التكنولوجيا المالية أو تكنو-مال هو مصطلح يشير إلى أي شركة أو عمل يدمج التكنولوجيا مع الخدمات المالية التقليدية مثل تحويل الأموال والقروض ودفع النقود إلكترونياً، وحتى جمع التبرعات وإدارة الأصول المالية.

قطاع التقنية المالية شهد نمواً هائلاً في مجال الاستثمار في السنوات الأخيرة، إذ ارتفع الاستثمار في قطاع التكنولوجيا المالية من 930 مليون دولار في عام 2008، إلى 12 مليار دولار في بداية عام 2015، وذلك بحسب تقرير لمؤسسة Accenture.

رواد الأعمال والشركات العاملة في مجال التقنية المالية غيرت قطاع المال بشكل كبير، وأثبتت أهميتها الكبيرة لكل من الشركات والزبائن على حد سواء، فطرق عمل تكنو-مال ساعدت الأعمال الناشئة على جمع التبرعات وجذب الاستثمارات بفترات قصيرة زمنياً مقارنة بالسابق وذلك بفضل ميزات الإنترنت الكبيرة.

كذلك وفرت التكنولوجيا المالية لمالكي تلك الشركات ورواد الأعمال في مجال التقنية المالية القدرة على تحويل الأموال بين الدول بسرعة كبيرة وتكاليف أقل بكثير من وسائل تحويل المال التقليدية.

من جانبه أصبح زبون شركات تكنو-مال الكثيرة يستطيع القيام بأي عملية متعلقة بتحويل المال أو المحفظة المالية الخاصة به من خلال تطبيقات التكنولوجيا المالية بشكل سهل وكأنه يرسل بريداً إلكترونياً، مما يوفر الوقت والجهد والتكاليف.

كيف يبدو وضع التكنولوجيا المالية في 2017؟

دول العالم الثالث تعتبر في مقدمة الدول التي يبتكر أفرادها في مجال التقنية المالية حيث نجد الكثير من ابتكارات وتطبيقات تكنو-مال في تلك الدول، مثل تطبيق M-PESA الذي يقدم نظاماً لتحويل الأموال عبر الهاتف المحمول، ويمكن مستخدميه من تخزين الأموال في الهاتف وإرسالها عبر الرسائل النصية القصيرة SMS.

بحسب تقارير فإن شخصاً على الأقل في 96% من منازل كينيا يستعمل تطبيق M-PESA وأن ميزات هذا النظام في تحويل الأموال ساهمت في انتشال 2% من العائلات الكينية من تحت خط الفقر.

الاستثمار في التكنولوجيا

الأجيال الشابة بدورها تعتبر الشريحة الأكثر استخداماً وتعاملاً مع شركات التكنولوجيا المالية، كما يشكلون شريحة كبيرة من مبتكري ورواد الأعمال في هذا المجال، ويساهمون بشكل كبير في تطوير ونشر الابتكارات في مجتمعاتهم الصغيرة أو الكبيرة.

بفضل الفرص والاستثمارات الكبيرة التي خلقها أسلوب تكنو-مال في الاقتصاد، فإن المنظمين للعمل في القطاع الاقتصادي يقدمون دعماً كبيراً للتكنولوجيا المالية، مثلاً في بريطانيا عادة ما تأخذ أي شركة وقتاً طويلاً وإجراءات صعبة للحصول على التراخيص من الإدارة المالية البريطانية، لكن شركة العملة الافتراضية BitX حصلت على تلك التراخيص بسرعة كبيرة.

شركات الخدمات المالية التقليدية تملك من الذكاء ما يجعلها تعترف بالمنافسة الكبيرة التي تمثلها شركات وأعمال التقنية المالية، ولذلك تتبع أسلوب دعمها واعتبارها شريكاً عوضاً عن محاولة منافستها وإقصائها، بل إن بعض الشركات بدأت بالفعل خطط لإدخال نظم التكنولوجيا المالية إلى صميم عملها.

عام 2017 بالتحديد سيشهد انتقال شركات تكنو-مال إلى مرحلة جديدة وهي إدخال أساليب التقنية المالية إلى التعامل ما بين الشركات B2B بعد أن كانت أعمالها ترتكز بشكل أساسي على الخدمات ما بين الشركة والمستخدم أو الزبون B2C.

العديد من شركات التقنية المالية التي تقدم خدمات ما بين الشركات والأعمال مثل Hummingbill و PayoneerEscrow يتوقع لها العديد من الخبراء الماليين أن تحصد أرباحاً أكبر من شركات التكنولوجيا المالية التي تقدم خدمات ما بين الشركة والمستخدم.

قطاع التكنولوجيا المالية سيشهد نمواً كبيراً في السنوات القادمة وسيزيد حجم الاستثمارات فيه بشكل كبير، وربما نجد خدمات تكنو-مال كبرى قادرة على إزاحة شركات الخدمات المالية التقليدية من مكانها واجتذاب زبائنها.

شركات تكنو-مال يجب أخذها بالاعتبار

رغم حجم الاستثمار الكبير في قطاع التقنية المالية إلا أن مفهوم العمل فيه مازال ملتبساً بالنسبة للعديد من المستثمرين الذين مازالوا مترددين في الاستثمار في هذا القطاع، لكن يوجد بالفعل العديد من الشركات التي تبشر بفرص استثمارية كبيرة في مجال التكنولوجيا المالية.

investing in fintech - alvexo

شركة Stripe هي شركة إيرلندية تقدم خدماتها وتنشط في أكثر من 25 بلداً حول العالم، وتعتبر منافساً لشركة PayPal العالمية في مجال دفع الأموال عبر الإنترنت، وأسسها الاخوان باتريك وجون كوليسون.

الشركة استطاعت جمع 150 مليون دولار في صفقة أجرتها مع CapitalG التي قدرت قيمة الشركة الحالية بـ 9.2 مليار دولار، وهو حوالي ضعف قيمتها في عام 2015 والتي كانت تبلغ 5 مليار دولار.

فيما تتخصص شركة YapStone التي تأسست عام 1999 في تقديم خدمات الدفع المشفرة ما بين طرفين للعديد من الشركات في مختلف أنحاء العالم، وتمتلك حجم مدفوعات يبلغ 15 مليار دولار سنوياً، وتضاعفت أرباحها حوالي 7 أضعاف منذ عدة سنوات.

لدينا أيضاً شركة Braintree المتخصصة في مجال نظم الدفع الإلكتروني لشركات التجارة الإلكترونية، ولها مقرات في شيكاغو وسان فرانسيسكو ولندن وسيدني، وقد استحوذت عليها شركة PayPal في عام 2013 مقابل 800 مليون دولار، وهي أول شركة تكنو-مال تركز على شركات التجارة الإلكترونية.

ملاحظة: الآراء الواردة في هذه المقالة هي اراء المؤلف نفسه ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر ألفكسو في هذه المسألة