هل تساءلت يومًا عن طرق للاستثمار؟ أو ماهي أنواع المضاربة في البورصة المتاحة ولماذا يلتزم كل أصحاب الثروات ببناء محفظة استثمارية خلال حياتهم؟ لابد أن الإجابة البديهية ستكون ان الأموال المتراكمة بين يدي الأغنياء تدفعهم للاستثمار أكثر وتعزيز الثروات، لكن هذا لا يحتاج لطريقة أو نوع محدد من المضاربات فكثرة الأموال بين يدي هؤلاء كفيلة بإيجاد فرص متنوعة.

إلا أن الحقيقة التي لا يهتم لها الكثيرون، هي ان أغلب المستثمرون مهما بلغ حجم ثرواتهم حاليًا كانوا قد بدأوا من مكان واحد تقريبًا، وبعضهم لم يكن يعلم ابدًا كيفية الاستثمار في البورصة.

مع كل عام جديد نجد دائماً فرص جديدة للاستثمار، الاستثمار في البورصة من أكثر انواع الاستثمار ربحية، حيث يوجد العديد من الطرق التي يُمكن استخدامها لتحقيق الأرباح في البورصة، يجب على من يرغب في الاستثمار معرفة هذه الطرق واستخدام ما يناسبه منها، لأن زيادة المعلومات عن البورصة ستمكنك من تحقيق أرباح أكثر وفي نفس الوقت تقليل المخاطر.

سنستعرض معًا أبرز 7 طرق للاستثمار في البورصة، ونستفيد من تجارب وخبرات شركات الوساطة المالية المتخصصة، وفي مقدمتها شركة ألفكسو التي تمتلك تاريخ طويل من الخبرات وقاعدة عملاء واسعة. الغرض من رصد تجارب الوسطاء هو ان نعرف ما الذي يقوم به المستثمرون في الأسواق المالية، وكيف يكسبون الأموال.

التداول الاجتماعي ومحاكاة المتداولين الناجحين

في العالم الجديد الذي نعيش فيه لا يهم إذا قمت بتقليد مستثمرين آخرين حققوا النجاح ولكن الأهم هو تحقيقك أرباح عن طريق اتباع الطرق التي قاموا باستخدامها، بفضل الإنترنت أصبح العالم كله قرية صغيرة ويجب على كل شخص الاستفادة من خبرات وافكار الأشخاص الآخرين عبر العالم.

هل سمعت من قبل عن مصطلح التداول الاجتماعي؟  التداول الاجتماعي هو ما تقوم مجموعة من منصات التداول حيث تتيح الفرصة للمتداولين لاتباع الاستراتيجيات والطرق التي يتبعها المتداولين الخبراء في البورصة والفوركس، ما يعني إنك ستستفيد من هذه المعلومات في تحقق أرباح جيدة.

التداول اليومي

هو عبارة عن شراء وبيع الأداة المالية سواء كانت سلعة او سهم أو عملة في نفس اليوم، دون تأجيل اغلاق الصفقة لفترة طويلة.  يُمكن القيام بهذه العملية في اي سوق ولكن أشهرها هو بورصة الفوركس أو ما يعرف بسوق العملات العالمية، يستطيع المتداولون الذين يتبعوا هذه الطريقة ويعملون في أسواق العملات الاستفادة من الرافعة المالية واستراتيجيات التداول القصيرة لتحقيق أرباح حتى من التحركات الصغيرة للأسعار في الأسواق والتي تشهد تقلبات كبيرة احيانًا.

المضاربات السريعة

من استراتيجيات التداول اليومي التي يتبناها بعض المستثمرون هي المضاربات السريعة في البورصة، حيث يقوم المتداولون بالاستفادة من تغيرات السعر الصغيرة اليومية، عبر فتح واغلاق عشرات أو المئات من عمليات التداول في يوم واحد، يعتقد هؤلاء أن توقع التحركات الصغيرة في أسعار الأسهم أسهل من انتظار التحركات الكبيرة، فيما يلجأ جزء آخر لانتظار التحركات الكبيرة.

ابدأ بتجربة الاستثمار!

مع شركة استثمار مرخصة وموثوقة

صناديق المؤشرات ETFs

هي عبارة عن صناديق استثمارية يقوم كل صندوق اوتوماتيكيا بتتبع حركة مؤشر ما ويعتمد هذا المؤشر على مجموعة من الشركات، ويتم تداول هذه الصناديق في البورصة كالأسهم، من مميزات صناديق المؤشرات هي أنها تتكون من مجموعة متنوعة من الأسهم وبالتالي تسمح بتنوع المحفظة المالية للمستثمر وتقلل من الخسائر، وهذا يعتبر من قواعد الإدارة المالية السليمة وطريقة للتحوط من المخاطر.

التداول في نوع معين من الأسهم

يقوم المستثمر بالتداول على أسهم لشركات تعمل في نفس المجال، فإذا كنت تعتقد أن صناعة ما سوف تزدهر على مدار السنوات القادمة، فتستطيع القيام بشراء أسهم لشركات تعمل في هذه الصناعة، وبعد مرور الوقت تستطيع تحقيق أرباح كبيرة من هذه الأسهم، تناسب هذه الطريقة المتداولين الذين يبحثون عن طرق استثمار طويلة الأمد.

تصنف عادة تلك الأسهم ضمن تقارير اقتصادية متخصصة تكشف افضل سهم للمضاربة اليومية 2018، وتحوي التقارير على معلومات وبيانات عن أداء الشركات وميزانياتها والعوائد المتوقعة والارباح التي حققتها، وبعض التنبؤات للمستقبل حول افضل سهم للاستثمار 2018.

ابدأ بتجربة الاستثمار!

مع شركة استثمار مرخصة وموثوقة

منصات التداول الإلكترونية

في ألفكسو على سبيل المثال، تجد خيار مميز للوصول إلى مجموعة كبيرة من الأسواق المالية عبر الإنترنت، تكون العملية عبر منصة الكترونية يمكن تحميلها على جهاز الحاسب الخاص بك، حيث يطلع صاحب الحساب على تحديث فوري للأسعار، والتحركات في الأسواق وماهي الصفقات المفتوحة وما هو وضع الأرباح والخسائر، كما تسمح له بتنفيذ الصفقات من منزله دون الحاجة لمغادرة مقعده.

تطبيقات الموبايل للبورصة

ظهرت في الآونة الأخيرة تطبيقات للموبايل تتيح لك التداول في البورصة عن طريق الموبايل وبالتالي لا تحتاج الى التواجد امام حاسوبك الشخصي لتقوم بالتداول، كما يُمكنك القيام بالتداول في أي مكان، هذه هي ميزة التكنولوجيا الحديثة والتي يجب أن نستفيد منها.

بطاقات الهدايا المكونة من الأسهم

إذا كنت تعرف شخص ما يقوم بالتداول في البورصة أو الفوركس وتريد اهدائه هدية قيمة، يُمكنك ارسال بطاقات هدايا مكونة من أسهم لشركة ما، حيث توفر بعض الشركات هذه الخاصية الجميلة التي تتيح لك إرسال بطاقات الهدية هذه لمن تريد.

تذكر ان شراء الأسهم لا يعني قدرتك على التدخل في قرارات الشركة، لكنك في نفس الوقت تستطيع الاستفادة من نشاطات الشركة وانجازاتها، ما يعني مشاركتك لجزء من الأرباح، توصيك ألفكسو بدراسة الشركة المستهدفة في الاستثمار بدقة، والانتباه الى الشركات الجديدة التي غالبًا ما تكون قائمة على ابتكار تكنولوجي جديد أو خدمة مبتكرة.

هذه الشركات تمثل فرص نادرة قد تغير من مسار حياتك في المستقبل القريب، كما تدعوك لقراءة مجموعة كبيرة من المواد التعليمة الخاصة بالاستثمار وعالم المال والأعمال.

ملاحظة: الآراء الواردة في هذه المقالة هي اراء المؤلف نفسه ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر ألفكسو في هذه المسألة