما فيها الاقتصاد بمعدلات مزدوجة الرقم سنة بعد أخرى هي وراءنا. وقد غطى على هذا النمو الهدر الهائل وعدم الكفاءة في الاقتصاد الفاسد المتجذر سياسيا. ومع اتساع نطاق الفساد وتزايد نظام الحكم الاستبدادي والاستيلاء على السلطة بشكل أعمق من الحكام السابقين، فإنه يعود إلى نمط ماو من الديكتاتورية المطلقة بدلا من أسلوب القلة منذ أيام دنغ. هذا هو المكان الذي يفقد الناس الثقة في النخب الحاكمة والبدء في تخريب النظام. بداية الانخفاض الطويل في الفوضى حتى يخشى من قبل الصينيين. ومن المرجح أن يضعف سعر اليوان الصيني بقوة، حيث يصبح نطاق ضعف النظام المصرفي والمالي أكثر وضوحا ومفهوما على نطاق واسع.

popup_close
2018-01-01_1012_usdcny_w

نظرة عامة للاقتصاد الروسي


يعتبر الاتحاد الروسي قريبا من الضعف، حيث ان الطاقة هي المورد الوحيد الذي يدعم الاقتصاد الروسي، الا ان عملاء الطاقة الروسية قريبا ما سيجدون البدائل نتيجة السياسية الروسية. كانت الطريقة الديكتاتورية والاستبدادية التي وفرت فيها روسيا الغاز والنفط إلى الغرب دائما محفوفة بالمخاطر لأنها أجبرت العملاء الغربيين على البحث عن بدائل. ولا يكاد النفط يمثل مشكلة لأن العالم مليء بالموردين، ولا سيما من مصادر روسية معروفة جيدا بانتهاكها سقوف إنتاج منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك). وفي قطاع الغاز يشهدون أمام أعينهم إزاحة الطاعن الأخير الذي يدعم نظامهم الاقتصادي المتدهور إلى جانب الأسلحة. وكان اكتشاف كميات تجارية كبيرة من الغاز الطبيعي في شرق البحر الأبيض المتوسط قد شكل تحديا جديا لهيمنة الغاز الروسي الذي يزود السوق الأوروبية.

popup_close
2018-01-01_1024_usdrub_w

Upcoming Events

  • التوقيت
  • العملة
  • الحدث
  • التوقعات
  • القراءة السابقة
  • عطلة

تحذير المخاطر : العقود مقابل الفروقات هي أدوات معقدة ، وتأتي مع مخاطر عالية من فقدان الأموال بسرعة بسبب الرافعة المالية 79% من حسابات المستثمرين الأفراد يخسرون المال عند تداول العقود مقابل الفروقات مع هذا المزود
يجب أن تفكر فيما إذا كنت تفهم كيف تعمل العقود مقابل الفروقات وما إذا كنت تستطيع تحمل مخاطر عالية لفقدان أموالك