من الواضح بالنسبة لك أن تداول العملات عملية منظمة، لكنك تجد صعوبة باختيار استراتيجيات الفوركس المناسبة، لأنه ببساطة عندما يتعلق الأمر بتحديد أقوى استراتيجيات التداول وأكثرها ربحية، فليس هناك إجابة محددة.

وكثيراً ما يتحدث الأشخاص عن استراتيجيات الفوركس، فيتطرقون لطريقة تداول محددة تعكس جانب واحد من خطة التداول الكاملة، وبالتالي أنت بحاجة إلى النظر في شخصيتك والعمل على أفضل استراتيجية فوركس تلاءمك.

فالخطة التي تعمل بشكل جيد بالنسبة لمستثمر أو شخص قد تكون كارثية بالنسبة لك، والعكس صحيح، لذا قد تكون هناك حاجة التجارب لاكتشاف استراتيجيات تداول العملات الفعالة.

توفر استراتيجيات الفوركس إشارات دخول مفيدة، وتساعدك على الانضباط في التعامل مع الصفقات، ولكن من الضروري أيضاً مراعاة أمور أخرى مثل إدارة المخاطر، وكيفية الخروج من الصفقة.

وعليه، يظل أفضل متداولي الفوركس على اطلاع دائم بالأنماط والاستراتيجيات المختلفة في بحثهم عن كيفية تداول الفوركس بنجاح بناءً على ظروف السوق الحالية.

عملية التداول ليست عملية سهلة وتحتاج الى الكثير من التدريب والتعليم قبل تحقيق الأرباح، نقدم لك في هذه المقالة 5 من أشهر وأقوى استراتيجيات التداول التي يتوجب على كل متداول ان يكون على دراية بها.

اعرف حدودك

عند قيامك بالتداول يجب أن تعرف جيداً ما هي الحدود التي ينبغي عليك التوقف عندها، تختلف هذه الحدود باختلاف حجم حسابك، فمثلاً لو كنت تمتلك حساب صغير وتعتمد استراتيجية التداول اليومي فيجب عليك استخدام رافعة مالية مرتفعة لتستطيع تحقيق أرباح معقولة؛ ولكن عندما تقوم بهذا تزداد أيضاً فرص تحقيق خسائر أكبر وقد يؤدي هذا إلى خسارتك كل الأموال الموجودة في حسابك، ولهذا يتوجب عليك الإعتماد على استراتيجية محكمة عند قيامك بالتداول، ويجب عليك أن تعرف ما هي الحدود التي يجب التوقف عندها.

المتداول الممتاز يحتاج إلى وسيط ممتاز

هناك الكثير من شركات الوساطة المنتشرين عبر الإنترنت، يختلف كل وسيط عن الآخر في الكثير من الأمور فعلى سبيل المثال الهامش والرافعة المالية، فمثلاً إذا كنت تمتلك حساب قدره 1000 دولار ويستخدم الوسيط الذي تتعامل معه رافعة مالية 50:1 تستطيع القيام بعملية تداول تقدر بحوالي 50000 دولار، كما ترى تُمكنك الرافعة المالية من القيام بعمليات تداول ذات أحجام أكبر من حجم حسابك مما يسمح بزيادة أرباحك عند القيام بعمليات تداول ناجحة، مشكلة الرافعة المالية هي عند قيامك بعمليات تداول خاسرة تكون خسائرك كبيرة وقد تؤدي هذه الخسائر إلى خسارتك كل الأموال الموجودة في حسابك.

من الجوانب الأخرى التي يجب أن تنظر إليها عند اختيارك الوسيط المناسب لك, هي العمولات والفارق وهو الفارق بين سعر الشراء وسعر البيع، تختلف العمولات من وسيط لآخر، وهناك بعض الوسطاء الذين لا يحصلوا على أي عمولات ولكن في المقابل يكون الفارق بين سعر الشراء وسعر البيع مرتفع نسبياً مثلا ثلاث نقاط أساس.

 

investment in bonds

انتبه جيداً للمتغيرات التي تحدث من حولك

المتداول المحترف يولي اهتمامه لكل ما يدور حوله ويستفيد من أخطاء الآخرين ويتعلم من خبراتهم، لكي تحقق النجاح في سوق تداول الفوركس يجب أن تمتلك عقل جيد يستطيع اكتساب مهارات جديدة كل يوم، كما يجب عليك معرفة كل جوانب السوق وخباياه، تستطيع دائماً مراقبة السوق لمعرفة الطريقة التي يتحرك بها، ويجب عليك أن تحترم السوق ولا تحاول التحرك في اتجاه معاكس له.

تعرف على استراتيجيات التداول واستراتيجيات تداول الفوركس اليومية

ادوات التحليل هي الفارق بين النجاح والفشل

يوجد العديد من أنواع التحليل الموجودة في سوق تداول الفوركس، لعل من أشهرها وأهمها هو التحليل الأساسي والتحليل الفني.

التحليل الأساسي: هو عبارة عن تفسير للتقارير الاحصائية والمؤشرات الاقتصادية مثل التغير في معدلات الفائدة وتقارير الوظائف ومؤشرات التضخم الحديثة، كل هذه الأشياء تقع تحت عباءة التحليل الأساسي.

التحليل الفني: يشمل التحليل الفني على التعرف على الأنماط، على الرسوم البيانية للأسعار مثل المثلثات والأعلام والقاع المزدوج الخ..

يجب على المتداول المحترف الالمام بكل من التحليل الأساسي والتحليل الفني ليحافظ على معرفة اتجاهات تحرك السوق.

يمكنك قراءة المزيد عن المؤشرات الفنية عن طريق مراجعة قسم التعليم لدى ألفكسو أو من خلال منصات التداول التي تقدمها.

الاحتفاظ بجدول زمني مفصل

عندما تقوم بالتداول يجب أن تمتلك جدول زمني مفصل يحتوي على كل الأحداث القادمة مثل مواعيد خطابات محافظي البنوك المركزية ومواعيد تقرير أسعار الفائدة ومواعيد تقرير الفائدة الخ..  باختصار يجب أن تكون على دراية بكل الأحداث والأخبار المرتبطة بأزواج العملات التي تقوم بالتداول عليها، لأن هذه الأحداث والأخبار تؤثر بصورة كبيرة جداً على تحركات أسعار أزواج العملات.

الاستراتيجيات التي يمكنك تجربتها

استراتيجية تداول فوركس ساعة واحدة، التي تلائم تداول أزواج العملات: يورو/ دولار أمريكي، دولار أمريكي/ ين ياباني، جنيه إسترليني/ دولار أمريكي، دولار أمريكي/دولار كندي.

استراتيجية تداول الفوركس الأسبوعية: في حين أن العديد من تجار الفوركس يفضلون التداول اليومي، وذلك لأن تقلبات السوق توفر فرصاً أكثر للأرباح في أضيق الأطر الزمنية، يمكن أن توفر استراتيجيات تداول العملات الأسبوعية مزيداً من المرونة والاستقرار، وتستند على أحجام مراكز منخفضة وتجنب المخاطر الزائدة.

استراتيجية تداول فوركس 4 ساعات: تعد من استراتيجيات الفوركس المفيدة والمربحة، وتستخدم مخططاً أساسياً مدته 4 ساعات للكشف عن مواقع إشارات التداول المحتملة، إذ يتم الاعتماد على الرسم البياني للساعة كمخطط للإشارة، لتحديد أين سيتم اتخاذ المواقف الفعلية.

تذكر دائماً أن الإطار الزمني لمخطط الإشارات يجب أن يكون على الأقل ساعة أقل من المخطط الأساسي.

ختاماً من خلال التجربة والخطأ، يجب أن تكون قادراً على تعلم استراتيجيات الفوركس التي تناسب أسلوبك الخاص. المضي قدما وتجربة الاستراتيجيات الخاصة بك خالية من المخاطر مع حساب التداول التجريبي في ألفكسو.

ملاحظة: الآراء الواردة في هذه المقالة هي اراء المؤلف نفسه ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر ألفكسو في هذه المسألة