تعرف على جهاز آبل الجديد iMac Pro وميزاته

تعرف على جهاز آبل الجديد iMac Pro وميزاته

    322
    the ideal computer - iMac pro

    أعلنت شركة آبل للتكنولوجيا خلال مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC عن جهاز الكمبيوتر المكتبي الجديد المخصص للمستخدمين المحترفين iMac Pro والذي سيكون متاحاً للأسواق في شهر ديسمبر القادم.

    الجهاز الجديد قامت شركة آبل بالعمل عليه لإدراكها ضرورة العودة لاستهداف فئة المستخدمين المحترفين من مصورين ومصممي جرافيك وغيرهم من المحترفين الذين يحتاجون أجهزة كمبيوتر بموصفات عالية جداً، وهو ما وضعها أمام منافسة كبيرة بعد أن أصدرت شركة مايكروسوفت جهازها المكتبي Surface Pro.

     

    آبل التي لم تقدم أي تحديث للمستخدمين المحترفين منذ عام 2013 في جهاز Mac Pro ستحاول تغيير قواعد اللعبة تماماً في جهاز iMac Pro حيث قدمت الشركة الجهاز في مؤتمرها على أنه أقوى جهاز كمبيوتر تنتجه حتى الآن، وأنه سيمكن المحترفين من جعله محطة عمل سريعة ومتكاملة، وأضافت الشركة أن الجهاز قادر حتى على التعامل مع مشاريع الواقع الافتراضي وتعليم الآلات بشكل سلس.

    من ناحية الشكل سيكون تصميم جهاز iMac Pro متميزاً بألوان قاتمة أكثر من تصاميم أجهزة Mac السابقة حيث ستمنحه الشركة لونها الرمادي الشهير المعروف باسم Space Gray، حيث سيغطي هذا اللون الجهاز كاملاً الذي يتألف كما جهاز iMac من شاشة تحمل كل مكونات الجهاز ولوحة المفاتيح.

    بدورها أكدت آبل، التي تسعى لتوطيد تقنية الطاقة النظيفة، أن نظام التبريد في جهاز iMac Pro حيث استخدمت الهندسة الحرارية لتأمين مراوح تبريد تقدم أداء أفضل بنسبة 80% عن الأجهزة السابقة، وهو ما يساعد الشركة على تحديث العتاد دون أن يسبب ضجة أثناء العمل، بحسب ما قالته آبل.

    iMac Pro

    ما هي مواصفات iMac Pro؟

    شاشة جهاز iMac Pro ستكون بحجم 27 إنش وبدقة 5120*2880 وسيتمتع مستخدمو الجهاز بجودة صور 5K الخارقة الدقة التي تقدمها آبل للمرة الأولى، فيما أضافت الشركة أن شاشة الجهاز لن تكون قابلة للمس.

    من ناحية الرسوميات Graphics فإن جهاز iMac Pro سيعتمد على بطاقة الرسوميات الأحدث من شركة ATI وهي Radeon Pro Vega بذاكرة 16 جيجا وهي أفضل بطاقة رسوميات موجودة في جهاز تنتجه شركة آبل.

    معالج جهاز iMac Pro سيوفر ثلاثة خيارات إما معالج بـ 8 أو 10 أو 18 نواة من نوع Xeon ليكون أيضاً أسرع جهاز تنتجه شركة آبل، ويعتبر هذا النوع من المعالجات الأفضل لملفات تعديل الصور عالية الجودة ومتعددة الطبقات وكذلك تعديل فيديوهات 4K فائقة الدقة أو ملفات 3D وغيرها من الأعمال الاحترافية، فيما سيزود جهاز iMac Pro ذاكرة وصول عشوائية RAM بحجم 32 جيجابايت يمكن زيادتها إلى 64 جيجا أو 128 جيجا.

    مساحة التخزين في الجهاز ستعتمد على قرص SSD بحجم 1 تيرابايت يمكن تعديله ليصبح بحجم 4 تيرابايت، وسيحتوي الجهاز أيضاً على مدخل Ethernet للإنترنت عالي السرعة يصل إلى سرعة 10 جيجابيت وهي المرة الأولى من نوعها في أجهزة آبل، كما توجد مداخل USB بتقنية Thunderbolt 3.0 كما يوجد مداخل لشاشتي 5K إضافيتين.

    سعر جهاز iMac Pro سيبدأ من 4999 دولار أمريكي وهو مبلغ كبير، لكن شركة آبل قالت إن أي جهاز كمبيوتر بنفس المواصفات سيكلف الشخص 7 آلاف دولار دون احتساب الشاشة، ومن المرجح ان يكون موفراً للمستهلكين في شهر ديسمبر دون أن يتعرض لتأجيلات كما حصل مع جهاز Mac Pro في عام 2013.

    Apple still leading in computers

    توقعات كبيرة لأداء iMac Pro

    رغم أن جهاز iMac Pro لم يصدر بعد ولم يتمكن أحد من تجربته إلا أن جهاز iMac الذي يعتبر نسخة أقل مواصفات منه وغير مخصص لمحترفين فقط قد أصبح في متناول المستخدمين، وهو ما دفع بأحد خبراء موقع The Verge لتجربته ومقارنته مع مواصفات iMac Pro.

    الجهاز الذي استخدمه الموقع تبلغ تكلفته حوالي 3 آلاف دولار وهو يحوي ذاكرة وصول عشوائية 16 جيجا ومساحة تخزين 500 جيجا وهي نصف مساحة تخزين جهاز iMac Pro ومعالج intel Core i7 وهو أضعف بشكل واضح من معالج جهاز iMac Pro، مع بطاقة رسوميات Radeon 580 بذاكرة 8 جيجا وهي نصف قدرة بطاقة الرسوميات في جهاز iMac Pro.

    رغم كل تلك الفروقات فإن التجربة أثبتت قدرة جهاز iMac على القيام بعمله بشكل ممتاز، حيث استطاع المستخدم تعديل مقطعي فيديو أحدهما بدقة 4K والآخر بدقة 1080 على أحدث نسخة من برنامج المونتاج Adobe Premiere وبالاعتماد فقط على ذاكرة الوصول والتخزين الخاصة بالجهاز دون أي وسائك تخزين خارجية. كما قام المستخدم كذلك بوضع أفضل دقة لتخريج ومعالجة الفيديو مع فتح 15 نافذة نشطة في متصفح الإنترنت أثناء القيام بتلك العمليات.

    تلك التجربة تثبت بشكل واضح قدرة جهاز iMac Pro على القيام بكل المهام التي تحدثت عنها آبل بشكل سلس ودون أي عوائق ليقدم للمستخدمين المحترفين تجربة عمل متكاملة وعالية المواصفات.

    لا توجد تعليقات

    اكتب تعليق