سارة السحيمي تترأس خطة الاقتصاد السعودي الجديد

سارة السحيمي تترأس خطة الاقتصاد السعودي الجديد

    1577
    arab business woman - alvexo

    أعلنت مجموعة سامبا المالية عن تعيين رانيا النشار كمديرة تنفيذية للمجموعة لتصبح بذلك أول سيدة في المملكة العربية السعودية تتولى مهام الإدارة التنفيذية لمصرف سعودي.
     
    فبعد استقالة المدير التنفيذي الأسبق للبنك، جاء تعيين مجموعة سامبا لرانيا ليحطم الصورة النمطية المأخوذة عن المرأة السعودية ويؤكد دورها الهام في اقتصاد البلاد، هذا التعيين جاء بسبب خبرتها الكبيرة في مجال الاقتصاد والأعمال المصرفية والتي قاربت العشرين عاماً من العمل في هذا المجال.
     
    وتمكنت السيدة رانيا خلال هذه الفترة من تقلد العديد من المناصب الإدارية في الاقتصاد السعودي، لينعكس صدى تعينها بقوة على مواقع التواصل الاجتماعي واهتمام لدى الناشطين في حقل المرأة في السعودية حيث اعتبر تعيين رانيا سابقة لتمكين المرأة في سوق العمل السعودية، وغردت رانيا بعد تقلدها للمنصب الجديد على موقع تويتر أن هذا قد يكون بداية عهد جديد للمرأة السعودية.
     

    خبرات عملية وعلمية كبيرة لرانيا النشار جعلتها تترأس منصب المدير التنفيذي في سامبا، حيث تملك خبرة في مجال العمل في قطاع المصارف لسنوات طويلة، أما في جانب التحصيل العلمي فهي تمتلك شهادة بكالوريوس بمرتبة الشرف في مجال تقانة المعلومات من جامعة الملك سعود بن عبد العزيز في المملكة العربية السعودية والتي تعد من أفضل جامعات الشرق الأوسط.
     
    بعد شهادة البكالوريوس أكملت رانيا تحصيلها العلمي في أميركا وتحديداً في ولاية فرجينيا حيث التحقت بكلية دارين لإدارة الأعمال في جامعة جورج واشنطن، وتمكنت رانيا من الحصول على شهادة اختصاصية في موضوع مكافحة غسيل الأموال وذلك من جمعية أخصائيي مكافحة الأموال في العالم.

    ماهي أهم إنجازات رانيا النشار؟

    تمتلك رانيا خبرة كبيرة وواسعة في مجال الاقتصاد وعالم المصارف، كما تتمتع بكافة المقومات الفنية والإدارية لإدارة منصب مهم في قطاع المصارف، وكان لها دور هام وكبير في تطوير في تطوير المنظومة الإلكترونية في مجموعة سامبا، وهي كانت المساهم الأول في إطلاق خدمة سامبا عبر مواقع الانترنيت في العالم والتي ساهمت في تطوير الشركة بشكل كبير، وتسهيل عملية سير التداول المصرفي عبر الانترنيت.
     
    rania al nashar - alvexo
    لعبت رؤيتها الطموحة دوراً كبيراً في عملية التنسيق والاندماج مع بنك السعودية، وعملت على تطوير وطرح الكثير من المشاريع الهامة والمبادرات مع سيتي بنك وغيرها من البنوك، وهذا ساهم في انتشار مجموعة سامبا بشكل كبير في المملكة العربية السعودية.
     
    من أكثر إنجازات النشار أهمية في مجموعة سامبا إنشاء إدارة مركزية لتحسين الالتزام في المجال المصرفي في السعودية، وكل تلك الأعمال جعلت منها رائدة في مجال المصارف والمال في العالم العربي وواحدة من أبرز الأسماء النسائية في هذا المجال، لتستحق تولي منصب رفيع في ثالث أكبر بنك في السعودية.

    سارة السحيمي تترأس أكبر بورصة في الشرق الأوسط

    لا يتم الحديث عن المرأة السعودية دون ذكر إنجازات السيدة سارة السحيمي، التي تعتبر أول امرأة تترأس سوق الأوراق المالية السعودية (تداول) التي تعد أكبر بورصة على مستوى الشرق الأوسط، بإجمالي حجم سوق يبلغ 2 مليار ريال سعودي.
     
    وأصبحت سارة بعد شغلها لهذا المنصب من بين النساء القلائل في العالم اللاتي يشغلن هذا المنصب، حيث تبلغ نسبة النساء في منصب قيادة البورصات 4% فقط على مستوى العالم، بحسب احصائيات شركة ديلويت العالمية.
     
    يعد هذا إنجازاً كبير للمرأة في العالم العربي وتحديداً في السعودية التي يندر شغل النساء فيها لمثل هذا النوع من الوظائف. الأمر الذي تحاول الحكومة تجاوزه بخطة رائدة لتمكين المرأة في عموم البلاد، التي تتحول تدريجيًا بعيدًا عن النفط.
     
    لسارة مسيرة مهنية كبيرة في عالم الاقتصاد والمصارف ففي عام 2007 وتحديداً في شهر أيار كانت رئيسة لقسم الاستثمار ومديرة تنفيذية في شركة جدوى، ونتيجة لإنجازاتها في مسيرتها المهنية طلبت شركة سامبا منها العمل في إدارة الأصول في مجموعة سامبا، وعام 2013 أصبحت السحيمي من أعضاء اللجنة الاستشارية في الهيئة العامة لسوق الأوراق المالية السعودية.
     
    في عام 2014 أصبحت سارة المديرة التنفيذية للبنك الأهلي التجاري، ورغم كافة نشاطاتها وعملها الكبير هذا لم يمنع سارة من اكمال تحصيلها العلمي ففي عام 2015 تخرجت سارة من جامعة هارفرد الأميركية وذلك بعد خضوعها لدورة في برامج الإدارة العامة، وقبلها كانت قد تحصلت على بكالوريوس بمرتبة الشرف من جامعة الملك سعود في قسم المحاسبة.
     
    يذكر ان تعيين كل من رانيا النشار وسارة السحيمي يأتي ليدعم الخطة السعودية لزيادة مشاركة المرأة السعودية في القوة العاملة إلى نسبة 30% لتتفوق على نسبة 22% الحالية.

    لا توجد تعليقات

    اكتب تعليق