تدريب الأنشطة الحركية لذوي الاحتياجات الخاصة

 تدريب الأنشطة الحركية لذوي الاحتياجات الخاصة

    611
    special olympics motor activity training program - alvexo

    انطلاقاً من إيمانها التام بمسؤوليتها الاجتماعية في التوعية وتنوير الرأي العام حول النشاطات الإنسانية، ولكونها داعمة لأبرز النشاطات الإنسانية والرياضية فإن شركة ألفكسو المتخصصة في تقديم الخدمات المالية حول العالم ترغب في أن تقدم للجمهور العام مختلف المعلومات حول برنامج تدريب الأنشطة الحركية MATP في الأولمبياد الخاص.

    برنامج تدريب الأنشطة الحركية MATP هو برنامج أعد خصيصاً للاعبين من ذوي الحاجات العقلية المتأخرة والذين لا تسمح لهم إمكانياتهم بالمشاركة في المنافسات الرسمية والمسابقات الرياضية الخاصة بالأولمبياد الخاص، بسبب كون مستواهم الحركي أو الوظيفي أقل من باقي المنافسين في الأولمبياد.

    ومن هنا يعمل برنامج MATP على إعداد اللاعبين هؤلاء وكذلك اللاعبين المصابين بأضرار جسمانية كبيرة على ممارسة الرياضات التي تتناسب مع حالتهم الجسدية والعقلية، انطلاقاً من حق كل إنسان في ممارسة الرياضة حتى لو كان يملك حالة جسدية أو عقلية خاصة.

    يتلخص مبدأ برنامج MATP في تقديم تدريب الأنشطة الحركية التي تتخصص بحسب كل لاعب وقدراته ويتعامل مع ما يعانيه من مشاكل عقلية أو جسدية أو فكرية، ويرفض البرنامج أن يخرج أي لاعب من حاسباته مهما كانت حالته، بل يقدم التدريب المتخصص لكل لاعب بحسب الحالة التي يملكها.

    الميزة الأبرز لهذا البرنامج هو كونه يقدم تدريب الأنشطة الحركية بشكل يتلاءم مع الرياضات الرسمية التي تمارس في الأولمبياد الخاص، ويتم تصميم البرامج التدريبية الخاصة بناءً على ذلك، بحيث أن إتقان اللاعب لتلك البرامج التدريبية يجعله مع الوقت يكتسب المهارات الأساسية للاشتراك في الرياضات الرسمية ضمن الأولمبياد الخاص.

    ما هي أهم أهداف برنامج تدريب الأنشطة الحركية؟

    يهدف برنامج MATP إلى تقديم الفرصة للاعبين المستهدفين لاكتساب المهارات والمعارف الضرورية ليصبحوا جاهزين ومتمكنين من المشاركة ضمن المنافسات الرسمية للأولمبياد الخاص والتنافس مع غيرهم من اللاعبين.

    كذلك فإن برنامج تدريب الأنشطة الحركية يعمل على توفير فرصة لهؤلاء اللاعبين لتقديم أفضل أداء في مهاراتهم ضمن فعاليات ومسابقات الأولمبياد الخاص العادية، أو ضمن أنشطة خاصة ومنفصلة تخصص لبرنامج تدريب الأنشطة الحركية MATP.

    البرنامج يوفر للجميع من أصحاب الحاجات الخاصة الفكرية حق المشاركة في نشاطات تدريب الأنشطة الحركية والحصول على تدريبات خاصة مصممة لتلائم احتياجاتهم التدريبية، ليقدموا أفضل أداء لهم دون أي مقارنة مع غيرهم من اللاعبين.

    الأولمبياد الخاص وبرنامج الحركة - ألفكسو

    واحدة من المسؤوليات الأساسية التي تقع على عاتق مدربي برنامج MATP هي التأكد من أن كل لاعب تأهل من البرنامج للمشاركة في الأولمبياد الخاص سوف يخضع لتجارب رياضية تناسب قدراته الجسدية والفكرية، لضمان فعالية البرنامج التدريبي والسلامة القصوى لجميع المشاركين في الأولمبياد الخاص.

    تأثير برنامج MATP على اللاعبين

    بفضل كونه يعتمد برنامجاً تدريبياً مخصصاً لكل لاعب واحتياجاته الخاصة، فإن برنامج تدريب الأنشطة الحركية يقدم العديد من الفوائد الجسدية والنفسية للاعبين الذين يخضعون لنشاطاته التدريبية.

    فهو يمكن اللاعبين من الوصول إلى زيادة معدلات النشاط الجسدي لديهم وتطوير وصقل مهاراتهم الحركية والوظيفية، وقدراتهم البدينة مما يساعدهم زيادة فرصهم في ممارسة الأنشطة الرياضية ضمن الأولمبياد الخاص.

    على الصعيد النفسي فإن اللاعبين يحصلون من خلال البرنامج على زيادة الثقة بالنفس والتخلص من أي صورة سلبية عن أنفسهم وتكوين صورة إيجابية، عدا عن زيادة التفاعل مع أسرهم ومجتمعهم وتكوين صداقات مع اللاعبين الآخرين والمجتمع بشكل عام.

    motor activity program special olympics - alvexo

    اللاعبون الذين يخضعون لبرنامج MATP سيأخذون كل تلك العوامل النفسية الإيجابية معهم إلى منازلهم ومجتمعاتهم وهو ما سيساعدهم على تقدير أنفسهم في حياتهم اليومية واستحقاق تقدير الآخرين لمواجهتهم الصعوبات التي تفرضها عليهم حالتهم الجسدية أو الفكرية.

    الدعم والمشاركة المجتمعية محور أساسي

    أحد أبرز أجزاء برنامج تدريب الأنشطة الحركية والذي يعتبر ضرورياً لاستكمال فعاليته هو إيجاد الدعم المجتمعي للبرنامج، حيث أن الدعم المجتمعي هو عامل أساسي في زيادة الوعي حول البرنامج وقدرات اللاعبين المشاركين واحتياجاتهم.

    البرنامج يقوم بتحديد مدراء مسؤولين عن تأمين الدعم المجتمعي لبرنامج MATP والتوجه إلى مختلف المنظمات المجتمعية والمجتمع المدني وكذلك وسائل الإعلام والمنظمات الحكومية والشركات الخاصة التي يمكن أن تقدم دعماً كبيراً على مختلف الصعد للبرنامج واللاعبين المستهدفين فيه.

    التطوع هو جزء هام في مجال الدعم المجتمعي للبرنامج سواء كان من قبل أفراد أو شركات تقدم الرعاية للبرنامج، حيث يمكن لتلك الشركات أن توفر التجهيزات والدعم المالي والمرافق المطلوبة للبرنامج، كما هو الحال في الأولمبياد الخاص الذي يحظى بدعم العديد من المنظمات والشركات مثل شركة ألفكسو التي كانت الراعي الذهبي لأولمبياد قبرص الخاص.

    كما تلعب وسائل الإعلام دوراً هاماً في زيادة الوعي وتقديم الدعم المادي والمعنوي لبرنامج تدريب الأنشطة الحركية وغيره من البرامج التابعة للأولمبياد الخاص عبر تعريف جمهورها الكبير إلى تلك البرامج وأهدافها الإنسانية.

    التدريب والتواصل مع اللاعبين

    يعتمد برنامج MATP معايير دقيقة جداً في اختيار المدربين الذين سوف يتخصصون في التعامل مع اللاعبين المستهدفين ضمن البرنامج، حيث يشترط أن يمتلك هؤلاء المدربون خبرات سابقة وأن يكونوا حاصلين على شهادات معتمدة في مجال التأهيل البدني والعلاج الطبيعي والمعالجة الفيزيائية، والتعامل مع ذوي الحاجات الخاصة.

    كما يعين البرنامج مديراً فنياً يترأس فريق التدريب في برنامج تدريب الأنشطة الحركية، ويشرف على باقي المدربين وعلى تنفيذ البرامج التدريبية والعلاجية المخصصة لكل لاعب، وتقع على عاتقه العديد من المسؤوليات.

    أبرز مسؤوليات المدير الفني تتلخص في جمع المعلومات والبيانات عن خلفية كل لاعب سواء من الناحية الطبية أو السلوكية، ومعرفة تفضيلاته وخياراته من حيث الأنشطة التي يرغب في التأهل لممارستها، والإشراف على التقييمات الدورية الخاصة بالبرنامج بالنسبة لكل لاعب وعقد الاجتماعات الدورية مع المدربين والمشرفين للتأكد من سير البرنامج بالأسلوب الأمثل.

    special olympics motor activity - alvexo

    برنامج تدريب الأنشطة الحركية MATP يستخدم العديد من الوسائل للوصول إلى اللاعبين المستهدفين في البرنامج والتواصل معهم بمختلف الطرق، مثل إجراء العروض التقديمية الخاصة ببرنامج تدريب الأنشطة الحركية أثناء الأولمبياد الخاص، وتوزيع المعلومات الخاصة بالبرنامج على جماعات دعم الأسرة.

    كذلك يستخدم البرنامج قنوات التواصل مع المنظمات المتخصصة في دعم أصحاب الحاجات الخاصة الجسدية والفكرية ومختلف الوسائل التسويقية والإعلانية ووسائل الإعلام للوصول إلى الشريحة المستهدفة من أصحاب الحاجات الخاصة الذين يمكن أن يخضعوا لبرنامج MATP.

    كل تلك الأساليب تمكن برنامج تدريب الأنشطة الحركية من الوصول دائماً إلى المزيد من أصحاب الحاجات الجسدية والفكرية الخاصة ليتمكنوا من الحصول على خدمات برنامج MATP وتعزيز مشاركتهم في المجتمع وتبليغ الرسالة الإنسانية للبرنامج.

     

    لا توجد تعليقات

    اكتب تعليق