شهد شهرأبريل من العام الماضي 2016 تاريخ إعلان خطة الإصلاح في السعودية رسمياً ونقل الاقتصاد السعودي من اقتصاد معتمد على النفط بشكل شبه كلي إلى اقتصاد استثماري مورده الأساسي ليس النفط.

خطة الإصلاح في السعودية أكدت أنها ستشمل كذلك العديد من الإجراءات الإصلاحية في مجالات إدارية ومالية وحتى تلك المتعلقة بأوضاع المواطنين والمرأة، وسميت تلك الخطة الاقتصادية باسم رؤية 2030، حيث يعتبر الأمير محمد بن سلمان عراب هذه الخطة.

مرور عام كامل على بدء رؤية 2030 تلاه بفترة قريبة زيارة تاريخية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى السعودية حيث التقى الملك سلمان بن عبد العزيز وكبار المسؤولين السعوديين، وشهدت الزيارة تبادل الكثير من الأفكار والمشاريع حول الإصلاح في السعودية، عدا عن الاتفاقيات العديدة التي وقعت بين البلدين.

زيارة ترامب لم تخل كذلك من النقاش حول وضع حقوق الإنسان في السعودية، حيث وجهت له بعض الانتقادات في ذلك المجال، وأبرزها كان من إيران الخصم الأبرز للسعودية في المنطقة، إيران نفسها التي تملك واحداً من أكبر معدلات الإعدام في العالم وتحوي سجونها آلاف المعتقلين السياسيين، عدا عن تدخلاتها الكبيرة في العديد من الدول العربية والإسلامية.

خطة الإصلاح في المملكة السعودية - ألفكسو

كل ذلك طرح العديد من الأسئلة حول مدى نجاح وسير عملية الإصلاح في السعودية بعد سنة من إعلان رؤية 2030 خصوصاً أن البعض اعتبر إجراءات الخطة متشددة في بعض النواحي وتصل إلى حد التقشف الزائد.

كيف يرى القطاع الخاص رؤية 2030؟

لبنى العليان المديرة التنفيذية لمجموعة العليان المالية إحدى أكبر الشركات في السعودية، تحدثت عن وضع الشركات والقطاع الخاص بعد عام من بدء تطبيق رؤية 2030 والتي شملت إجراءاتها القطاع الخاص والعام على حد سواء.

العليان أكدت أن الشركات واجهت صعوبة في التكيف مع الحجم الكبير لإجراءات الإصلاح التي طبقت في رؤية 2030، حيث أكدت أن العديد من الشركات وجدت بعض الإجراءات صعبة التفهم والتطبيق خصوصاً أن السعودية ما زالت في السنة الأولى من تطبيق الإصلاح.

لكن من جهة أخرى امتدحت العليان ما سمته “النقاش المفتوح” بين حكومة المملكة والشركات المحلية، مضيفة أن القطاع الخاص ينظر بحماسة إلى رؤية 2030 وخطة الانتقال الاقتصادي في السعودية.

لبنى العليان سيدة الأعمال الأقوى في المملكة - ألفكسو

العام الماضي شهد تغييراً كبيراً حيث اضطرت الشركات التي لا تعمل في مجال النفط على الدخول في حالة شبه توقف خصوصاً مع الإجراءات التقشفية الكبيرة التي طبقتها الحكومة السعودية ضمن خطة الإصلاح لتعويض الخسائر المتأثرة بأسعار النفط.

المسؤولون السعوديون دخلوا في الفترة الماضية في محادثات ومناقشات مع العديد من الشركات في القطاع الخاص، وقد ينتج عن تلك المناقشات وضع خطة مدتها أربعة أعوام لإعادة النمو في القطاع الخاص والاقتصاد في السعودية ككل.

تفاؤل وتشاؤم

أحد أبرز اللمحات الإيجابية حتى الآن في رؤية 2030 هو البدء بتطبيق ما يتعلق بتمكين المرأة السعودية في الاقتصاد والمجتمع والذي كان على رأسه الأمير محمد بن سلمان، وهو ما يظهر في تعيين سارة السهيمي على رأس البورصة السعودية كأول امرأة سعودية تتولى هذا المنصب.

أيضاً مجموعة سامبا والتي تعتبر من أكبر بنوك المملكة قامت بتعيين رانيا النشار في منصب المدير التنفيذي للبنك، وهو ما يدعو للتفاؤل خصوصاً بالنسبة للجمعيات والناشطين في مجال حقوق المرأة.

كذلك فإن رؤية 2030 تضمنت العديد من إجراءات الإصلاح الاقتصادي مثل تخفيض امتيازات أعضاء مجلس الشورى وتخفيض مرتبات الوزراء، ووضع خطة لتحويل الشركة السعودية للنفط آرامكو إلى أكبر تكتل صناعي في العالم، مع تخفيض الضرائب على الطبقة المتوسطة وزيادتها على الطبقة الثرية.

المتفائلون والمتشائمون بالنسبة لرؤية 2030 يعلقون أسبابهم على شخصية الأمير محمد بن سلمان، إذ يجد العديدون أنه يمثل توجه الإصلاح في السعودية وأنه قادر على قيادتها إلى مرحلة جديدة كلياً.

الإصلاح في السعودية يبدأ مرحلته الأولى - ألفكسو

فيما يجد التوجه الآخر أن القوة الكبيرة التي أصبح محمد بن سلمان يمتلكها في السعودية قد تضعه في مواجهة مع ولي العهد السعودي محمد بن نايف الذي يسبق محمد بن سلمان في التراتبية نحو عرش المملكة.

بن نايف الذي يبلغ من العمر 58 عاماً يعتبر أقرب بكثير إلى التوجهات المحافظة ضمن العائلة المالكة والأوساط الحاكمة في السعودية، وهو ما قد يخلق توجهاً سلبياً ضد محمد بن سلمان وتيار الإصلاح الذي يقوده.

لم يمض سوى عام واحد على بدء تطبيق رؤية 2030 وإجراءات الإصلاح، ومن المبكر ربما وضع توقعات بعيدة الأمد سواء إيجابية أو سلبية على المبادرة، خصوصاً أنها تجربة جديدة وفريدة من نوعها، فهل تواجه السعودية مشاكلاً مع الإصلاح؟ هذا سؤال يحتاج إلى المزيد من الوقت للإجابة عليه.

contact us btn icon

اتخاذ الخطوة التالية مع ألفكسو ترك التفاصيل الخاصة بك وسوف نتصل بك قريبا.

سعيد بلقائك! يجب ان تتكون كلمة المرور من 3 رموز على الأقل
فهمتك! هذا لا يبدو صحيحا , حاول مرة أخرى
x

انت مشترك بالفعل! الرجاء قم بتسجيل الدخول او قم بتعديل كلمة المرور

هل انت متأكد من صحة بياناتك؟ حاول مرة أخرى
+ -