برج خليفة التحفة المعمارية الأبرز في العالم، والتي لا بد لكل من يزور مدينة دبي أن يراها تغطي سماء دبي أينما تجول في المدينة، هذا البرج الذي استغرق بناءه ست أعوام بدأت في عام 2004 ليتم افتتاحه في عام 2010 أشرف عليه أبرز وأمهر المهندسين والمختصين من مختلف أنحاء العالم.

ما هي أغرب الحقائق التي قد لا تعرفها عن برج خليفة؟

جميعنا تقريباً نعلم أن برج خليفة هو البرج الأطول في العالم، حيث يبلغ ارتفاعه 828 متراً ليسبق العديد من الأبراج الشهيرة في العالم مثل برج شنغهاي في الصين وبرج التجارة العالمي في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.الأبراج الشهيرة في العالم

لكن تحفة مدينة دبي يملك العديد من الأرقام القياسية الأخرى التي لا يعملها الكثيرون، فهو أعلى مبنى يقف بشكل حر في العالم دون دعامات إضافية، كما أنه يملك أكبر عدد من الطوابق في العالم وأعلى طابق مسكون في العالم وأعلى سطح للمراقبة في العالم، إضافة إلى ان مصعد برج خليفة هو صاحب أطول مسافة تنقل في العالم.


وزن المواد الإسمنتية التي تم استخدامها برج خليفة تعادل وزن 100 ألف فيل بالغ! فيما يعادل وزن معدن الألمنيوم المستخدم في برج خليفة وزن خمس طائرات ضخمة من طراز A380.

زوار مدينة دبي يتمتعون برؤية برج خليفة سواء قاموا بزيارته أم لا، وذلك بفضل العلو الهائل للبرج والذي يمكن أي شخص عن بعد 95 كيلومتراً من البرج من رؤية قمته المضيئة، وتصميم المبنى مستوحى في الأساس من زهرة الزنبق.

برج خليفة

فندق Armani

بالإضافة إلى كل الحقائق السابقة فإن برج خليفة يحوي في طياته العديد من الأرقام والحقائق الغريبة والتي لا يعرفها الكثيرون، فمثلاً فندق Armani في دبي والذي يقع ضمن برج خليفة لا يملك مكتباً للاستقبال بسبب رغبة جيورجيو أرماني بجعل النزلاء يشعرون وكأنهم يدخلون منازلهم الخاصة، حيث أن نزلاء فندق Armani يقيمون في الطوابق 9 – 16.

برج خليفة يحتوي على أطول معرض للفن في العالم، ويحتوي هذا المعرض على أعمال فنية لأكثر من 85 فناناً من مختلف أنحاء العالم.

معظم الاستثمارات والمتاجر المتواجدة في الوسط التجاري لمدينة دبي قامت بتغيير مواقعها والانتقال إلى أماكن قريبة من برج خليفة، بفضل النشاط السياحي والتجاري الضخم الذي اجتذبه البرج منذ اكتمال بنائه.

مدينة دبي

بحسب المهندسين الذين أشرفوا على التصميم فإن الأدراج في برج خليفة يصل طولها إلى 2909 درجات، تصل إلى الطابق 160، ولا يبدو أن أحدهم مستعد لصعود تلك الأدراج والتأكد من صحة الرقم!

كما أن برج خليفة هو واحد من أكثر الأبنية التي تم التقاط صور لها في العالم، حيث تصل نتائج بحث الصور عن برج خليفة أو برج دبي إلى ملايين النتائج على محرك البحث جوجل، ولا يفوت أي مصور فوتوغرافي أو زائر عادي فرصة زيارة دبي دون التقاط صور لبرج خليفة.

الممثل الأمريكي المعروف توم كروز قام بتسلق برج خليفة ضمن أحد مشاهد فيلمه الشهير Mission Impossible: Ghost Protocol كما ظهرت عملية تسلق برج خليفة ضمن حلقة من المسلسل الكوميدي الأشهر في العالم The Simpsons.

المزيد عن برج خليفة

خلال ستة سنوات من العمل في مدينة دبي احتاج برج خليفة إلى أكثر من 330 ألف متر مكعب من الإسمنت للبناء، 39 ألف متر من المعدن المدعم، 103 آلاف متر مربع من الزجاج و15500 متر مربع من معدن الستانلس ستيل.

كل الخدمات الأساسية في برج خليفة كالكهرباء وتصريف المياه والقضايا التقنية تم تطويرها وإنجازها أثناء تصميم المبنى وبناءه، فنظام المياه في البرج يزوده يومياً بحوالي 946 ألف لتر من المياه.

النشاط السياحي والتجاري

الواجهة المضيئة لبرج خليفة يتم إنارتها باستخدام تقنية إضاءة خاصة تدعى Stroboscopes ويمكن التحكم في كل واحدة منها على حدة وتشغيلها أو إيقافها، كما تم استخدام 26 ألف قطعة من الزجاج المقطوع يدوياً في تصميم الواجهة الخارجية للبرج.

تحفة مدينة دبي

كل تلك الحقائق الفريدة والغريبة والطريفة أحياناً وغيرها الكثير تؤد بلا شك المكانة الكبيرة التي يحتلها برج خليفة بين الروائع المعمارية في العصر الحالي والتي تضاهي العديد من النوادر مثل برج إيفل في باريس، ويكرس مكانة مدينة دبي كواحة حديثة للتكنولوجيا، وكواحدة من الوجهات السياحية الأبرز في الشرق الأوسط والعالم.

 

ملاحظة: الآراء الواردة في هذه المقالة هي اراء المؤلف نفسه ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر ألفكسو في هذه المسألة